تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أ*) لنؤجل الكلام عن مشاركة الملتقى في إنجاز ((المعجم المفهرس للمطبوع من المخطوطات العربية في العالم)) لمشاركة أخرى، مكانها الأليق (قسم التعريف بالكتب)، إن شاء الله وأعان.

ب*) مشاركة الملتقى في إنجاز ((المعجم المفهرس لمراكز المخطوطات العربية في العالم)):

1 - جمع جميع مواضيع الملتقى حول التعريف بمراكز المخطوطات العربية في العالم في موضوع واحد هذا رابطه:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=437733#post437733

2- دعوة الإخوة للاهتمام بهذا الجانب وبذل الوسع واستفراغ الجهد في سبر الإنترنت والمظان الأخرى كالمجلات المتخصصة، ومخاطبة المراكز المعنية وسؤالها عن عدد المخطوطات العربية فيها، وأوضاعها، والمفهرس منها، وخدامات الباحثين ... وغير ذلك مما قد يفصل بعد، مع التشديد التام على التوثيق لجميع المعلومات.

3 - تركيز الجهود –لاسيما جهود الأخ الفاضل العالي الهمة المتسمي بطويلب علم تواضعًا وهضمًا، وإخوانه – لتصوير الكتب والبحوث التي سبقت في هذا الميدان، وتوفيرها على الموقع عبر الماسح الضوئي (للتوثيق)، ثم عبر ملفات (وورد) أو قاعدة بيانات لو تيسر –وبإذن الله يتيسر! -. ومن هذه الكتب كتاب كوركيس عواد: (فهارس المخطوطات العربية في العالم) ط. معهد المخطوطات العربية في جزئين، و (دليل مكتبات المخطوطات في الوطن العربي) الذي أصدره المعهد – وهو جهد مشكور لكن ينقصه الكثير الكثير -، وغير ذلك.

4 - إعادة التنسيق والصياغة عبر بعض الأخوة المتخصصين المحتسبين، استعدادا لنشرها بصورة أليق إما عبر ملفات (وورد)، أوكتب مطبوعة، أو عبر قاعدة بيانات خاصة.

جـ) مشاركة الملتقى في إنجاز ((المعجم المفهرس لملمخطوطات العربية المحفوظة في هذه المراكز)):

1 - جمع روابط جميع فهارس المخطوطات العربية المتوفرة بالملتقى في هذه الصفحة

–مع تثبيتها-:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76758

وأيضًا كتب الضبط الببليوجرافي للمؤلفات سواء المطبوعة أو المخطوطة أو هما معًا (وهي القوائم التي تحصي الإنتاج الفكري لمؤلف أو موضوع أو مكان أو زمن معين؛ ككتاب النديم وحاج خليفة وسزكين وبروكلمان وفهرست كتب السيوطي ودليل مخطوطات السيوطي ومعجمي سركيس وصالحية ... إلخ)، تجمع في هذه الصفحة – مع تثبيتها كذلك -:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=437736#post437736

وقريب منها –في نظري- كتب تراجم العلماء والمؤلفين – لا سيما المتاخرين منهم -؛ كالأعلام ومعجم المؤلفين ومعجم المؤلفين التونسيين ... إلخ. تجمع في هذه الصفحة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=437748#post437748

2- دعوة الإخوة للاهتمام بهذا الجانب وبذل الوسع واستفراغ الجهد في سبر الإنترنت والمظان الأخرى. مع التشديد التام – كذلك- على التوثيق لجميع المعلومات.

3 - استفراغ الجهد وبذل الوسع في تسجيل أسماء الفهارس والببليوجرافيات وكتب التراجم، إستعدادًا لإتاحة ما تيسر منها، وحفظ وتوثيق باقيتها عبر ملفات (وورد)، أوكتب مطبوعة، أو عبر قاعدة بيانات خاصة –إن تيسر-، مع العلم والإشادة بالجهود السابقة في ذلك، وكم ترك الأول للأخر!! وحتى لا تضيع الفائدة، ونبذر دون أن نحصد، فليخصص لكل بلد موضوع خاص بفهارس مخطوطاته، وليخصص لببليوجرافيات المؤلفين موضوعًا، وآخر للموضوعات ... إلخ.

4 - تركيز الجهود لتصوير فهارس مكتبات المخطوطات العربية والضبط الببليوجرافي. وبإمكانك المشاركة باقتراح الكتب ووضع خطة منهجية للتصوير عبر هذا الرابط:

5 - إعادة التنسيق والصياغة عبر بعض الأخوة المتخصصين المحتسبين، استعدادا لنشرها بصورة أليق إما عبر ملفات (وورد)، أوكتب مطبوعة، أو عبر قاعدة بيانات خاصة.

د) أمّا التصوير والتخزين فالقسم المخطوطات قدّم نموذجًا رائعًا لإمكانية تقديم الأفراد الكثير للمصلحة الأممية العامة، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد منهجية، ولنا معه عودٌ – إن أعان الله ويسر -.

هـ) وكذلك الحال في التصنيف والتوثيق والتحقيق والتكشيف والنشر؛ فلنا عودٌ – إن شاء الله تعالى -.

ملاحظات مهمات:

1 - الرجاء من المشرفين الكرام أن يقوموا بتثبيت الموضوع، وفروعه.

1 - الرجاء من جميع الأخوة – بلا استثناء- المشاركة – كل حسب طاقته- في هذا العمل العظيم، مشاركة في إحياء الأمة وبعث حضارتها.

2 - الرجاء من الإخوة الإلتزام والتقييد بالموضوعات المجمعة، وألا يستحدثوا موضوعات فرعية ما لم تعن حاجة.

والأمر يحتاج إلى أفكاركم واقتراحاتكم وجهدكم ............

وأنتم لها أهل! وهنيئًا لكم المرابطة على هذا الثغر العظيم!

نفع الله بكم وبارك في أفكاركم وجهودكم وأموالكم وأوقاتكم وسائر شأنكم ... آمين.

ودمتم للمحب

أبو عبد الرحمن الدرعميّ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير