تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[لغوي من مصر]ــــــــ[26 - 12 - 05, 09:42 م]ـ

هل إلى ذلك الشرح من سبيل؟

شكر خاص للأخ الفاضل خزانة الأدب.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[26 - 12 - 05, 09:54 م]ـ

جزاك الله خيرا على التنبيه ... خزانة الأدب حقا أنت ... وإنما جرّ إلي الوهم تتبع المألوف ... وعدم التمحيص للموجود ... و قلة مراجعة ما نقرأ ... اتكلا على غيرنا ... وقد أحسنت إذ جعلت لي أسوة آنس به في ما وقعتُ فيه من تتبع الخطأ المشهور الشائع ... ثم لو تتبعنا ما صححه ابن خلكان من تصويب قول الحاكم في وفاة القاضي الجرجاني لازداد بُعد الشقة بين وفاتيهما ... ولكن رأيت الذهبي يخطئ ابن خلكان ويوهم الحاكم فيما ذكراه من تاريخ وفاة القاضي أبي الحسن ... ويؤكد أنه في سنة 396هـ.

وما ذكرتَه - زين الله بتقواه قلبك - من الكلام المنسوب لعبد القاهر ... يكاد يجزم الناظر فيه أنه من مشكاة علمه خرج ... ومن زناد أدبه انقدح ... فإن لم يكن ... فهو منسوب لأهل تلك القرون الغوابر ... حيث قوة العبارة ... وجميل الإشارة ... ومتانة الأسلوب ... واتساع الخيال ... وحسن التفهم للمنثور والمنظوم ...

فالله أسأل أن يَمنَّ علينا جميعا بتحصيل هذه التحفة اللطيفة ... وحيازة تلك الدرة الشريفة ...

ـ[خزانة الأدب]ــــــــ[25 - 12 - 09, 03:51 م]ـ

وفقكم الله.

ولكن ... وجدتُ الشيخ يوسف البديعي تـ 1073 - رحمه الله - ينسب شرحا لديوان المتنبي للعلامة عبد القاهر الجرجاني - رحمه الله - في كتابه < الصبح المنبي عن حيثية المتنبي > صـ 268 من طبعة دار المعارف - مصر، تحق: مصطفى السقا مع آخرين .... فالله أعلم بحقيقة الحال .... .

قد سبقه الصفدي في الوافي (ترجمة المتنبي)، فذكر شرح الجرجاني في أول قائمة الشروح

والبديعي نقل منه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير