تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[23 - 03 - 06, 05:47 ص]ـ

الأخ الكريم، أما المؤلف فليس هو الشيخ صالح ابن المعطي الشرقاوي رضي الله عنه، بالقطع ...

وحبذا أن تحدد لنا الفترة التاريخية للكتاب، أو مشيخة المؤلف .... حتى نحدد زمن التأليف، وكذلك بلد المؤلف أو بعض مشيخته ...

أما معلمة المغرب فقد صدرت منها 23 مجلدا ..

كما أنبه طلبة العلم أن مؤلفات العلامة عبد العزيز ابن عبد الله حفظه الله، كثيرة الأخطاء والتخليط، وعدم التنقيح، فلا يستأنس بها غير عالم مطلع ... فليتنبه لذلك ..

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[25 - 03 - 06, 01:03 م]ـ

أخي الكريم حمزة الكتاني: بارك الله فيك، فأنا أتيت بخيارين:

الأول: صالح بن عبد الله بن محمد المعطي

الثاني: محمد المعطي بن محمد الصالح الشرقاوي

فلا أدري يا رعاك الله أتعني الأول أم الثاني في ما تنفيه بالقطع، أم ما تعنيه هو خيار ثالث، و برجائي أن تتكرم بتوضيح لما قطعت بأنه ليس هو فلان، قبل أن تعرف زمنه و مشيخته التي طلبتها مني؟!!

أرجو منكم يا أخي بعد قرأة ما كتب أعلاه توضيح ما اتضح لك و لم يتضح لي أو إفادتي بما عندك من العلم مشكورا مأجورا ...

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[30 - 03 - 06, 12:00 ص]ـ

أقول: يا أهل المغرب و من لديه علم بما نبحث عنه و هو: بين يدي مخطوط بعنوان: هول القيامة بالخط المغربي اسم المؤلف صالح بن عبد الله بن محمد المعطي.

وفقكم الله.

لعل المؤلف هو محمد الصالح بن أبي عبد الله محمد المعطي بن عبد الخالق الشرقي، المتوفى سنة 1139 هـ شيخ زاوية أبي الجعد بتادلا.

وقد اكتفى القادري في التقاط الدرر 438 عند ترجمته المقتضبة بالبدء بلقبه " الصالح " ولم يذكر اسمه الأول محمدا ... فالظاهر أنه اشتهر بلقبه " الصالح " لذلك اقتصر عليه الناسخ.

فإن قيل: يشكل عليه ذكر عبد الله على أنه اسم أبيه.

قلت: يغلب على الظن أن كلمة " بن عبد الله " المذكورة عندك بالمخطوط محرفة عن " أبي عبد الله " ... يؤيد ذلك نقولك المختلفة عن دليل مؤرخ المغرب وغيره في ذكر كنيته وكنية جده ...

ثم نظرت في كتاب < تاريخ الوراقة المغربية > للبحاثة الشيخ محمد المنوني - رحمه الله رحمة واسعة - فإذا به يذكر ضمن حديثه عن الوراقة في العصر العلوي الأول، وتحديدا عند ذكر الوراقين لجهات معينة، ومنها زاوية بجعد، قال: (197 - محمد المعطَى بن محمد الصالح بن محمد المعطي، الشرقي العمري البجعدي، المتوفى عام 1180/ 1766، ومن منتسخاته:

أ) "حاشية الدماميني على المغني " لابن هشام، عام 1126 ...

ب) " شرح الجارودي على أرجوزة أبي مقرع " في المواقيت، عام 1129 ... ).

وهذا كما هو معلوم ابن محمد صالح ... فلعل الشيخ صالحا كتب هذه الرسالة لابنه يبين له بعض خصائص الخط المغربي. والله أعلم.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 04 - 06, 06:19 م]ـ

أخي الفهم الصحيح: بارك الله فيك، تداخلت علي الأمور و أخبرك بأنني اعتمدت أحدهما و كتبت الصياغة الأولى لاسمه في حقل المؤلف و الصياغة الثانية أشرت إليها في البيانات؛ فالذي في حقل المؤلف هو صالح بن عبد الله بن محمد المعطى (أبو عبد الله)، كما في جامعة الإمام، و الاسم الآخر هو: محمد المعطي بن الشيخ محمد الصالح الشرقاوي (أبو عبد الله) المتوفى 1180 هـ ذكرته في البيانات، و هو صاحب الذخيرة كما في الخزانة العامة بالرباط.

و عنوان المخطوطة بشكل زركشي جميل مكتوب (هول القيامة في ذخيرة سيدي المعطي رحمه الله) فإن كانت من الناسخ فهو يشير لصاحب الذخيرة المشار إليه سلفا و هذا الأقرب عندي، لأنها منسوخة في القرن الثالث أو الرابع عشر الهجري، و إن كان العنوان هو من المصنف مباشرة فاربما يكون صاحب المخطوطة متوفى بعد صاحب الذخيرة بزمن ... و بالمناسبة فإن الحديث في المخطوطات كما هو العنوان عن يوم القيامة و فيها رسومات للصراط و الميزان واللسان و المحشر كلها رسوم توضيحية ملونة. هذا ما ذهبت إليه.

و أنتظر توجيهكم يا رعاكم الله، و لا أعتقد بأن المسألة فيها قطع، فالمراجع التي راجعناها لم تشر للكتاب و لا قريبا منه، فضلا عن التداخل في الاسم. فمن كان لديه قطع فليتحفنا به مشكورا و من كان مثلنا في شك فليساعدنا في غلبة ظن. مع الشكر للجميع

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 04 - 06, 06:19 م]ـ

لا تنسونا يا إخواننا فهناك مخطوطات أشكلت علينا أثناء الفهرسة ساعدونا في حل مشكلها،،، مع الشكر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير