تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اختفاء مخطوطة للإمام الشافعي بمصر]

ـ[أبو جبير]ــــــــ[28 - 11 - 06, 02:19 ص]ـ

فتح اختفاء مخطوطة نادرة للإمام الشافعي من دار الكتب المصرية الكثير من اشكال الجدل حول كيفية حماية المخطوطات النادرة والطرق الكفيلة لاسترداد المخطوطات العربية والمتناثرة في دول االعالم وتعتبر المخطوطة من أندر ما خطه الإمام الراحل فهى مكونة من 75 صفحة وتبلغ قيمتها 5 ملايين دولار تضاف الى مخطوطات عربية اخرى نادرة تضمها دار الكتب. وأكد فاروق حسني وزير الثقافة المصري انه تم احالة الموضوع الى التحقيق ليأخذ مجراه الطبيعي في الكشف عن ملابسات القضيه واجراء تأمين شامل لقاعة المخطوطات وألايتم اخراج أي مخطوطة إلا بموافقة رئيس الدار وذلك في محاولة لاحكام السيطرة على هذه المخطوطات اضاف انه سيتم الانتهاء قريبا من اعداد مشروع لحفظ الوثائق وتأمينها ومنع تسريبها حيث يعكف فريق من الصحفيين والقانونيين على اعداد مشروع القانون تمهيدا لعرضه على البرلمان للنظر فيه ومناقشته دعم المخطوطات العربية. والمعروف ان التراث المصري وحفظه موزع بين دار الكتب ومكتبة الازهر وبعض مكتبات الاقاليم مما ينتظر التحقيق والنشر لاكتشاف اصول التاريخ المصري ومقوماته عبر توالى عصوره منذ عصر الولاة العباسيين 132 هجرية وحتى نهاية القرن الثالث عشر الهجرى. جريدة الجزيرة، العدد 11034 10/ 10/1423هـ

منقول

ـ[محمد سعيد الأبرش]ــــــــ[28 - 11 - 06, 11:15 ص]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

هذا مسلسل قديم في مصر فقد سرقت مئات المخطوطات من دار الكتب ومن مكتبة الأزهر عندما تم نقلها إلى المبنى الجديد وليس هناك من رقيب.

ـ[أبو الفرج المنصوري]ــــــــ[29 - 11 - 06, 12:33 ص]ـ

نعم وهي مخطوطة كتاب الرسالة وهي أقدم مخطوطة في العالم، أو من أقدم المخطوطات في العالم،وهي بخط الربيع بن سليمان وسرقت من دار الكتب وقيل أنها ظهرت في تركيا أو بيعت في تركيا، والله تعالى أعلم

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[01 - 05 - 07, 10:02 ص]ـ

أقول: قد يكون الخبر قديما و لكنه متجدد، و بالنسبة لي لم أعرف عنه إلا قبل أسبوع و ربما غيري كذلك.

كتاب " ا لرسالة " للإمام الشافعي نسخة نفيسة كتبت بخط الربيع بن سليمان سنة 265 هـ، محفوظة في دار الكتب و كانت تحمل رقم (41) أصول فقه م (مكتبة مصطفى فاضل).

فقدت و إن شئت فقل سرقت بتاريخ 28/ 10 / 2002 م في احتفالية يوم الوثيقة العربية بالقاهرة بحضور عدد من الوزراء العرب للثقافة.

و بعد عدة أيام، نشر في جريدة أخبار اليوم المصرية، بوجود المخطوطة في ألمانيا، و قد ذكر اسم السارق في الجريدة و بعد إجراء الحوار مع السارق طالب بالعفو عنه في القضايا التي حكم فيها عليه بالسجن 15 عاما مقابل أن يعيد المخطوط الأصلي إلى دار الكتب المصرية و معه عدة مخطوطات نادرة أخرى.

و هي النسخة ـ أعني الرسالة ـ التي اشتغل عليها الشيخ أحمد شاكر!، و الحمد لله أن دار الكتب قد صورتها على عدة وسائط.

حدثني بذلك ربيع محمد إسماعيل أحد العاملين بدار الكتب المصرية و كان هو مسئول المعرض الذي سرق فيه المخطوط.

قلت لصاحبنا: لماذا لا تجلبون الرجل من تلك البلاد عن طريق الشرطة الدولية؟ قال: ألمانيا ليس بيننا و بينها تعاون في هذا الباب لذا فالرجل كان على معرفة بالأمر.

إنا لله و إنا إليه راجعون، لا حول و لا قوة إلا بالله، لا بد من وضع حد لفقد و سرقة المخطوطات و الله من وراء القصد.

ـ[أبو جبير]ــــــــ[01 - 05 - 07, 06:53 م]ـ

جزاك الله خيرا،

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=86759

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[02 - 05 - 07, 09:29 ص]ـ

أخي الكريم أبو جبير: جزاك الله خيرا،،،

و لدي اقتراح لدى أهل الإشراف أنه إذا تكرر موضوع سبق أن طرق، يوضع الموضوع المتأخر ضمن تعليقات الموضوع المتقدم، فمثلا ما كتب أعلاه حبذا أن يضم مع ما كتبه أبو جبير حسب الرابط و بهذا تصنف المواضيع في سلة واحدة، هذا رأيي و الرأي لكم،،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير