تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اقتراح للقائمين على المكتبة الأزهرية [مهم]]

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[26 - 05 - 05, 12:20 م]ـ

اقتراح للقائمين على المكتبة الأزهرية

بسم الله الرحمن الرحيم

أرجو من الأخوة التصويت، وتثبيت هذا الموضوع حتى يتحقق بإذن الله تعالى

ومفاد اقتراحي هذا والمرجو من الله عز وجل تحقيقه لصالح جميع طلبة العلم والباحثين هو:

عرض الصورة الأولى والأخيرة من المخطوط فقط، وملف تحميل للمخطوط بأسفل الصفحة، وذلك لأن تحميل المخطوط صورة صورة مرهق جدًّا لكل من أراد تحميل مخطوط من على موقع المكتبة الأزهرية، فالرجاء إيصال صوتنا للقائمين على المكتبة الأزهرية.

وفي هذا الاقتراح فوائد لنا وللأزهرية، منها: التحميل بكل يسر وسهولة للمخطوط، هذا لمن أراد تحميل المخطوط، أما لموقع الأزهرية سيكون هذا الأمر لهم ذو فائدة كبيرة وهي تخفيف الداتا عن السيرفر الخاص بهم وبهذا يخف الضغط عليهم ولا يسبب لهم المشاكل المعروفة من كثرة الضغط على الموقع.

ونسأل الله عز وجل تحقيق هذا الأمر.

الرجاء إبداء الرأي في هذا الموضوع

أخوكم

مسعد الحسيني

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[26 - 05 - 05, 02:33 م]ـ

جزاك الله خيراً ياشيخ مسعد.

ورأيك في محله , وليت الإخوة في مصر يوصلون هذا الرأي , وإن كنت أرى بأن يقوم الشيخ مسعد بهذا الأمر.

وأنا أول من يضم صوتي مع الشيخ.

الداعي لكم بالتوفيق / خالد الأنصاري.

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[26 - 05 - 05, 02:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الحبيب الفاضل / خالد الأنصاري

جزاك الله خيرًا على تفضلكم وإبداء رأيكم.

ولا أدري ماذا أصاب الإخوة الذين قرأوا الموضوع، قرأوه وكأن الموضوع لا يعنيهم، لم يتكلم أحد ممن قرأه ولو بكلمة واحدة، مع أن خير هذا الموضوع - إن صح قولي - ليس لي أو لك، بل للجميع.

وأقول لك أخي الحبيب، عند تفعيل خاصية [مقترحات] بموقع الأزهرية، سألح في تحقيق هذا الطلب إن شاء الله تعالى.

وجزاك الله أخي الكريم على إستجابتك لموضوعي، وهذا ما عهدته منك دائمًا سبّاق بالخير، جزاك الله خير الجزاء.

أخوك مسعد الحسيني.

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[26 - 05 - 05, 03:00 م]ـ

وجزاك أخي الحبيب خيراً.

وكما ذكرت أخي , بأن هذا الموضوع يخص الجميع , فلذا أرجو من الإخوة التفاعل مع هذا الموضوع قدر الإمكان , لكي يصل صوتنا إلى الإخوة القائمين على هذا المشروع العظيم.

وهذا تثبيت مني لهذا الموضوع , عسى الله أن يرزقنا وإياكم خير الدنيا والآخرة , والآخرة خير وأبقى.

ـ[ابن زهران]ــــــــ[26 - 05 - 05, 03:52 م]ـ

وأنا أؤيد كلامكم وأضيف صوتي لصوتكم

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[26 - 05 - 05, 04:10 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحبيبان في الله تعالى خالد الأنصاري ومسعد الحسيني:

لقد قرأت اقتراحكما بارك الله تعالى فيكما، وكان بودي لو يكون له واقع، فكل من يعلم كيفية إدارة الأمور في المؤسسات المصرية يعلم كيف أن هذا الإقتراح دون تحقيقه خرط القتاد، وقديما جربنا أكثر من هذا فقد حكى لي أحد الأخوة الثقات أنهم عرضوا على معهد المخطوطات في وقت فهرسة مجاميع كبيرة من المخطوطات ملقاة على الأسطح والله هكذا قال لي بدون أجر ولا طلب تصوير نسخة واحدة فرفض الطلب.

ولكن الذي أراه حبيبي في الله تعالى أن نقوم نحن بتنظيم أنفسنا فمن خلال رؤيتي للموقع وكيفية النسخ منه وما يعتريه من بطء شديد في أحيان كثيرة رأيت أن أقترح عليكم وبصفتكم أخي خالد المشرف الثاني على هذا المنتدي المبارك الآتي:

أولا: أن يتم إعلان هنا من جانبكم إلى جماهير الأخوة المشاركين في الملتقى ممن عندهم وصلة انترنت سريعة ثم يتم اختيار من يريد أن يتشرف بإنجاز تلك المهمة.

ثانيا: يتم تقسيم مهام النسخ على المشاركين بحسب الفن اثنين اثنين أو ثلاثة ثلاثة على كل فن وهذا العدد هو المتوسط لعدد المخطوطات في كل فن تقريبا.

ثالثا: أن لا يتزاحم الأخوة الذين تم اختيارهم على تحميل الفنون في وقت واحد بل يتم إنشاء خطة وقتيه لكل مجموعة بالتنسيق معكم، بحيث أن يتولى مجموعة المصطلح العمل لمدة يومين ثم ينزلوا ما نسخوه في الملتقى هنا وهكذا ... ، لأنا وجدنا أن أكبر مشكلة في النسخ هي توارد الناسخين في وقت واحد مما يعطل بل يمنع فتح صفحة الموقع في أحيان ليست بالقليلة ويكون أشد الضغط وأقواه في الفترة الصباحية تقريبا من الساعة الثامنة إلى صلاة الظهر.

فإذا أنت في خلال شهر أو شهرين أو حتى ثلاثة قد أنزلت الموقع كله إن شاء الله تعالى , وهذا الوقت بالمقارنة بالمنتظر تحميله من المخطوطات وما فيها من خير كارتداد الطرف كما تعلمون.

رابعا: ولابد أن تتم هذه المسألة سريعا حبيبي في الله وذلك لأنا لا نعلم تصاريف الأمور، وهذه الأشياء قل ما تحصل، وفي القلب من استمراريتها ما فيه، فيجب انتهاز الفرصة سريعا.

خامسا: وهذا أتوجه به إليكم أخي الحبيب الأنصاري نصر الله به لما رأيته في مشاركتكم من علم وفهم ولكونكم المسؤول الثاني في هذا المنتدى أن تبين للأخوة عند الإعلان عن هذا الإقتراح - إن قبلته مشكورا - أهمية هذا الأمر وكيف أنه له مدخل في حفظ الدين حيث أن المخطوطات الشرعية مرجع أساسي لأهل طبقتنا وعصرنا في ضبط أمور شريعتهم ودينهم واعتقادهم بعدما اعتور المطبوعات من أوبد التصحيف والتحريف والسقط ... الخ فليربأ باحث بنفسه أن يقرأ كلمة في كتاب فيتدين عليها أو ينشرها ثم تكون محرفة أو منسوخة فيسأل عنها ويحاج بأن الله يسر له قراءتها ونسخها.

فمن تشرف بتكليف نفسه بهذا الأمر فإنه إن شاء الله تعالى داخل فيمن حفظ الله بهم الدين وأقام بهم الشريعة وكفي بالمرء خيرا أن يحشر مع أحمد وأبي حاتم وابن معين ومن سلك مسلكهم واختار طريقهم.

أسأل الله تعالى لكم التوفيق، وأن يسبغ عليكم فضله، وأن يكلأكم برعايته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير