تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمن هذه المخطوطة في تفسير كلمة التوحيد؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 11 - 06, 12:28 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة فيها عدة رسائل صغيرة، و أولها رسالة ذات بداية و نهايتين لكن لا أعلم من صاحبها؟

و قد ذكرت الرسالة في فهرس المكتبة الملكية في برلين تحت رقم 2463 تحت اسم رسالة في تفسير كلمة التوحيد!، و لم يذكر مؤلفها.

و من خلال قراءة الرسالة اتضحت بعض الامور لكن لا أريد ذكرها ربما تشوش علينا في عملية البحث.

أولها: الحمد لمن تفرد و تعالى ان توجد و الصلوة على من هدانا بكلمة التوحيد و ارشدنا الى ما قصر عنه التعديد و بعد فهذه مباحث متعلقة بكلمة التوحيد موردة على وجه فيه اشارة الى المنقول و المعقول و إلى ما عليه ارباب المكاشفة في الاصول و لعل الناظر السليم يجد فيها انتظام فرايد منشورة قلما نظمها بنان بيان الازكياء و المتعلم العليم يتخذ منها انضمام فوائد مشورة كثيرا ما ينتهي إليه عنان أذهان الفضلاء و الواحد المطلق هو الموفق للثواب و إليه ينتهي الحكم و الخطاب البحث الأول فيما ذهب إليه بعض من أهل المنقول عن أنه لا بد فيها من تقدير الخبر و هو أن يقال المقدر اما ان يكفي من الامور العامة كالوجود و الامكان و ما يرادفهما و اما ان يكون من الامور الخاصة مثل ....

النهاية الأولى: .... فإن الشيء الواحد لا يكون له إلا وجود واحد و لو سلم هذا في الوجود الخارجي فظاهر ان الحال في الوجود الذهني ليست كذلك و اعلم انه لم يرد الشيخ الرئيس و غيره الخ يعني انهم لم يرد على الاستلزام و لم يدعوا التقدم فلا يكون ما ذكره المتأخرون من التقدم تاما نقلا عن الحكماء كما انه ليس بتام عقلا لابالدليل و لا بالبديهة هذا آخر ما قصدنا إيراده في شرح رسالة اثبات الواجب تمت.

النهاية الثانية: .... و هذا هو أول مرتبة من مراتب التوحيد و هو المسمى بتوحيد العامة و المرتبة الثانية توحيد الخاصة و المرتبة الثالثة توحيد خاصة الخاصة اما توحيد العامة فهو التوحيد الظاهر الجلي الذي هو نفي الشرك الاعظم بالاستدلال مثل ما يقال لو كان فيهما الهة إلا الله لفسدتا لكنهما ما فسدتا فليس فيهما آلهة غير الله و أما توحيد الخاصة فهو توحيد الحق المثبت بالمكاشفة و المشاهدة و اما توحيد خاصة الخاصة فهو توحيد الحق لنفسه أزلا و ابدا قالوا هذا هو التوحيد حقيقة بخلاف المرتبتين الاولين و إليه اشار من قال من العارفين توحيده إياه توحيده ربنا اشرح لنا صدورنا و ادخلنا في زمرة الموحدين و لا تجعلنا في سلك الغاوين تمت الرسالة في اثبات التوحيد.

أخي الكريم تأمل:

ـ شرح رسالة اثبات الواجب.

ـ رسالة في تفسير كلمة التوحيد.

ـ حاشية على شرح تجريد الكلام.

ـ رسالة في اثبات التوحيد.

... الرجاء ممن يعرف شيئا عن هذه المخطوطة يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 11 - 06, 02:40 م]ـ

المعذرة فإن المخطوطة المشكلة هي عبارة عن رسالتين متداخلتين المقدمة مع النهاية الثانية هذه مستقلة و اسمها رسالة في تفسير كلمة التوحيد غير معروف مؤلفها، و الرسالة الثانية ناقصة الأول و خاتمتها هي الأولى و هي حاشية على شرح رسالة إثبات الواجب لمحمد بن حسن الحنفي المتوفى سنة 847 هـ و بعد المقابلة بما هو بين يدينا تبينت حقيقة الأمر،،، جرى التنويه مع الشكر.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[07 - 11 - 06, 09:31 ص]ـ

الرجاء كف البحث عن المخطوطة المسماة رسالة في تفسير كلمة التوحيد لأنه و لله الحمد و المنة تم التعرف عليها و هي لعلي بن محمد القوشجي المتوفى 879 هـ بحسب فهرس جامعة توبنجن بألمانيا تحت رقم 212 الرسالة الرابعة. شكرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير