تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حاشيةُ الشيخ عبد الوهاب بن فيروز على الروضِ المربع ونُسَخُها الخطيَّة

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[02 - 12 - 05, 12:07 م]ـ

حاشيةُ الشيخ عبد الوهاب بن فيروز على الروضِ المربع ونُسَخُها الخطيَّة

حسان بن إبراهيم بن عبد الرحمن الرديعان

في التاسع من شهر رجب هذا العام (1426هـ) اطلعت على نسخة خطية في دار الكُتُب القطرية مكتوبٌ عليها (حاشية على حاشية الزاد لعبد الوهاب بن محمد بن فيروز)، فظننت أنها حاشية الشيخ عبد الوهاب بن محمد بن عبد الله بن فيروز الأحسائي الشهيرة على الروض المربع التي لها أكثر من نسخة خطية في نجد وغيرها وان العنوان لم يكن إلا سهواً من الناسخ، فطلبت تصويرها من الأخ المسؤول الشيخ بلال السويدي جزاه الله خيراً. وبعد مقارنة هذه النسخة بإحدى نسخ الحاشية الخطية تبين لي أنها ليست حاشية ابن فيروز على الروض، بل إنها ليست لابن فيروز نفسه، مما دعاني إلى كتابة هذا المقال عن هذه النسخة وعن حاشية ابن فيروز على الروض في ضوء النقاط الآتية:

الأولى: صاحب الحاشية هو الشيخ عبد الوهاب بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن فيروز بن محمد بن بسَّام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب الوهيبي التميمي النجدي ثم الأحسائي (1172هـ - 1203هـ) حنبلي فقيه أصولي، مات وهو في أول الثلاثين من عمره، وصنَّف تصانيف في الفقه والأصول والعربية، ذكر عنه ابن حميد في السحب الوابلة (2 - 682) شيئاً من ولعه بالمطالعة والنهمة في القراءة والتحصيل.

الثانية: مؤلفاته رحمه الله: 1 - حاشية على شرح منتهى الإرادات للبهوتي (حاشية تحفة المستفيد - علماء - نجد - المدخل المفصل). 2 - شرح عقود الجمان للمرُشدي (السحب - علماء نجد).

3 - الإرشاد إلى حصول الثواب بالزيادة على الأعداد. (مخطوطة علماء النجديين في الزبير. للشيخ صالح العسافي، أمدني بها الأخ الباحث الأستاذ علي بن سليمان المهيدب مشكوراً). 4 - تعليق على التصريح للأزهري، شرح التوضيح لابن هشام (السحب - علماء نجد). 5 - إبداء المجهود في جواب سؤال ابن داود أحد تلامذته حول التقليد (السحب الوابلة - علماء نجد - المدخل المفصل). 6 - القول السديد في جواز التقليد (السحب الوابلة - علماء نجد - المدخل المفصل). 7 - زوال اللَّبْس عمَّن أراد بيان ما يُمكن ان يُطلِعَ الله عليه أحداً من خلقه من الخمس (السحب الوابلة - علماء نجد). 8 - شرح الإقناع (السحب الوابلة) ولم يذكره غيره ولعله يريد حاشية شرح المنتهى حيث لم يذكرها. 9 - شرح جمع الجوامع في أصول الفقه (السحب الوابلة) لم يذكره غيره. 10 - مسائل في الزيادة في الفاتحة في المانع للهلال، قال د. عبد الرحمن بن سليمان بن عثيمين في حاشيته على السحب الوابلة (2 - 683) تعليقاً على كتاب القول السديد: وجاء فيها: (واخبرني ملا عبد الله الغملاس ان عنده للشيخ عبد الوهاب بن فيروز رسائل خطية فقهية بخط بعض العلماء عن خط المؤلف، منها مسائل في الزيادة في الفاتحة في المانع للهلال .. ثم قال: وهذه لم يذكرها ابن حميد رحمه الله تعالى). 12 - شرح الجوهر المكنون في البلاغة (السحب الوابلة - علماء نجد). 13 - جواب حول مسألة وقوع الطلاق الثلاث المجموعة (العسافي). 14 - مبحث المجتهد المذهبي والمجتهد المطلق (العسافي). 15 - الفرق بين الكل والكلية والجزء والجزئية (العسافي). 16 - مبحث في المهدي (العسافي). 17 - جواب في مسألة جواز الحركة في الصلاة (العسافي). 18 - إبدال الوقف للمصلحة ولو لم تتعطل منافعه (العسافي). 19 - جواب مسألة عجن الطين بماء نجس (العسافي). 20 - حاشية على الروض المربع وصل فيها المؤلف إلى باب الشركة ولم يكمله حيث اخترمته المنية قبل إتمامها، وهي المقصود من هذا المقال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير