تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[08 - 10 - 04, 06:43 م]ـ

60 - أخبرنا عبدالله بن أحمد،قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أبوقتيبة، قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق، عن طارق، عن سعيد بن المسيب ..... بهذا الحديث.

قال أبي: وبلغني عن ابن مهدي، عن حسين بن عربي، عن يونس بن إسحاق .... هذاالحديث.

قال أبي: حدثناه يحيى بن سعيد، عن سفيان، قال: حدثني أبو حصين، عن أبي عبدالرحمن السلمي في قوله: {لِيَسْتَأْذِنَكُمْ الَّذِين مَلَكَتْ أيْمَانُكُمْ} [النور:58] إنما عنى بها النساء.

61 - أخبرني عبدالله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن، قال: كان يُكره أن ينظر العبد إلى شعرمولاته.

62 - أخبرنا عبدالله، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا عبدالرحمن ابن مهدي،عن سفيان، عن ليث، عن مجاهد وطاوس: أنهما كرها أن ينظر العبد إلى شعر مولاته، وكان طاوس يكره أن ينظر إلى شعر ابنته أو أخته.

63 - أخبرني محمد بن عمر، قال: سمعت أخي أبا علي، يقول: قال بشر لأخته: لاتدخلي عليَّ إلا منتقبه.

64 - أخبرني عبدالملك الميموني، قال: حدثنا أحمد بن شبيب البصري، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا يونس بن زيد، عن محمد بن مسلم، عن ابن المسيب، قال: يستأذن الرجل على أمه، فإنها نزلت:

{وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا} [النور:59] في ذلك.

65 - أخبرني محمد بن علي، قال: حدثنا الأثرم، قال: سألت أبا عبدالله عن العبد ينظر إلى شعر مولاته، فقال: لاينظرإلى شعر مولاته، وذكرحديث سعيد بن المسيب، قلت له: فماقوله {أوْمَامَلَكَتْ أيْمَانُهُنَّ}،قال: يقول: من النساء.

قيل لأبي عبدالله: الخصي ينظر إلى شعر مولاته؟ قال: لا، قيل: الخصي وغير الخصي عندك في هذا سواء؟ قال: نعم، وجعل يستعظم ما يستجيز بعض الناس من إدخال الخصيان على نسائهم.

وذكرت لأبي عبدالله حديث ابن عباس:لاباس أن ينظرإلى شعر مولاته، فقال: ابن عباس كان له تأويل في القرآن كثير، ثم قال: وهذا من أي وجه هو؟ قلت له: السدي، عن أبي مالك، عن ابن عباس، فقال: نعم، قلت: أفليس هذا إسناد؟ قال: ليس به بأس.

66 - أخبرني أحمد بن محمد بن مطر، أن أباطالب حدثهم، أنه سأل أبا عبدالله: يرى العبد شعر مولاته؟ قال: لا، قلت: حديث ابن عباس، شريك يقول: عن السدي، عن أبي مالك، عن ابن عباس، قال: لابأس أن يرى العبد شعر مولاته، قال: لم يروهذاغير السدي، وكان ابن عباس يتأول هذه الآية في النور: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} قرأ إلى {أوْمَامَلَكَتْ أيْمَانُهُنَّ} وقال ابن المسيب: لاتغرنكم هذه الآية في سورة النور، لاينظر العبد إلى شعر مولاته.

قال ابو عبدالله: وهو رجل ينظر إليهاعلى حال لاينبغي أن ينظر، فهذاأعجب إليَّ، ولم يُسمع إليَّ حديث السدي عن أبي مالك، عن ابن عباس، فأما التابعين فغير واحد نهى عنه.

67 - أخبرني محمد بن علي الورَّاق، أن حمدان بن علي الورَّاق حدَّثهم، أن أبا عبدالله قيل له: فالخادم يرى شعر سيدته؟ فرأيته يكرهه، ورأيته يكره شراء الخصيان ودخولهم على النساء.

68 - وقال هشيم: حدثنا يونس، عن الحسن، ومغيرة، عن الشعبي: كره أن ينظر العبد إلى شعر سيدته.

فذُكر له حديث السدي، عن أبي مالك، عن ابن عباس: لابأس به، قال: الثوري يقول: أُراه عن ابن عباس.

69 - كتب إليَّ أحمد بن الحسين، قال: حدثنا بكر بن محمد، عن أبيه، عن أبي عبدالله، وساله عن الرجل يشتري الغلام الخصي؟ فقال: إن تنزه عنه الرجل فهو أحب إليَّ، ما يعجبني، رجل صالح يشتري خصيَّا؟ ّ قال: لوأن الناس تركوا شراء الخصيان لم يُخصون.

70 - وأخبرني محمد بن موسى، أن إسحاق بن إبراهيم حدَّثهم، قال: سألت أبا عبدالله عن الخصي، أيجوزله أن ينظرإلى شعر المرأة؟ قال: لاينظر إليهاإذا كان مثله قد بلغ الحلم.

71 - أخبرني أحمد بن الحسين بن حسان، أنه سمع أبا عبد الله يقول: الخصي يقوم مع الرجل في صف خلف الإمام، فقال: إذا كان في مثل قامة المحتلم، أو في مثل سنين المحتلم.

~~~~~}}}}}} {{{{{{~~~~~

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[22 - 11 - 04, 10:57 م]ـ

وفي الملف كتاب أحكام النساء كاملا فيه النصوص السابقة وتتمتها.

ـ[شهاب الدين]ــــــــ[01 - 12 - 04, 10:50 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيكم

ـ[المخبتة لله]ــــــــ[26 - 12 - 04, 03:11 م]ـ

بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك ..

،،،

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[06 - 03 - 05, 06:24 م]ـ

وبارك الله فيكما

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير