تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال في مخطوط من عدة نواحي!!!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[07 - 11 - 06, 02:16 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوط فيه عدة رسائل و هي من مخطوطات القرن العاشر تقديرا، بعنوان رسالة في توجيه التشبيه في الصلاة الإبراهيمية و الإشكالات:

الأول: اضطراب المصادر في عزو هذه الرسالة إلى الفن الذي يناسبها بالرغم من أنها واحدة فمنهم من جعلها في العقائد و منهم من نسبها للفقه و منهم من جعلها في الحديث و منهم من وضعها ضمن الأدعية و الأذكار و منهم ضمها للبلاغة.

و نحن مع الذين نسبوها للفقه.

الثاني: الرسالة كما في مقدمتها و كما في بعض المصادر هي لعبد الرحمن الحسيني النسفي، لكن بعض المصادر تعزوها للدواني.

الثالث: البحث عن ترجمة المؤلف عبد الرحمن الحسيني النسفي.

الرابع: إذا كان الدوني هو المؤلف فماذا يصير الحسيني النسفي؟!

و الرسالة كلها ورقة واحد لعل هنا أكتبها من أولها و الكلمات المهمة ستكون بين أقواس:

و له الحمد و على نبيه الصلوة و السلام و على آله و صحبه الكرام (سمعت) السيد الأجل الأكمل قدوة الاصفياء و أسوة الأولياء ضفي الحق و الحقيقة و الارشاد والافادة و الدين (عبد الرحمن الحسيني النسفي) قدس الله تعالى روحه و والى من عالم العرش فتوحه (قال) كثير أقوال العلماء في توجيه التشبيه الذي يتضمن قولنا اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم من حيث أن العبارة تقتضي ان يكون الصلوة على النبي المصطفى عليه افضل الصلوة و التسليمات و على آله اقل و أدون من الصلوة على إبراهيم و على آل إبراهيم إذ وجه الشبه يكون أقوى في المشبة به و يخطر (ببالي) أن يجعل وجه الشبه كون كل من الصلوتين افضل من الصلوة على السابقين فيكون الصلوة على السيد المرسلين صلى الله عليه و سلم افضل من الصلوة على السابقين عليه و منهم ابراهيم كما ان الصلوة على ابراهيم افضل من الصلوة على جميع من سبق من الانبياء فيلزم من التشبيه المذكور كون الصلوة على سيدنا المصطفى صلى الله عليه و سلم افضل من الصلوة على ابراهيم عليه السلام (هذا كلامه قدس سره) و قد (شافهني به) و (أقول) هذا وجه رشيق دقيق انيق لايقال ان هذا الوجه يقتضي ان يكون الصلوة على آل محمد صلى الله عليه و سلم افضل من الصلوة على آل ابراهيم و معلوم ان آل إبراهيم عليه السلام هم الانبياء فيلزم تفضيل آ ل محمد .....

نهاية المخطوط: .... هذا المعنى لا يعلم منه هذه العبارة إلا بهذا الوجه كما لا يخفى على من له ادنى فطانة تمت الرسالة العلامة الدواني

بسم الله الرحمن الرحيم

اعلم ان العالم الرباني و المحقق الدواني قدس سره الملك سبحاني قد نقل عن بعض كبراء زمانه توجيها في تصحيح التشبيه الذي يتضمن قوله صلى الله عليه و سلم اللهم صلى على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم ....

... و للعلم الرسالة التي كتبت بعدها هي شرح لرسالة التي قبلها و بعض الكلمات يقول قال المحقق الدواني قدس سره الدواني! مما يشير إلى أن الأولى ليست للحسيني بل للدواني و أما الحسيني فهو من الكبراء الذين سألهم الدواني.

أخيرا ربما ما أحسبه إشكالا عندي هو عند الآخرين غير مشكل.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[11 - 11 - 06, 06:32 م]ـ

الحمد لله بعد البحث و التحري تبين لي و أسأل الله السداد، أن الرسالة الأولى للدواني و يوضحها نقله عن أحد كبراء زمانه،،،،

و أن عبد الرحمن الحسيني هو أحد كبراء الدواني و في بعض الفهارس ينسبون الرسالة للحسيني،،،،، و الحسيني هو كما في أكثر من مخطوطة عندنا للدواني اسمه عبد الرحمن الحسيني السني النسفي و الدواني.

و الفن فقه و يضاف إليه مذهب المؤلف في الفروع،،،، و كتبت هذا كي يساعد من يأتي بعدي ممن يرغب مفهرسة رسالة للدواني فيها ما نحن فيه. و الله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير