تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمن مخطوطة (نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر)؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[28 - 02 - 07, 11:11 ص]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة متأخرة النسخ كتبت ربما في أول القرن الرابع عشر الهجري، و قد سماها مؤلفها " نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر " و لم أعثر عليه، و لكن بعض المصادر نسبة الرسالة لسليمان بن عبد القوي الطوفي الصرصري! و الصرصري له شرح و له اختصار على الروضة و لكن بعد المقابلة لم يتبين لي لا هذا و لا هذا!!!.

الروضة أو قل روضة الناظر و جنة المناظر لابن قدامه، اختصرها الطوفي و سماها البلبل في بعض النسخ ثم شرح المختصر، ما بين يدي هو اختصار المختصر ليس شرح المختصر؛ فتنبه. و لم يبدأ المختصر من أول الروضة بل من الفصل الثالث اقسام أحكام التكليف.

أول المخطوطة: الحمد لله الذي سير بقدرته الفلك و الفلك و دبر لطبيعته النور و الحللك و اختار آدم فحسده الشيطان و غبطه الملك و افتخر بالتسبيح و التقديس فاما ابليس فهلك احمده على ما بدانا إليه من إليه من العلوم و سلك و اصلي على سيدنا محمد نبيه الذي اباد المشركين بسيفه و فتك و بعد فقد استخرت الله سبحانه و تعالى في اختصار روضة الناظر و جنة المناظر في الاصول و ان اخذ من ذلك ما يحتاج إليه الطالب من المنقول و المعقول و قد شرعت في ذلك لبلوغ المأمول و جعلت ذلك في اوراق قليلة لتكون المناولة و في المطالعة جليلة و سميت ذلك نزهة الخواطر و كشف غوامض السرائر .... اقسام أحكام التكليف خمسة الواجب و المندوب و المباح و المكروه و المحظور و جه هذه القسمة اما ان ترد باقتضاء الفعل أو الترك جازما او التخيير بينهما فالذي يرد باقتضاء الفعل امر اقترن به اشعار بعدم العقاب على الترك فهو ندب و إلا فيكون إيجابا ....

**** الرجاء ممن يعرف شيئا عن ما كتب أعلاه يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 04 - 07, 11:22 ص]ـ

سبحان الله العظيم، سبحان الله و بحمده،،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير