تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يعرف سعر جهاز عرض المايكروفيلم وجهاز التصوير فيه؟ أرغب بشرائه .. أفيدونا]

ـ[الظفيري]ــــــــ[03 - 11 - 06, 07:24 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتمنى ممن يعلم أن يدلنا على الطريق .. ويعرفنا بهذه الأجهزة التي نسمع بها ولم نرها!!

1 - جهاز لعرض المايكروفيلم أو مايكروفيش ويكون سعره مناسبا لموظف بسيط راتبه محدود

2 - كاميرا تصوير صغيرة ومحمولة لتصوير المخطوطات من المكتبات الخاصة أو العامة بوضوح ودقة ..

أو أي أجهزة مهمة أخرى كأجهز التنسخ والتحويل وغيرها ..

أين تباع؟

ما هو سعرها؟

مواقع تجارية فيها عروض أسعار وصور للأجهزة

أي شيء يفيدني .. فأنا أريد تفاصيل ممن يعلم فأموالي محدودة وقليلة وأخشى أن آسف لاحقا بالشراء فلا استطيع الشراء مرة أخرى إلا بعد التوفير من الراتب لمدة أشهر طويلة!

سؤال آخر ..

إذا أردت شراء مخطوطة مصورة على مايكروفيلم من المراكز المعروفة .. ما هي قيمة هذا الفيلم؟ هل هو غالي الثمن؟

أفيدوني بارك الله فيكم ..

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 11 - 06, 12:02 م]ـ

أخي الكريم بعد أن قرأت استفساركم المهم انتظرت لعل أحد من العارفين يرد عليكم فنستفيد جميعنا، لكن طال الانتظار و لم يرد أحد من الأخوة ربما أنهم لم يشاهد الموضوع أو أنهم مشغولون الآن أو أنهم معذورون بشيء لا نعلمه.

أقول: لا بد لي أن أدلي بدلوي مع علمي أن الدلو ليس فيه إلا ماء قليل، لكن القليل أفضل من العدم.

أخي الكريم بحسب علمي أن مثل هذه الأجهزة كاميرات تصوير المخطوطات و جهاز الميكروفيلم و الميكروفش و جهاز تحويل الميكروفيلم أو الميكروفيش إلى ورق أو على سي دي، هذه كلها متطلبات مراكز و مؤسسات و ما شابهه و لا يطلبها أفراد في غالب الأمر، و هذا ربما معلوم لديكم.

نحن في مكتبة الملك عبد العزيز العامة صورنا جميع مخطوطاتنا تصوير دجيتل على سي ديات و لكن الجهة المصورة أخذت كميراتها لذا إن احتجت التعرف على كميراتهم اتصل بهم (مركز خليج الخير) للبحوث و الدراسات الخاصة بالمؤسسات الخيرية.

و بالنسبة لجهاز الميكروفيش فيبدو لي أنه الآن اندثر و لا تجده و إن وجدته خرابه كثير و لا صيانة و لا قطع غيار له، و يشابهه في ذلك جهاز الميكروفيلم إلا أنه أيسر و أسهل من الميكروفيش.

و نحن الآن اشترينا كاميرة من كانون لتصوير المخطوطات الجديدة التي وردتنا، و دقتها عالية بحسب المقاييس و الأرقام إلا أننا لم نشرع بعد في العمل.

و بالنسبة لسؤالك، المخطوطات بشكل عام ليس لها معايير ذات حد و دقيق و خاصة المصورات فمنهم من يهدي لك و منهم من يرغب التبادل و منهم من سعره زهيد جدا و منهم من سعره متوسط و منهم من سعره غالي و منهم من لا يتعاملك معك أصلا.

المصورات الآن بدأت تأخذ منحى جديد من خلال نشرها على النت حتى أصبح السي دي الذي فيه المخطوطة قيمته زهيدة و هو أفضل بكثير من الميكروفيلم.

و نصيحتي للفرد إذا كان من هواة المخطوطات أو المتخصصين و صاحب أسفار و يشاهد مخطوطات في أنحاء الدنيا و بالامكان تصويرها أنصحه و نفسي بشراء كاميرة يدوية مناسبة و يحول الصور على كمبيوتره. مع التحية

ـ[أبو عيسى الإلغي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 02:39 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين

بالنسبة لتصوير المخطوطات يفضل آلة تصوير رقمية بدقة 5 ميغا بيكسل على الأقل، وذاكرة متسعة لحمل صور كثيرة إذ إن الذاكرة الأصلية في الغالب لا تكون سوى 16 ميغا وهناك بطاقات ذاكرة بسعة 64أو 128 أو 256 أو 512 ميغا بايت أو 1 جيغا بايت والأخيرة أفضل إذ تتسع لأزيد من 900 صورة بالدقة المذكورة سابقا، كما تمكن من تصوير فيديو مدته 55 دقيقة إن أسعفت البطاريات

وقد اقتنيت آلة من هذا النوع متوسطة الجودة بمبلغ 140 أورو إ (هذا منذ عدة أشهر وبالضبط في شهر ماي الماضي وقد انخفض ثمنها بدون شك ورأيت عرضا في بعض المواقع الشبكية بأقل من 100 أورو) ضافة إلى ذاكرة 1 جيغا بايت ب34 أورو إضافة إلى بطاريات وجهاز شحن لها، والملاحظ أن هذه الآلة تستهلك الطاقة بشكل كبير جدا لذلك تحتاج إلى 6 أو 8 بطاريات قابلة للشحن للتبديل .. وتحتاج الآلة إلى ضبط لالتقاط صور جيدة للمخطوطات والكتب عامة وكل ذلك مبين في الأدلة المرفقة معها عند الشراء.

أما النوعية التي أتوفر عليها فهي من نوع فوتو سمارت إيتش بي ( HP PHotosmart E317) أنظر الصورة وأنظر كذلك نموذجا من المخطوطات التي صورتها بهذه الآلة.

أما تصوير الميكروفيلم فمن الأفضل الاستعانة بجهاز سكانير مخصص لهذا الغرض وثمنه حوالي 150 أورو بحسب الجودة والدقة المتوفرة فيه ...

هذا ما بلغه النظر الكليل لهذا العبد الضعيف، وعلى المحبة

والسلام

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[16 - 11 - 07, 10:28 ص]ـ

أما تصوير الميكروفيلم فمن الأفضل الاستعانة بجهاز سكانير مخصص لهذا الغرض وثمنه حوالي 150 أورو بحسب الجودة والدقة المتوفرة فيه ...

هذا ما بلغه النظر الكليل لهذا العبد الضعيف، وعلى المحبة

والسلام

مشكور أخي ... لكن ما نوع هذا السكانر وأين هو؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير