تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تجريد الأسماء والكنى]

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[04 - 09 - 05, 11:33 ص]ـ

حمّل

[تجريد الأسماء والكنى]

الرجاء التأكد هل هو للإمام الذهبي أم لا!

وإخبارنا بهذا، فالكتاب ليس بين يدي.

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[04 - 09 - 05, 11:37 ص]ـ

تابعونا .....

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[04 - 09 - 05, 11:44 ص]ـ

تابعونا .....

ـ[العاصمي]ــــــــ[04 - 09 - 05, 12:06 م]ـ

جزاك الله خيرا، أخانا الحبيب، هو كتاب نفيس جدا، و الرجاء ممن تطول يده كتاب " المتفق و المفترق " أن يوازنه به؛ فلعله مختصر منه.

و أرجو أن تحاول الحصول على الورقة الأولى من النسخة، و هذا ما سيسعف الباحث للوصول الى معرفة اسم المصنف و مصنفه.

حفظك الله، و زادك توفيقا، و سلك بنا - جميعا - الى الفردوس طريقا ...

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[04 - 09 - 05, 03:08 م]ـ

وجدتُ في [ق 13 / ب] الآتي:

((آخر الجزء الأول من تجريد الأسماء المذكورة في [كتاب المتفق والمفترق] للخطيب أبي بكر، ويتلوه في الثاني إن شاء الله تعالى ........... )).

فاتضح لنا أن أصل الكتاب للخطيب كما أشار أخينا الفاضل العاصمي.

ولكن يبقى السؤال كما هو؟

من الذي جرّد الكتاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لعله الإمام الذهبي!، فالكتاب فيه نفس الإمام الذهبي، ولكن الموضوع يحتاج لبحث وتمحيص.

فنرجو من إخواننا المشاركة في هذا الأمر.

ولو اتضح لنا أنه للإمام الذهبي، فسيكون من أندر النوادر.

ـ[حارث همام]ــــــــ[04 - 09 - 05, 06:08 م]ـ

الشيخ الكريم إذا كان هذا تجريداً لكتاب الخطيب لا غيره فينبغي أن يكون المجرد ابن حجر رحمه الله فإن له اختصاراً واستدراكاً عليه لم يكمله.

على أن لأبي القاسم ابن الفراء كتاباً بنفس الاسم وقد ذكر بعضهم أن نسخة منه مصورة موجودة المكتبة الأزهرية رقم خاص (134) عام (9017).

فلا يبعد أن يكون تهذيباً آخر للكتاب وهو هذا.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[05 - 09 - 05, 02:46 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

قال محقق كتاب المتفق والمفترق الدكتور محمد صادق آيدن الحامدي في مقدمة تحقيقه للكتب عند ذكره للنسخ الخطية التي اعتمد عليها (1/ 94 - 95):

6 - مختصر كتاب المتفق والمفترق

عنوان الكتاب: تجريد الأسماء والكنى لأبي القاسم عبدالله بن علي بن الفراء (547 هج)

نسخة موجودة في المكتبة الأزهرية تحت رقم (134) 9017 في 141 ورقة

وفي أولها نقص ما يقارب جزئين من كتاب المتفق والمفترق

تبتدىء بمن اسمه إبراهيم بن عدي اثنان من أهل الكوفه

كتبت بخط نسخي مقروء، وفي كل صفحة واحد وعشرون سطرا

وفي آخر الجزء يوجد هذه العبارة: آخر الجزء الأول من تجريد الأسماء المذكورة في [كتاب المتفق والمفترق] للخطيب أبي بكر، ويتلوه في الثاني إن شاء الله تعالى الأشعث بن قيس ثلاثة.

إلى آخر ما ذكر المحقق.

ـ[حارث همام]ــــــــ[05 - 09 - 05, 10:46 ص]ـ

شكر الله لكم وجزاكم الله خيراً ..

ـ[مسعد الحسيني]ــــــــ[05 - 09 - 05, 03:55 م]ـ

تابعونا ........

بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء.

نعم ... عرفتُ أنه لأبي القاسم ابن الفراء، لكن من هو؟.

ففي (ذيل تاريخ بغداد) لابن النجار (2/ 63 - 64): (عبيد الله بن علي بن محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء، أبو القاسم بن أبي الفرج بن أبي حازم بن أبي يعلى الحنبلي: من أهل باب الأزج، أسمعه والده الكثير في صباه من أبوي منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز ومحمد بن عبد الملك بن الحسن بن خيرون وأبي المعالي عبد الخالق بن عبد الصمد بن البدن وأبي سعد أحمد بن محمد بن علي الزوزني وأبي البدر إبراهيم بن محمد بن منصور الكرخي وأبي عبد الله محمد بن محمد ابن أحمد بن السلال الوراق وآباء الحسن علي بن هبة الله بن الآبنوسي وأبي الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأموي وأبي محمد عبد الله بن علي بن أحمد بن المقرئ، وسمع هو بنفسه من أبي الفضل بن ناصر وأبي بكر بن الزغوغاني وسعيد بن أحمد بن البناء، وأكثر عن أصحاب عاصم وابن أبي عثمان وابن البطر وابن طلحة وطراد الزينبي، وبالغ في الطلب حتى سمع من جماعة من المتأخرين. وكتب بخطه وحصل الأصول الحسان، وكانت داره مجمعا الأهل العلم يحضر بها المشايخ ويقرأ عليهم، ويحضر الناس منزله للسماع. وكان ينفق عليهم بسخاء نفس وجود بموجوده وكان لطيفا حسن الأخلاق ذا مروءة وصدر واسع شهد عند قاضي القضاة أبي الحسن علي بن أحمد الدامغاني في ولايته الأولي في يوم الأربعاء التاسع من شهر ربيع الأول من سنة خمس وخميمئة فقبل شهادته، ولم يزل يشهد عند القضاة إلى أن طرت عنه أشياء لا تليق بأهل الدين في شهادته، فعزل عن الشهادة قبل موته بقليل، حدث باليسير، سمع منه الشريف أبو الحسن علي بن أحمد الزيدي وشيخنا أبو محمد بن الأخضر وروي لنا عنه، وكان بصفة كثيرا، بالسخاء وسعة النفس والبذل والعطاء وحسن الخلق ولطف المعاشرة أخبرنا ابن الأخضر قال: أنبأنا أبو القاسم عبيد الله بن علي بن محمد بن الفراء وأنبأنا أبو أحمد عبد الوهاب بن على الأمين وسليمان بن محمد بن علي الموصلي وسعيد بن المبارك بن النحاس وعبد المجيد بن الحسن بن النهاوندي قراءة عليهم قالوا جميعا أنبأنا إبراهيم بن محمد بن منصور الكرجي، أنبأنا أحمد البغوي، حدثنا داود بن رشيد، حدثنا بقية عن معاوية بن سعيد التجيي قال: أبا قبيل يقول: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: " من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة وقي فتنة القبر " قرأت بخط القاضي أبي الفرح علي بن محمد بن الفراء قال: مولد ابني أبي القاسم عبيد الله ليلة الإثنين رابع عشر ذي الحجة سنة سبع وعشرين وخمسمائة، سمعت أبا الحسن بن القطيعي يقول: أصاب القاضي أبا القاسم بن الفراء الفالج ليلة السبت ثالث ذي الحجة وتوفي عاشر ذي الحجة سنة ثمانين وخمسمائة، ودفن من الغد بباب حرب، وكان عارفا بالشهادة والقضاء مهيب المجلس عدلا من رواية ضعيفا في شهادته).

هذا ما وجدته عنه.

والأمر يحتاج لمزيد بحثٍ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير