تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمن منية المصلي؟!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[27 - 03 - 06, 06:16 م]ـ

أقول و بالله التوفيق: من المعروف بل المستفيض بأن منية المصلي مؤلفها سديد الدين الكاشغري في الفقه الحنفي و أبرز شروحها شرح أمير الحاج و شرح ابراهيم الحلبي،،، و هنا لا لبس في المسألة.

المشكلة التي أسأل عنها هي: نسبة غنية المصلي لحافظ الدين أبي عبد الله أحمد بن محمود النسفي المتوفى 711 هـ على الأكثر و الأقرب للصحة 702 هـ و هو قول الأقل.

و ذكر حاجي خليفة في كشف الظنون أنه للكاشغري و على هذا كنا نسير،،،،، تقول ورقة المخطوط ما قبل المقدمة ـ التي قليلا ما يعتد بها و لكننا نستأنس بها كثيرا ـ:

كتاب منية المصلي

للشيخ الامام العالم العامل الفاضل الورع الزاهد المحقق المدقق علم المهديين أفضل المتورعين حافظ الدين أبي عبد الله أحمد بن محمود النسفي تغمده الله برحمته و رضوانه و اسكنه عرفات جنانه بمنه و كرمه.

و في نسخة نسب تأليف هذا الكتاب للإمام الهمام سدسد الدين الكاشغري رحمة الله عليه.

من يعرف يساعدنا في حل هذا الاشكال، و المشكلة بأن النسفي هذا رحمه الله له إشكاليات معي أثناء البحث عن المصفى أو المستصفى ....

نرجو المعاونة في البحث و قد أشار و ألمح حاجي خليفة إلى أن الشراح لم يشيروا إلى المؤلف فهذا مغمز أو إن شئت فقل هذه إشارة ....

فمن المعلوم بأن الكاشغري و النسفي عاشوا في فترة زمنية واحدة و كان الكاشغري أكثر تنقلا من صاحبه .... تقبلوا تحياتي

ـ[الكاشغري]ــــــــ[09 - 04 - 06, 09:59 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الكريم

إن كتاب منية المصلي للعلامة سديد الدين محمد بن محمد بن علي الكشغري وهذا هو المعروف بين العلماء وفقهاء الحنفية متفقون على هذا. ولعل ما ذكر في النسخة المخطوطة سهو من النساخ. وترجمة الشيخ سديد الدين تجده في كتاب السلوك في طبقات العلماء والملوك للمؤرخ الفاضل بهاء الدين أبي عبد الله محمد بن يوسف بن يعقوب الجندي السكسكي الكندي. وهو الكتاب المشهور بتاريخ الجندي.

حبذا لو أرسلت لنا الصفحات الأولى من مخطوط المنية لو تيسر

والسلام عليكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير