تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كانت هذه الخزانة إلى حدود بداية السنة الحالية محفوظة بقاعة بمقر النظارة، إلى أن تم نقلها إلى جناح بالمندوبية الجهوية قبل أشهر حسب الاختصاص. عدد المخطوطات بهذه الخزانة 419 مخطوطا.

6 - خزانة المخطوطات الحبسية الموجودة بكلية أصول الدين بتطوان

عدد المخطوطات بهذه الخزانة 183 مخطوطا إضافة إلى 48 ضمن المجاميع، وقد كانت هذه الخزانة في الأصل حبسا على مسجد الجامع الأعظم بتطوان، ثم نقلت إلى المعهد العالي الديني قبل أن يلحق بوزارة التعليم ومنه إلى كلية أصول الدين حاليا.

7 - خزانة المخطوطات بنظارة زرهون

كانت بضريح مولاي إدريس الأكبر مجموعة من المخطوطات في غرفة ملاصقة للمحراب، لم تفتح منذ ثمان وعشرين سنة، تم اكتشافها إثر القيام بإصلاح الضريح ومرافقه.

وهذه المخطوطات موضوعة الآن في غرفة بالمسجد الأعظم تقدر مساحتها ب 6م2.

عدد المخطوطات بهذه الخزانة 169 مخطوطا.

8 - خزانة المعهد الإسلامي بسلا

كان المسجد الأعظم بسلا يتوفر على مجموعة من المخطوطات، تم نقلها إلى خزانة المعهد الإسلامي بسلا.

عدد المخطوطات بهذه الخزانة 149 مخطوطا و 14 مجموعا و 95 مطبوعا حجريا. وهذه الخزانة توجد بالجهة اليسرى من المدخل الخلفي للمسجد الأعظم، وتقدر مساحتها ب 195 مترا مربعا.

9 - الخزانة الحبسية التابعة للمسجد العتيق بقصبة الصويرة

تعد خزانة المسجد العتيق بقصبة الصويرة من أقدم وأهم الخزانات العلمية الموجودة بالمنطقة، عدد المخطوطات بها 126 مخطوطا، ولكن محلها الحالي عبارة عن بيت صغير تقدر مساحته بحوالي 1,85م × 1,65م.

10 - الخزانة الحبسية للمسجد الأعظم بطنجة

الخزانة عبارة عن بيت صغير حوالي (1,50م × 2,50م) مجهز بمجموعة من الرفوف، لم يتم فتحه منذ ثلاثين سنة، إلى حين إيفاد الوزارة للجنة إحصاء المخطوطات سنة 2001.

عدد المخطوطات بهذه الخزانة 115 مخطوطا، من بينها نسخة جميلة من صحيح البخاري (جزء منه).

11 - الخزانة الحبسية الموجودة بالمدرسة العتيقة للقائد العيادي بابن جرير إقليم قلعة السراغنة

تقع هذه الخزانة داخل المدرسة المذكورة سلفا بالجناح الداخلي لمأوى الطلبة، وتحتوي على قاعة للمطالعة تقدر مساحتها بحوالي 33 مترا مربعا، وتحتوي على 1855 كتاب.

عدد المخطوطات بهذه الخزانة 64 مخطوطا، بالإضافة إلى 23 ضمن المجاميع والمطبوعات العادية.

12 - الخزانة الحبسية الموجودة بالقصر الكبير

إن الذي بقي من المخطوطات المحبسة على المسجد الأعظم بالقصر الكبير 22 مخطوطا، وهي موجودة الآن بمكتب بمقر نظارة الأوقاف سابقا بنفس المدينة، وتقدر مساحة المكتب المذكور بحوالي 9م2.

13 - الخزانة الحبسية الكائنة بضريح سيدي وسيدي بتارودانت

لا توجد أية خزانة للمخطوطات بهذه المدينة ولا بضواحيها، إلا بعض المخطوطات أغلبها مصاحف قرآنية من الحجم الصغير من فئة خمسة أحزاب وعددها 15 جزءا.

وهي محفوظة بحجرة صغيرة بقبة ضريح سيدي وسيدي بنفس المدينة.

14 - المخطوطات والمطبوعات الحجرية الحبسية الموجودة بخزانة المجلس العلمي بالدار البيضاء

تتوفر هذه الخزانة على 3 مخطوطات فقط و 157 مطبوعا حجريا وكلها جيدة ومجلدة ومحفوظة في الخزانة المذكورة، وهي أصلا حبست من طرف المرحوم الحاج محمد واكريم منذ 23/ 4/ 1987.

15 - مخطوطات جامع المولى سليمان بأبي الجعد إقليم خريبكة

كانت بالزاوية الشرقاوية مكتبة مهمة من المخطوطات وقفت على المدرسة التي كانت تعلم العلوم الشرعية بالمدينة، وقد أسسها الشيخ محمد الشرقي بعد تفرعها عن الزاوية الناصرية سنة 954هـ، ولكنها لم تبق قائمة منذ فترة طويلة تجاوزت نصف قرن، إلا أن الذي بقي في مسجد المولى سليمان بالمدينة القديمة لأبي الجعد ثلاث مخطوطات، وأهمها نسخة جيدة لتهذيب البرادعي، والخزانة موجودة حاليا بالجهة اليسرى من مقصورة المسجد المذكور، وهي عبارة عن خزانة حائطية بها مجموعة من المصاحف القديمة، أما فيما يخص المخطوطات فهناك مخطوطان يوجدان بحوزة النائب الحبسي لأبي الجعد في منزله.

الأول مصحف مخطوط كتبه الفقيه المرحوم المغاري أبو شعيب الذي كان إماما ومدرسا بهذا المسجد. والثاني يتعلق بمختصر المدونة لأبي عبد الرحمان الأزدي البردعي هو مخطوط جيد على العموم.

ـ[ابو العز السلمى]ــــــــ[09 - 12 - 05, 05:19 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[29 - 01 - 06, 02:51 ص]ـ

نقل مفيد وطيب

جزاك الله خيراً

ـ[مصطفى الشكيري المالكي]ــــــــ[14 - 09 - 08, 02:50 ص]ـ

نريد منكم معرفة عناوين خزانات أخرى بارك الله فيكم

ـ[عبد العالي]ــــــــ[17 - 09 - 08, 11:19 ص]ـ

السلام عليكم

يمكنكم معرفة أماكن تواجد المخطوطات المغربية إذا حصلت على قرص موسوعة المخطوطات المغربية في الخزانات العامة والخاصة والحبسية الصادر عن مركز نحيبويه ولمعرفة المزيد المرجو زيارة هذا الرابط http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=148605

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير