تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[04 - 02 - 06, 12:37 ص]ـ

أبو عبد العزيز العربي.

السؤال اليك:

ماذا فعلت في تلك المكتبة؟ لقد كنت هناك وخرجت بغير معلومات؟ ما عدا الضيافة الجميلة التي يشتهر بها المغاربة , وذلك بحق!

ـ[أبو عبدالعزيز العربي]ــــــــ[05 - 02 - 06, 12:04 ص]ـ

الأستاذ المستشرق موراني،

حين كنت فيها لم يكن المخطوط الذي أسأل عنه الآن يعنيني في ذلك الوقت، وقد قمت بتوفيق الله بمراجعة جميع فهارسها بل وفهارس غيرها من المكتبات، ولم يلفت نظري حينئذ اسم المخطوط الذي أطلبه الان، لأنه لم يقع في دائرة اهتمامي إلا بعد ذلك، أو لعله أضيف إليها أخيرا، أو أن هناك رصيدا خاصة بالمصورات عن الحمزاوية لم أطلع ولم يطلعوني عليه.

وأشكرك لاهتمامك.

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[10 - 02 - 06, 06:28 م]ـ

السلام عليكم

أما عن الخزانة الحمزية فيوجد فهرس لمحتوياتها في الجزء الثالث من المصادر العربية لتاريخ المغرب للعلامة محمد المنوني المكناسي المغربي رحمه الله، وهو من منشورات كلية الآداب بالرباط سنة 2000.

والسلام.

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[12 - 02 - 06, 04:49 م]ـ

وهذا الفهرس غير كامل

ـ[أبو الفضل سعيد]ــــــــ[13 - 02 - 06, 02:16 م]ـ

أخي الفهم الصحيح وبقية الفضلاء:

كنت قبل ستة أشهر تقريبا في الخزانة العامة في الرباط، والتقيت بمدير قسم المخطوطات فيها، وهو رجل فاضل أعانني وأحسن استقبالي، فهل يتفضل علي أحدكم برقم هاتف مكتبه في المكتبة لأسأله عن اسم مخطوط إن كان عنده؟؟؟

آمل الرد سريعا ما أمكنكم ذلك.

هل تقصدالحافظي؟ إن كان هو فقد منح المغادرة الطوعية منذ أشهر.

ـ[أبو طلحة الرباطي]ــــــــ[16 - 03 - 06, 05:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخزانة الحمزية تقع في إقليم الريش الذي يقع قبل حوالي 70 كلم من مدينة الرشيدية، وأسهل طريق إليها هو عبر ميدلت، وهي مدينة يمكن الذهاب إليها مباشرة من مكناس، من غير المرور بفاس، ومن هناك لا سبيل إلى الزاوية إلا عبر سيارة أجرة كبيرة، أو الحافلة، ويستحسن النزول في مدينة الريش، وهناك توجد عربات لبعض سكان الزاوية ينقلون فيها الناس ما بين الريش والزاوية.

والخزانة الحمزية لها فهرس طبعته وزارة الأوقاف بالمغرب ضمن فهرس يشمل جميع الخزائن الحبسية التي هي تحت رعاية وزارة الأوقاف. والمشكلة التي تعترض الباحثين هنا هو افتقار الزاوية للكهرباء، وقاعة للمطالعة، فالحزانة تقع فيما يسمى (القصر) وهو عند أهل الصحراء عبارة عن تجمع سكني يخيل لزائره كأنه يتجول في دهاليز أرضية. أما التصوير بالزاوية فأولا لابد من تصريح من وزارة الأوقاف بالرباط، وقد يتفهم المسؤول عليها الأمر ويسمح بالتصوير من غير تصريح، إلا أن التصوير لا يتم إلا مدينة الريش على الورق. والحزانة تحتوي على كتب قيمة، في جميع الفنون، وليس فقط في التصوف. ولمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل على هذا العنوان:

[email protected]

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير