تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[غاية المرام في شرح شرائع الاسلام للصيمري ..]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[22 - 03 - 06, 08:29 م]ـ

إخواني: بين يدي مخطوط ناقص الاول و الاخر و قد كتب بداخله ورقة بأنه: غاية المرام في شرح شرائع الاسلام لمفلح بن حسين الصيمري المتوفى بعد 873 هـ و لكنني غير متأكد من نسبة الكتاب و عنوانه!!

و لا يتأكد الأمر عندي إلا من خلال عرض بعض ما فيه و من لديه غاية المرام يقابله على ما ذكرنا فإن كان هو يفيدنا مشكورا و إلم يكن يفيدا مشكورا أيضا ..

أوله: .... الثاني و العشرون السؤال عن المشكلات و مواضع الغلط للتغليط و التحجيل و هو حرام ...

.... الثالث و العشرون الخطأ في التعبير و دقائق الخطأ .... الرابع و العشرون النفاق القولي و هو مخالفة القول الباطن في الثناء و اظهار الحب .... (و هلم جرى حتى يصل إلى الستون) ... الستون الاذن و الاجازة فيما هو معصية فإن الرضاء بالمعصية معصية كاذن الزوج لامرأته ان تخرج من بيته إلى غير مواضع مخصوصة ..... (و فيه مباحث و أصناف ثم أنواع) .... النوع الثالث في علاج الوسوسة و طريق التتوقي عنها لمن يخاف عليه منها بالاستعداد الطبقي أو بمقارنة أصحاب الوسوسية ... اعلم بأن علاجها بالعلم و العمل ......

أقول بعد التكشيف على غاية المرام ـ و لا أعتقد أنه هو ـ بحسب قاعدة بيانات الملك فيصل تقول بأن غاية المرام موجودة في مكتبة مركز الوثائق التاريخية في البحرين تحت رقم تسلسلي 468 المنامة.

فسواءا كان هو غاية المرام أم غيره، نرجو منكم المساعدة كي لا يسجل في الفهرس بشكل خاطئ و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير