تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[10 - 10 - 04, 11:15 م]ـ

11 - حدّثنا يحيى بن معين، ناابن أبي مريم، عن الدراوردي، عن عبيد الله بن عمرنواخيه العُمري، عن نافع، عن ابن عمر: (أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فرض على كل حائط بقِنْوٍ للمسجد)).

قال منصور يحيى بن أحمد: سمعت أباالهيثم يقول: معناه: أنه أمر - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - أن يحمل من كل حائط بجذع إلى المسجد فيأكله الناس.

12 - حدّثنا يحيى بن معين، نا عباد بن العوام، عن عاصم الأحول، عن معاذة، عن عائشة قالت: (كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يستأذن إذاكان في يوم المرأة منا بعدمانزلت {تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ})، فقالت معاذة: فقلت لها: فكيف تقولين لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إذا استأذنك؟ قالت: أقول: إن كان ذلك إلي لم أؤثرأحداً على نصيبي.

******

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[10 - 10 - 04, 11:16 م]ـ

13 - حدّثنا يحيى بن معين، نا غندر، عن شعبة، قال: سمعت أباإسحاق يقول: سمعت البراء قال: (لّما أقبل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - من مكة إلى المدينة، تبعه سراقة بن مالك، قال: فدعا عليه رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -، فساخت فرسه، فقال: ادع الله لي ولايضيرك. [قال]: فدعا الله له، فعطش رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - فمروا براعي غنم، قال أبوبكر الصدّيق: فأخذت قدحاَ فحلبت لرسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كُثْبَةً من لبن فأتيته به، فشرب حتى رضيت))

14 - حدّثنا يحيى بن معين، ناالفزاري مروان، ناعبيدالله بن عبدالله الأصم، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - (ماطرف صاحب الصور منذ وُكّل به، مستعداً نحو العرش، مخافةَ أن يؤمر بالصيحة قبل أن يرتدّ إليه طرفه، كأن عيناه كوكبان دّرِّيّان)

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[11 - 10 - 04, 11:40 م]ـ

15 - حدّثنا يحيى بن معين،ناسهل بن يوسف، عن حميدالطويل، قال: كان أنس إذاتوضأ، فأرادأن يمسح رأسه لم يقلب الشعر.

16 - حدّثنا يحيى بن معين، ناهشيم، ناداود بن أبي هند، حدثني أبوحرب بن أبي السود، عن فضالة الليثي، قال: اتيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وعلّمني حتى علّمني الصلوات الخمس في مواقيتهن، قال: فقلت له: إن هذه ساعات تشغل فيهن، فمرلي بجوامع، فقال: ((إن شغلت فلاتشغل عن العصرين)قلت: وماالعصران؟ قال: ((صلاة الغداةوصلاة العصر)).

17 - حدّثنا يحيى بن معين، نا هشام بن يوسف، عن معمر، عن الزهري، عن سالم، عن ابن عمر قال: ((بعث النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - خالد بن الوليد إلى جَذِيمة، فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا يقولوا أسلمنا، فجعلوا يقولون: صبأنا، صبأنا. وجعل بهم خالد قتلاً وأسراً، ودفع خالد إلى كل رجل منّاأسيراً، حتى إذا أصبحنا يوماً أمرنا خالد أن يقتل كل رجل منّا أسيره)).

قال ابن عمر: فقلت: والله لاأقتل أسيري، ولايقتل أحد من أصحابي أسيره، قال: فقدمنا على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -،فذكر صنيع خالد، فرفع يديه وقال: ((اللهم إنّي أبرأ إليك مما صنع خالد))

18 - حدّثنا يحيى بن معين، نا عبد الأعلى،نا عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: ((كان يحج بصبيانه، فمن استطاع منهم أن يرمي، وإلاّرمى عنه)).

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[12 - 10 - 04, 12:27 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخي الأثري

ولكن يمنع هنا مشاركة الرجال في هذا القسم

فهو خاص بطالبات العلم لذلك سوف يحذف ردك

وان شاء الله عند أكماله أضعه في ملف مضغوط

ـ[طويلبة علم]ــــــــ[12 - 10 - 04, 09:01 ص]ـ

19 - حدّثنا يحيى بن معين،ناأبوعبيدة، نا خلف بن مهران أبو الربيع العدوي، حدّثني عامر الحول، عن صالح بن دينار، عن عمروبن الشريد، قال: سمعت الشّريد يقول: سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - يقول: ((من قتل عصفوراً عَبَثاً عجَّ إلى الله تعالى يوم القيامة وقال: ياربّ، إنّ فلاناً قتلني عَبَثاً، ولم يقتلني لمنفعة)).

20 - حدّثنا يحيى بن معين،نا عباد بن عباد المهلبي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كنا نشهد .... تنادينا عائشة رضى الله عنها من حجرتها: يابني أصبحتم أو أسحرتم.

21 - حدّثنا يحيى بن معين،نا إسحاق الأزرق، نا شريك، عن بيان، عن قيس، عن المغيرة بن شعبة، قال: كنا نصلي مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الظهر بالهاجرة، فقال لنا رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: ((أبردوابالصلاة،فإن شدة الحر من فيح جهنّم))

22 - حدّثنا يحيى بن معين،حدثنا يحيى بن يمان عن إبراهيم-أراه ابن الزبرقان-،عن صالح بن حيان، عن ابن بريدة، في قوله تبارك وتعالى: {يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ المُطْمَئِنَّةُ} قال حمزة بن عبدالمطلب 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - وأرضاه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير