تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوط سنن أبي داود، و استفسار!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[18 - 12 - 06, 10:57 ص]ـ

أقول: بين يدي مخطوط مغاربي خط على رق ناقص الأول والآخر، و بعد المقابلة بسنن أبي داود تبين أنها هي إلا أنني لا أعلم هل لسنن أبي داود روايات؛ فإذا كان نعم، فلمن هذه الرواية؟

إليك من الطهارة:

الثاني من الطهارة باب في الاغتسال حدثنا أبو محمد قال نا أبو بكر محمد بن بكر قال نا أبو داود سليمان بن الاشعث قال نا أحمد بن صالح قال نا ابن وهب قال اخبرني عمر و يعني ابن الحارث عن ابن شهاب قال حدثني من أرضى ان سهل بن سعد الساعدي أخبره ان ابي بن كعب اخبره أن رسول الله انما جعل ذلك رخصة للناس في أول الاسلام لقلة الثياب ثم امر بالغسل و نهى عن ذلك ...

إليك من كتاب الصيام:

كتاب الصيام حدثنا أبو بكر محمد بن بكر بن داسة قال نا أبو داود سليمان بن الاشعث ....

إليك من كتاب النكاح:

كتاب النكاح باب التحريض على النكاح حدثنا أبو داود قال نا عثمان بن أبي شيبة قال نا جرير عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال إني لأمشي مع عبد الله بن مسعود بمنى إذ لقيه عثمان فاستخلاه فلما رأى عبد الله ان ليست له حاجة قال لي تعال يا علقمة فجئت فقال له عثمان لا نزوجك يا أبا عبد الرحمن جارية بكرا لعله يرجع إليك من نفسك ما كنت تعهد فقال عبد الله لئن قلت ذلك لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول من استطاع منكم الباءة فليتزوج ..... الحديث "

الرجاء ممن يعرف إفادتنا مع الشكر،،،

ـ[سلمان الكندي]ــــــــ[20 - 12 - 06, 07:10 ص]ـ

هذه النسخة هي إحدى الروايات لسنن أبي داود، وهي رواية ابن داسة، وهي التي اعتمد عليها الخطابي في شرحه معالم السنن، وكذلك اعتمد عليها البيهقي في السنن الكبرى، وهل على هذه النسخة قراءات لأحد العلماء المشهورين، أو قوبل على نسخة أخرى، ويا ترى تكون بخط من؟

أسألة أرجو الإجابة عليها.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[20 - 12 - 06, 09:00 ص]ـ

الأخ الكريم سلمان الكندي: شكرا لك على ما تفضلت به،،،، و بالنسبة للمخطوط هو كما تقدم ناقص الأول و الآخر، و بالنسبة للهوامش و الحواشي فعليها تعليقات كثيرة بنفس خط كاتب النسخة من تصحيحات و غيرها ... و هي من المتوقع أن تكون من مخطوطات القرن السادس أو السابع تقديرا،،،

و الخط المغربي دقيق و متناسق، كما أنها نسخة مقابلة و مما على الحواشي ربما يفيد:

ـ قال الخطابي في روايته عن ابن داسة عتره

ـ قال الزملي أو الرملي ...

ـ قال ابن الأعرابي ...

بخط الناسخ نفسه،،،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير