تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رسالة الاستبصار فيما يدرك بالأبصار تأليف الإمام القرافي]

ـ[أبو الطيب الجزائري]ــــــــ[05 - 06 - 05, 12:08 ص]ـ

الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

فهذه رسالةٌ مهمّة من تأليف الإمام المجتهد الرُحْلَة شهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن الصِّنهاجي الأصل المصري القرافي المالكي، المتوفى سنة684هـ، الفقيه الأصولي المفسر المتكلم النظّار المتفنن الأديب المشارك، صاحب قواعد الفروق الفقهية المسماة بـ "أنوار البروق في أنواء الفروق"، و"الذخيرة في فقه المالكية"، و"تنقيح الفصول في الأصول"، وغيرها من المصنفات التي تنم عن ذكاء عجيب وعبقرية فذة.

هذا الكتاب

ذكر الشيخُ عبد الفتاح أبو غدة (ت1417هـ)، في مقدمة تحقيقه لكتاب "الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام" (ص28) من تصانيف القرافي "الاستبصار فيما لا يُدرَك بالأبصار" (كذا)، قال: ((وهو في علم الكلام، ومنه نسخة مخطوطة في مكتبة أسعد أفندي في إصطنبول ورقمها فيها 1270)).

قلتُ: بل هو في علم المناظر أحد فروع الهندسة، وقد عرفه ابن الأكفاني في كتابه "إرشاد القاصد إلى أسنى المقاصد" (ص76) بأنه: ((علم يُعرف منه أحوال المُبْصرات في كمِّيتها وكيفيَّتها، باعتبار قُربها وبُعدها عن الناظر، واختلاف أشكالها وأوضاعها، وما يتوسَّط بين الناظر والمبصَرات، وعِلَلُ ذلك.

ومنفعتُه معرفةُ ما يغلَط فيه البَصرُ من أحوال المبصَرات، ويُستعان به على مِسَاحة الأجرام البعيدة، والمرايا المحرقة أيضا.

ومن الكتب المختصَرة فيه: كتاب أُقليدس، ومن المتوسطة كتاب علي بن عيسى الوزير، ومن المبسوطة كتاب ابن الهَيْثَم)).

ومما يوثق نسبة هذا الكتاب للإمام القرافي ما ذكره المؤرخ الأديب الصلاح خليل بن أيبك الصفدي (ت764هـ) في كتابه "أعيان العصر وأعوان النصر" (4/ص227) في ترجمة شيخه الحكيم ابن الأكفاني (ت749هـ) حيث قال:

(( .. وقرأتُ عليه رسالة "الاستبصار فيما يدرك بالأبصار"، وهو كتابٌ صغير في علم المناظر، تصنيف الشيخ شهاب الدين القرافي الأصولي المالكي، فحلّ كلامَه، وواخذه في أشياء)).

وقال في كتابه "الغيث المسجم في شرح لامية العجم للطغرائي" (1/ 143):

((وعلم المناظر علم ظريف إلى الغاية، ولابن الهيثم فيه كتابٌ جليل رأيتُه في سبع مجلدات، ولشهاب الدين القرافي (في الأصل العراقي وهو تصحيف) كراريس أودعها خمسين مسألة من المناظر سماها "الاستبصار فيما تدركه الأبصار" قرأتُها بعدما كتبتُها على الشيخ شمس الدين أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن ساعد الأنصاري)).

وقال أيضا في "الوافي بالوفيات" (5/ 799):

((وله "الاستبصار فيما يدرك الأبصار" وهو خمسون مسألة في مذهب المناظر، كتبتُه بخطي وقرأته على الشيخ شمس الدين ابن الأكفاني)).

وعنه صاحب "كشف الظنون" (1/ 77).

وإليكم نماذجا -وإن كانت سقيمة- من النسخة المحفوظة بجامعة القاهرة، وضعها د. يوسف زيدان في موقعه على الأنترنت، رجاء أن يتكرم علينا أهل التوفيق بمصورة جيدة وكاملة ..

وبارك الله فيكم وأحسن إليكم

ـ[أبو حفص الأثري المنصوري]ــــــــ[20 - 05 - 07, 12:30 ص]ـ

أسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما جهلنا وأن يسترني أنا وانت وجزاكم الله خيرا

ـ[أبو الطيب الجزائري]ــــــــ[07 - 08 - 07, 09:32 م]ـ

وأنتم بارك الله فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير