تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ترجمة عاجلة]

ـ[أيمن أبو عبد الله]ــــــــ[13 - 10 - 04, 12:39 م]ـ

1 - أريد ترجمة عاجلة (عثمان بن أحمد النجدي)

صاحب الشرح على كتاب نيل المآرب لشيخنا البسام

2 - ترجمة (منصور البهوتي)

ـ[حارث همام]ــــــــ[13 - 10 - 04, 10:18 م]ـ

مشاركة ..

ابن الغزي في ديوان الإسلام

البهوتي: منصور بن يونس بن صلاح الدين العالم الحبر البحر الفقيه القاهري الحنبلي. له مؤلفات في الفقه منها: شرح الإقناع. وشرح منتهى الإرادات. وشرح زاد المستقنع. وحاشية على الإقناع. وشرح المفردات.

توفي سنة 1051.

وهو خال محمد بن أحمد الخلوتي وحفيد البهوتي صاحب منتهى الإرادات، وشرحه هذا هو الذي اعتمد بعد معرفة أولي النهى بشرح المنتهى لابن النجار "الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن علي بن إبراهيم بن رشيد الفتوحي، تقي الدين أبوبكر" وقد قال في مشيخة أبي المواهب عن الخلوتي: ولازم خاله العلامة الورع الزاهد الفهامة الشيخ منصور البهوتي الحنبلي شيخ والدنا شارح المنتهى والإقناع ومحشيها.

أما الزركلي فقد قال في ترجمته: منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن ادريس البهوتي الحنبلي: شيخ الحنابلة بمصر في عصره. نسبته إلى) بهوت (في غربية مصر. له كتب، منها) الروض المربع شرح زاد المستقنع المختصر من المقنع -ط (فقه، و) كشاف القناع عن متن الاقناع للحجاوي -ط (اربعة اجزاء، فقه، و) دقائق اولى النهى لشرح المنتهى -ط (بهامش الذي قبله، و) ارشاد اولي النهى لدقائق المنتهى -خ (و) المنح الشافية -ط (في شرح) نظم المفردات (للمقدسي، و) عمدة الطالب-خ (فقه، شرحه عثمان ابن احمد النجدي بكتابه) هداية الراغب لشرح عمدة الطالب.

أما المحبي في خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر فقد ترجم له بقوله: منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن أحمد بن علي بن إدريس البهوتي الحنبلي شيخ الحنابلة بمصر وخاتمة علمائهم بها الذائع الصيت البالغ الشهرة كان عالماً عاملاً ورعاً متبحراً في العلوم الدينية صارفاً أوقاته في تحرير المسائل الفقهية ورحل الناس إليه من الآفاق لأجل أخذ مذهب الإمام أحمد رضي الله عنه فإنه انفرد في عصره بالفقه أخذ عن كثير من المتاخرين من الحنابلة منهم الجمال يوسف البهوتي والشيخ عبد الرحمن البهوتي والشيخ محمد الشامي المرداري وأكثر أخذه عنه وعنه الشيخ محمد ومحمد بن أبي السرور البهوتيان وإبراهيم بن أبي بكر الصالحي وغيرهم ومن مؤلفاته شرح الإقناع ثلاثة أجزاء وحاشية على الإقناع وشرح على منتهى الإرادات للتقي الفتوحي وحاشية على المنتهى وشرح زاد المستقنع للحجاوي وشرح المفردات للشيخ محمد بن عبد الهادي المقدسي وكان ممن انتهى إليه الإفتاء والتدريس وكان شيخاً له مكارم دارة وكان في كل ليلة جمعة يجعل ضيافة ويدعو جماعته من المقادسة وإذا مرض منهم أحد عاده وأخذه إلى بيته ومرضه إلى أن يشفى وكانت الناس تأتيه بالصدقات فيفرقها على طلبة العلم في مجلسه ولا يأخذ منها شيئاً وكانت وفاته ضحى يوم الجمعة عاشر شهر ربيع الثاني سنة إحدى وخمسين وألف بمصر ودفن في تربة المجاورين رحمه الله تعالى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير