تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل: تحديد الأسنة للذب عن السنة. للشيخ أبي المكارم الكتاني]

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[18 - 10 - 05, 09:48 م]ـ

هدية للملتقى هذا المجلد النفيس، والذي يعد فريدا في بابه، وأعظم ما ألفه المتأخرون في الذب عن السنة وإحيائها، موضوعه الخاص في حكم الوفرة، وعنون له المؤلف بـ:

توفير المنة لتحقيق أن توفير شعر الرأس إلى الآن سنة ..

وموضوعه العام الذي استغرق جل فصوله؛ هو السنن التي أهملها الناس، في المنهج، وفي العبادات، وفي المعاملات، وحتى في الهيئة، وبه فصول مهمة حول التشبه بالأجانب، وأحكام اللباس واللحية، ودقائق نفيسة في السيرة النبوية ... وغير ذلك، مع مقدمة نفيسة في تقديم الآثار على الرأي ..

مؤلفه هو الإمام المحدث الحافظ، جبل السنة والدين أبو المكارم عبد الكبير بن محمد الكتاني، الإدريسي الحسني، المجتهد الأثري، المتوفى بفاس سنة 1333، والد الإمامين الكبيرين أبي الفيض محمد، وأبي الإسعاد عبد الحي. وله ترجمة في فهرس الفهارس، والأعلام، وسل النصال، وإتحاف المطالع، ومعجم شيوخ عبد الحفيظ الفاسي ... وغيرها.

نتصل بالكتاب ومؤلفه بعدة أسانيد، أعلاها عن ابن حفيده الشيخ المعمر الفقيه الموثق محمد الطيب بن محمد المهدي بن محمد بن عبد الكبير بن محمد الكتاني، حفظه الله، عن والد جده بالإجازة الخاصة مباشرة ...

ـ[أبويعلى البيضاوي]ــــــــ[18 - 10 - 05, 09:51 م]ـ

جزاك الله عنا خيرا شيخنا الشريف

وبارك في عمرك وأعمالك

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[18 - 10 - 05, 09:57 م]ـ

تابع الملفات ....

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[18 - 10 - 05, 10:46 م]ـ

تابع الملفات ...

ـ[جلاء الأفهام]ــــــــ[19 - 10 - 05, 01:40 ص]ـ

جزاك الله خيراً اخي الحبيب ابا الليث ..

وليتك تستطيع إنزال ما تتحفنا به من مؤلفات على هيئة وورد ..

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[19 - 10 - 05, 06:03 ص]ـ

تابع الملفات ...

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[19 - 10 - 05, 06:13 ص]ـ

آخر الملفات ...

(ملاحظة: هذا الكتاب قد يكون أعظم كتاب في بابه، ويا حبذا لو تتوجه همم الباحثين لدراسته وتحقيقه .. ).

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[19 - 10 - 05, 06:14 ص]ـ

وليتك تستطيع إنزال ما تتحفنا به من مؤلفات على هيئة وورد ..

الأخ الفاضل، ولكن كيف يتم ذلك؟، فأنا شبه أمي في هذا المجال ...

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[19 - 10 - 05, 09:31 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[أبوالمقدادالمنبجي]ــــــــ[04 - 12 - 05, 07:38 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[أشرف بن محمد]ــــــــ[04 - 12 - 05, 08:35 ص]ـ

وفقكم الله لكل خير ...

ـ[أبو هاشم الحسني]ــــــــ[04 - 12 - 05, 09:58 ص]ـ

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل

ـ[حسام الحفناوي]ــــــــ[11 - 12 - 05, 02:26 ص]ـ

الأخ الفاضل حمزة الكتاني، بارك الله في جهدك، و لكن يا أخي الكريم ألا ترى أن ثناءك على كتاب تحديد الأسنة فيه شيء من المبالغة لكثرة ما يحويه الكتاب من الأحاديث الموضوعة و المنكرة، و طغيان النفس الصوفي على الكتاب. نعم، لا يكاد يخلو كتاب من الكتب – لا سيما تصانيف المتأخرين – من تصوف، أو علم كلام، أو غير ذلك، فلا ينبغي أن يثني ذلك الباحثين عن نشر تلك الكتب، طالما أن مجموع الكتاب مفيد و جيد، لكن طغيان المخالفات على الكتاب قد يثني الباحثين عن الاهتمام بنشره حتى لا يشارك المرء في نشر الباطل و هو لا يدري، حيث يوفر لأهل البدع سهاما حدادا يرمون بها أهل السنة. و أرجو ألا يغفل الناظر في الكتاب ما أورده المؤلف في مقدمته من أحاديث واهية عن أهل البيت رضي الله عنهم، حيث تتضمن معاني كثيرة يعتمد عليها الشيعة في اختصاص أهل البيت بالخلافة، و غلوا واضحا فيهم، و لا يخفى على المشتغلين بالحديث مدى تفنن رواة الشيعة الكذابين في صنع المتون التي يؤيدون بها ضلالهم.

و يتأكد مراعاة مثل هذه الأمور في الأعصار التي تنشط فيها الدعوة إلى التشيع، و منها عصرنا الذي نعيشه. نعم، نحن لا نكتم حقا خشية الإفلاس كما يفعل أهل البدع، فشعار أهل السنة في باب الاستدلال هو قول عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله تعالى: أهل الحق يذكرون ما لهم و ما عليهم، و أهل الباطل يذكرون ما لهم، و لا يذكرون ما عليهم، لكن الشأن هنا فيما ليس بحق أصلا، و إنما هو باطل محض. و صنيع المتأخرين من العلماء الذين طغى عليهم النفس الصوفي كابن حجر الهيتمي، و الزرقاني، و غيرهما الذين يوردون أمثال هذه الأحاديث، و يتأولونها بما يوافق أهل السنة في مسألة الإمامة، وعدالة الصحابة ليس بشيء، لأنهم قد يلجأون إلى تأويلات بعيدة لا تقطع حجج الخصوم، كما أنهم من جهة أخرى يستنبطون منها معاني فاسدة تحوي كثيرا من الغلو فيهم رضي الله عنهم، و حال الصوفية في هذا الباب مشهور قد أفاض العلماء في بيانه، و بعضهم أفرد تأثر الصوفية بالشيعة في تصانيف، ككتاب العلاقة بين التصوف و التشيع لكامل الشيبي، و نشأة التصوف للعلامة الجهبذ فقيد الإسلام إحسان إلهي ظهير رحمة الله عليه.

و لو قام أحد بنشر الكتاب مهذبا مما يخالف الغرض منه لكان أولى، شريطة أن يلتزم بالمنهج السديد للتهذيب.

الرجاء من الإخوة المشاركة، وفق الله الجميع للخير.

حسام الحفناوي

[email protected]

رب توفني مسلما، و ألحقني بالصالحين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير