تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[20]ـ انظر:" النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ج14: ص (125 - 127).

[21]ـ انظر " فهرس مخطوطات الجامع العمري الكبير " [تحت الطبع] في مدينة غزة بحث وإعداد: عبد اللطيف زكي أبو هاشم.- مدير دائرة التوثيق والمخطوطات والمكتبات في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية - غزة.

ـ[عبدالناصر أبو مصطفى]ــــــــ[23 - 11 - 06, 08:56 م]ـ

موفق إن شاء الله يا أستاذ عبد اللطيف

وسدد الله خطاكم

ـ[الشريف الحسيني الحنبلي]ــــــــ[16 - 08 - 07, 07:56 م]ـ

بارك الله وزادك من فضله ولفت نظري رجوعك الى " كتاب إتحاف الأعزة في تاريخ غزة " وهو يُعَدُّ المصدر الأهم الذي يُعَدُّ بمثابة المرجع الأم في التعريف بتاريخ مدينة غزة وجنوب فلسطين وقُراها.

مؤلف الكتاب هو مؤرخ مدينة غزة الشيخ "عثمان مصطفى الطَّباع الغَزِّيّ" الذي وُلِدَ عام 1300هـ، 1882م وتُوفِّي عام 1370هـ، 1950م، أما محقق الكتاب فهو الأستاذ عبداللطيف زكي أبو هاشم، الذي كَرَّس له خمس سنوات قضاها في تحقيقه ودراسته، رجع خلالها إلى ما يربو على ثلاثمائة وخمسة عشر مرجعًا، ما بين مخطوط ومطبوع حتى صدر الكتاب مؤخرًا عن مكتبة اليازجي بفلسطين.

ويشتمل الكتاب على عرض لتاريخ المدينة منذ العصور القديمة، حتى أواخر العهد العثماني، ثم بدايات عهد الانتداب البريطاني في فلسطين.

ويتكون الكتاب من أربعة مجلدات: المجلد الثالث خُصِّص للعائلات والأنساب، ويشمل جميع أسماء العائلات الغَزِّيَّة التي تمتد جذورها إلى أعمق التاريخ مبينًا كُنْه ونشأة هذه العائلات، ومدى ارتباط أسمائها بالواقع التاريخي والحضاري.

وقد رتَّب المؤلف أسماء تلك العائلات حسب حروف الهجاء؛ حتى تسهل عليه عملية المراجعة.

وقد تناول في هذا الجزء أشهر وأعرق العائلات هذه المدينة في القديم والحديث على حد سواء، معتمدًا في ذلك على الوثائق والحِجج الشرعية، والوقْفِيَّات وأوراق العائلات ودُورِها وأنسابها، وعَرَض مخططات لشجرات العائلات موضحًا تسلسل الأنساب فيها.

يتضمن المجلد الرابع تراجم للأعيان الذين أنجبتهم مدينة غزة؛ حيث بلغ عددهم مائتين وأربع عشرة ترجمة.

وقد بدأ بترجمة السيد هاشم بن عبدمناف ء جد النبي صلى الله عليه وسلم ء ثم الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ثم عَرَّج على شاعرها الكبير أبي إسحق الغَزِّيّ، ثم العبقري الصوفي ابن زقاعة الغَزِّيّ محمد بن بهادر بن أحمد القرشي النوفلي الشافعي مذهباً، ... الغزي بلدةً المقري الشهير بابن زقاعة، ثم أورد مشاهير هذه المدينة على امتداد تاريخها، وعلى اختلاف توجهاتهم من علماء، و فقهاء وأدباء، وشعراء وقادة، وساسة وأطباء، و ورؤساء، العائلات الغَزِّيَّة العريقة التي تمتد جذورها إلى أعمق التاريخ ……منقول للفائدة

ـ[سعد أبو إسحاق]ــــــــ[16 - 08 - 07, 08:30 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي الحبيب وأسأل الله أن يحرر مافي يد أعداء الإسلام اللهم آمين

ـ[محمد أبو عمر]ــــــــ[16 - 08 - 07, 09:38 م]ـ

الأستاذ عبد اللطيف أبو هاشم

مدير دائرة التوثيق والمخطوطات والمكتبات في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية _ غزة

له أيادي بيضاء في خدمة التراث المخطوط في مدينة غزة

ويمكن متابعة بعض مقالاته - ومنها المقال المذكور - في هذا الموقع

http://www.thaqafa.org/Main/default.aspx?xyz=BOgLkxlDHteZpYqykRlUuI1kx%2fVDUOF ovRhMvTW79yyMbB%2fqg5RdHCOBQQo2AacCRIekhR27YVfzEgR jNhFFyZZk1hngly%2bq2TM6kJPe4JCQshRV3JKVoGIyg%2bnZg kQ1hKpVdg%2f3WTQ%3d

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير