تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[ابو عبدالله الرفاعي]ــــــــ[30 - 05 - 05, 12:32 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

انني اضم صوتي الى صوتك أخانا الفاضل سالم حفظكم الله تعالى

واقول اننا في عصر تنوعت فيه وسائل نشر العلم وتعددت، وانني اجول بخيالي أحيانا فاقول لو كان الامام احمد وابن المديني والبخاري ومسلم وأصحاب الكتب الستة ومن تبعهم كالطبراني والدارقطني وغيرهم من ائمة هذا الشأن وكذا أولئك الذين اجتهدوا اجتهادا كبيرا في تسهيل وصول طلبة العلم الى العلم كالحافظ المزي ابي الحجاج والهيثمي وابن حجر والسيوطي ترى لو كانوا في عصرنا هذا كيف تراهم يتعاملون مع هذه الشبكة الحاسوبية!!!!

وأقول أيضا من هذا الموقع الطيب الحبيب يجب علينا أن نفكر بشكل جاد في ايجاد وسائل مكافئة لهذه الثورة في نشر المعلومات.

كم نُسَر عندما نرى كتابا جديدا نزل في هذا الموقع، واني أغبط الأخوة الأحبة من أهل مصر وغيرهم الذين يبذلون جهودا كبيرة في النسخ والبحث والتنقيب ويأتوننا كل يوم بجديد، هذا هو العلم النافع الذي اشار اليه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث، وانني أبشر كل مسلم ينشر علما يبتغي وجه الله تعالى على هذه الشبكة الحاسوبية بنضارة الوجه كما في الحديث (نضر الله أمرأ سمع منا شيئا فبلغه .... )

ان نشر مخطوطات المكتبة الأزهرية على الشبكة الحاسوبية (الانترنت) يعتبر من أجل الأعمال وأفضلها في باب نشر العلم، وانني أتوجه بالشكر الجزيل للقائمين عليه، واتمنى على بقية المراكز العلمية سواء في ذلك الجامعات ومراكز البحث او خزائن المخطوطات الحكومية وغير الحكومية او حتى الفردية منها أن يقوموا على نشرها وتعميمها، بالطريقة نفسها، حتى يصير العلم بين يدي العلماء والطلبة، فوجود المخطوط بين يدي طلبة العلم له فوائد عديدة لا تخفى على أهل العلم وطلبته، منها تصحيح المطبوع، واخراج غير المطبوع لينتفع من الناس، بل ان مجرد التعامل مع المخطوط والقراءة فيه يعتبر حلقة وصل بين السلف والخلف وتوريث لكيفية تعامل السلف مع هذا العلم ... وغير ذلك كثير

وانني آمل أن يكون لمؤسساتنا الاسلامية والعربية دور السبق في هذا الأمر

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[30 - 05 - 05, 12:38 ص]ـ

جزاك الله خيرا، ونرجوا من الله أن يشرح صدورهم لذلك ..

كما نرجو من الإخوة الكرام ـ ممن له إتصال ـ بإبلاغ هذه الرسالة للمعنين، ولغيرهم ممن له حرص على بعث تراث هذه الأمة المحبوس.

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[30 - 05 - 05, 12:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أضم صوتي إلى صوت الأخ الفاضل سالم عبد الهادي بخصوص هذا الأمر المهم جدًّا لطلبة العلم ودارسيه.

وهذا الأمر مهم للغاية لجموع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وإننا نهيب بالسادة الكرام: محمد بن إبراهيم الشيباني، جمعة الماجد، يوسف زيدان، أن يتفضلوا بالنظر لطلبنا هذا، وليعلموا أن الجزاء الكبير سينالوه من رب العباد جل جلاله، وندعوا لهم جميعًا بأن يسدد الله خطاهم على طريق الرشد والرشاد، وأن يجعلهم نصرةً لدين الله في أرضه، ونشر سنة نبيه محمد بن عبد الله صلى الله عله وسلم.

وأن يجزيهم الله خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

وكتب: مسعد الحُسيني

ـ[وليد دويدار]ــــــــ[30 - 05 - 05, 03:34 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقنا الله وإياكم للخير الذي يمتد إلى ما بعد انقضاء العمر

جزاكم الله خيرا

ـ[الاستاذ]ــــــــ[30 - 05 - 05, 03:54 ص]ـ

وأنا أحلم بالحلم الكبير: الظاهرية

ـ[أبو سليم]ــــــــ[30 - 05 - 05, 03:56 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اضم صوتي الى صوت إخواني فهذا الأمر مهم جدا جدا للأمة وتراثها.

ـ[ابو الوفا العبدلي]ــــــــ[30 - 05 - 05, 04:02 ص]ـ

تالله تضرب في حديد بارد ***** إن كنت تطمع في نوال سعيد

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[30 - 05 - 05, 04:25 ص]ـ

جزى الله أخانا سالماً خيراً , فكم من الأحلام تحققت , وليس هناك محال في هذه الدنيا , فقديماً كنا نحلم أن نصور ولو ورقة من مكتبات تركيا أو دار الكتب المصرية , أما الآن ولله الحمد فقد أصبح الأمر ميسوراً جداً جداً.

وأما عن أخينا الشيخ محمد بن إبراهيم الشيباني حفظه الله تعالى , فقد اجتمعت به عدة مرات , وهو من الفضلاء الأماجد , وأظن بأنه لو رفع له هذا الأمر لن يبخل أو يتوانى عن تقديم أي خدمة لإخوانه.

وأما عن الشيخ جمعة الماجد حفظه الله تعالى , فقد اجتمعت به مرةً واحدة منذ زمن بعيد، والرجل كريم جداً، ونأمل منه الخير والنفع للأمة، ولا أظنه يبخل.

وأما عن الدكتور يوسف زيدان فأظنه لن يبخل على أحد طالما (المال) موجوداً , ولو أراد أحدنا أن يصور مكتبة البلدية كاملة , فإنه لن يتأخر عليه , جزاه الله خيراً.

كتبه محبكم / أبومحمد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير