تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[31 - 12 - 05, 06:48 م]ـ

دعك من الفاضل الصيني هذا .... الذي لم يعلم بما قام بتحقيقه ....

وكل عام وانتم بخير حيث ما كنتم

بهذا أكتفي

فان أراد أبو جرير الحصول على العناوين المباشرة للمكتبة سيخبرني.

ـ[أبو جرير بن عبد الله]ــــــــ[01 - 01 - 06, 01:37 ص]ـ

أخي الحبيب الفهم الصحيح حياك الله أخا عزيزا طيبا أينما كنت

و أشكرك جزيل الشكر لتفاعلك مع الموضوع بطريقتك الخاصة كما عودتنا دائما فبارك الله فيك و اللبيب بالاشارة يفهم.

أما المستشرق موراني فأقول له شكرا و بارك الله في عمرك لما كتبته من معلومة و حقا ما قلت ربنا يستر من بيروقراطية مشينة صارت دينا عند بعض الناس و جعلوها إلها يعبد من دون الله بحيث أنك لو أردت أن تستفيد من إرث أجدادك المسروق و الذي هو حقك أكثر مما لغيرك فيه بشهادة التاريخ و الشمس و القمر و الصخر و الشجر؛ و جب عليك حينها أن تملأ محفظة من الاستمارات و العقود و التوصيلات كي تظفر _بالمقابل طبعا_ بكتاب لا يتجاوز عدد صفحاته 213 صفحة

و لا عجب أن يصدر مثل هذا الصنيع من قوم لم يعرفوا لطريق الهداية بصيصا فيفرحوا بنعمة البصيرة و يسود التيسير حياتهم فيرحموا أنفسهم قبل أن يرحموا غيرهم.

و بالمناسبة فأنا أنوه بعمل إخواننا الفضلاء من موقع الأزهر للمخطوطات جزاهم الله عنا كل خير

فلقد أكرمونا بمخطوطات لم أحلم مرة في حياتي أن أراها بعيني؛ و الحمد لله صارت بين يدي بفضل الله تعالى ثم بمجهودهم الجبار و بطريقة علمية متحضرة صارت آلاف المخطوطات في متناول الطلبة الفقراء و الاغنياء بدون عناء يذكر. فيا ليت الناس يحذون حذوهم كي يعرف العالم أننا فعلا أغنى الامم علما وثقافة و حكما و سياسة.

و أخيرا فإنني لم أكن أتوقع أن يذهب بنا الكلام إلى ذكر كل هذا بيد أنني كنت أطلب فقط الحصول على كراسة نفيسة للامام جلال الدين السيوطي رحمه الله مع العلم أن ورائي جيشا من طلبة العلم ينتظرها بفارغ الصبر.

فأنا لازلت أنتظر من إخواننا الفضلاء المساعدة حتى نظفر بها عاجلا غير آجل يسر الله لي و لكم كل عسير فهو المولى و نعم الوكيل و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

و كتبه المحب لكم/أبو جرير بن عبد الله الأثري

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[01 - 01 - 06, 08:03 م]ـ

يا أبا جرير ,

بعد قراءتي مشاركتك الأخيرة غلبني الظن انك تريد الحصول على هذا المخطوط مجانا ببلاش يعني ....

هذه النقطة

لقد طلب مني صاحب دار الغرب الاسلامي قبل عامين تقريبا أن أزوده بنسختين من تاريخ الاسلام للذهبي , وهما في مكتبة جوتا , عندما قام بتحقيق الكتاب. لقد لبيته بهذا وطلبت النسختين مصورا على أوراق. على 240 ورقة عليها صفحان من الكتاب. التكاليف. 96 دولار.

هذه النفطة.

أما ما يجري الآن في المكتبة الأزهرية من (الجهود الجبارة) فانه لن يحدث في مكتبات الغرب لأن هذه المكتبات حريصة على مصير المخطوطات التي تحتفظ بها لكي لا تصبح موضوع (التبادل) والتحقيق الجزئي أو المتكرر على يد كل من هب ودب.

هذه النقطة الأخيرة

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[01 - 01 - 06, 08:57 م]ـ

يا دكتور الرجل لا يطلب منك حسنة ... وليس في كلامه ما فهمتَه ... إن كنتَ تستطيع أن تصور له المخطوط فافعل مشكورا ... وستصلك أتعابك كاملة غير منقوصة بما فيها ثمن المواصلات إلى مقر المكتبة و الإرسال بالبريد .. ... من يورو واحد إلى ألف يورو ... قبل أن تغادر مقر تعليمك بالجامعة ... أرسل فقط عنوانك ورقم هاتفك ... وسيقف عليك بإذن الله من ينقدك كل سنت صرفتَه ... وفوقهم بوسة كمان ... وتعريضك بالحاج الحبيب غير مرضي ... و96 دولار أضفها على فاتورة الأخ وعلي سدادها ...

أما ما يتعلق بنشر المخطوطات ... و ... و ... فأظن أننا تحدثنا في هذا بما فيه الكفاية ... ولكل وجهة نظر ... فلا تبالغ في القول أرجوك ...

ـ[المستشرق موراني]ــــــــ[01 - 01 - 06, 09:46 م]ـ

الفهم الصحيح

لك الدخل في هذا الموضوع كما لغيرك

الا أنك في غير محله

اذ تصوراتك عن موقف المخطوطات عندنا (تراث أجدادك المحفوظ خير المحافظة عليه) غريبة وتبقى غريبة:

الطريق لحصول الى المخطوطات عندنا: قد وصفته بدقة. هكذا الأمر فلا استثناء. نحن لسنا هنا في سوق المخطوطات بل في المكتبات الدولية التي تحفظ على ورثة الانسانية. ولك ولغيرك أن تفهم هذا جيدا. الا أن هذه المكتبات توفر لك بما تشاء .... بمجرد مراسلة , (وتصور: يجيب علي رسالتك!)

فعندما تكتب في الاسلوب التالي.

من يورو واحد إلى ألف يورو ... قبل أن تغادر مقر تعليمك بالجامعة ... أرسل فقط عنوانك ورقم هاتفك ... وسيقف عليك بإذن الله من ينقدك كل سنت صرفتَه ... وفوقهم بوسة كمان

فأكرر::انك تتحدث بلسانين ... فأنظر ما جاء في رسالتك الأخيرة البارحة قبل منتصف الليل بدقيقتين أو ثلاثة

أما قولك. فلا تبالغ في القول أرجوك

أقول: لقد جاوزتم جميع الحدود وخرجتم مما ينبغي أدبا.

ربما تلتقي بالبعض وهم استفادوا من مساعدتي المتواضعة لهم وحسب قدرتي المحدودة بين حين وآخر

وربما تقرأ ما ذكروا في مقدمة منشوراتهم. غير أن هذا لا يهم.

ربما تستريح قليلا .... قد يكون خيرا لك من هذه التدخلات التي لا تنفع. بالعلم أنك أردت (قلب صفحة جديدة .... )

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير