تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوط الخلعيات]

ـ[عزمي أبو عبد الظاهر]ــــــــ[14 - 07 - 05, 10:40 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفيدوني حفظكم الله

هل يوجد للخلعيات نسخة أخرى غير نسخة الأزهر وهل توجد نسخة كاملة منها

وكتب أبو عبد الظاهر

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[14 - 07 - 05, 12:57 م]ـ

لا توجد نسخة كاملة من الخلعيات، ولكن توجد أجزاء مفرقة منه في الظاهرية، وبرنستون، والله أعلم

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[14 - 07 - 05, 05:39 م]ـ

لا توجد نسخة كاملة من الخلعيات، ولكن توجد أجزاء مفرقة منه في الظاهرية، وبرنستون، والله أعلم

وكذلك نسخة الأزهرية، والأحمدية بطنطا.

محبكم / أبومحمد.

ـ[المستشار]ــــــــ[14 - 07 - 05, 05:58 م]ـ

وكذلك نسخة الأزهرية، والأحمدية بطنطا.

محبكم / أبومحمد.

نسخة الأحمدية بطنطا هي ترتيب السخاوي للخلعيات، وقد كتب عنها د. يوسف زيدان وعدَّها من النوادر، وذلك في موقعه على الشبكة.

وقد أخبرتني إدارة الأحمدية في طنطا من وقتٍ قريبٍ أنه لا توجد لديهم ورقة واحدة من أي مخطوطة الآن، ولا حتى صور، وأن جميع مخطوطاتهم قد نُقِلَتْ إلى مكتبة ((السيدة زينب بالقاهرة))، لكن لا زال بعض إخواننا يصرّ على أنهم لم ينقلوا كل شيءٍ؛ فلا علم لي بهذا، وهكذا أخبروني في إدارة الأحمدية، فالله أعلم ..

ما ذكروه قديمًا في بدء إطلاق مكتبة السيدة زينب يؤكد أنهم أخذوا مخطوطات الأحمدية (الأصول) عندهم؛ لأن الخطة التي وُضِعَتْ عندهم في بدء إطلاق المكتبة أن يجمعوا كافة مخطوطات المساجد الفرعية في مصر، ثم ما تيسر لهم من نسخ أخرى في مسجد السيدة زينب، ويتم إدخال كافة هذه المخطوطات على الحاسب، ونشرها على الشبكة بنفس طريقة الأزهرية التي قام بها الشيخ آل مكتوم أثابه الله ..

الخبر ساعتها كان مؤكدًا ويقينًا، والكلام كان جادًّا وصريحًا، لكن يتم تصوير مكتبة السيدة زينب الآن لصالح مركز جمعة الماجد في دبي، فهل سيؤثر هذا على إطلاقها على الشبكة في يومٍ ما؟ أم أنهم لا زالوا على وعدهم وعهدهم القديم؟ الله أعلم بهذا، ولعلي أتصل بالشيخ محمد الراوي حفظه الله (شيخ المسجد الزينبي) وأستفسر منه عن هذا في وقتٍ لاحقٍ (عبر بعض أصدقاء الشيخ) ..

كتابة د. يوسف زيدان عن النسخة وعنايته بالنسخ وبجمع أكبر عدد ممكن لحوز مكتبة الإسكندرية يُرجِّح أن تكون لديهم صورًا على الأقل مما كان محفوظًا في الأحمدية ..

كما أن مقال رئيس جامعة الأزهر عن المكتبة الأزهرية الذي ألقاه في المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات بمكتبة الإسكندرية، والذي اتخذ شعاره: ((المخطوطات الألفية))، في هذا المقال ما يفيد أنهم جمعوا ما كان متفرقًا في المساجد التابعة للأزهر (ومنها المسجد الأحمدي بطنطا بلاشك) وأنهم نقلوه للمكتبة الأزهرية ..

دار الكتب المصرية قامت بمشروع عملاق قامت به لها مؤسسة الأهرام الشهيرة، فأدخلتْ مخطوطات دار الكتب المصرية على الحاسب، وقد رأيتُ هذا بنفسي في دار الكتب المصرية، ثم قامت رئاسة مجلس الوزراء بمصر بعملٍ عملاقٍ آخر فجمعتْ مخطوطات دار الكتب المصرية ووضعتها على الشبكة، ولكن يظهر أن الموقع قد تم إطلاقه ولم يتم تشغيله حتى الساعة، لأنه لا يمكن التسجيل فيه، بل ولا يمكن سحب المخطوطات منه حتى الساعة، لكن المهم في هذا المشروع أنهم جمعوا فيه أكثر من 45 ألف مخطوطة وأدخلوها على الحاسب، وكان من بينها مخطوطات المسجد الأحمدي، ومخطوطات بلدية دمنهور، وغيرهما من المكتبات الفرعية في محافظات مصر ..

بقي أن أقول للفائدة: في المنصورة وعلى كورنيش النيل، وبالقرب من ميدان (أم كلثوم) وقبل مبنى محافظة الدقهلية بقليل توجد مكتبة وثائق ومخطوطات، لم أدخلها، ولا أعرف ما بداخلها، لكني أُخْبِرْتُ بوجود بعض الكتب المخطوطة فيها، ولم أتحقق من ذلك، فلعل أحد المنصوريين الكرام يذهب إلى هناك مشكورًا ويتحقق لنا المسألة ويعود فيخبرنا ..

والسلام ..

ـ[عزمي أبو عبد الظاهر]ــــــــ[17 - 08 - 05, 12:16 ص]ـ

الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وبعد

متى سينشر كتاب الخلعيات

وكتب عزمي أبو عبد الظاهر

ـ[خالد الأنصاري]ــــــــ[17 - 08 - 05, 05:12 ص]ـ

قريباً بإذن الله تعالى , عن مكتبة أضواء السلف.

محبكم / أبومحمد.

ـ[أبو المقداد]ــــــــ[18 - 08 - 05, 09:26 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير