تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فالشيخ محمد بن إبراهيم الشيباني حفظه الله علَم، ومركزه ما زلنا نسمع عنه ونحن صغار، فجزاه الله خيرا على ما قدم لهذه الأمة وأفاد، والشيخ الشيباني -كما أشار الأخ خالد الأنصاري- من أوائل من اهتم بالمخطوطات في المنطقة وقد اعتنى بحفظها وترميمها وغير ذلك من خلال صرحه الكبير الذي لا يزال قائما شاهدا على أعمال هذا الرجل العظيم، ويحزنني جدا أن أغلب الناس وكثير من طلبة العلم تنكبوا عن هذا العلم الفذ خاصة بعد حرب الخليج، فأسأل الله أن ترجع الأمور إلى ما كانت عليه سابقا، وأن يجد المركز دعما ماديا ومعنويا من الحكومة وأهل الخير ...

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[08 - 04 - 07, 03:33 م]ـ

أنا الثاني والوداع

بعد سقوط مكتبة الربيعان وقبل استرداد عافيتها بشراء كتبها ودفع ايجارها مدى الحياة وعودته مزاولة نشاطه الثقافي قالوا من الثاني الذي سيسقط من مكتبات ومراكز علمية وثقافية و .. و .. في بلد الثراء والفوائض المالية؟ فالتفت يمينا وشمالا فلم اسمع عن احد الا انا في الساحة .. وهذه ليست دعوة لانقاذ 'مركز المخطوطات والتراث والوثائق' بالجابرية، فهذه الدعوة قد تكررت وصارت مثل الضرب بالميت، والمعلوم ان الضرب بالميت حرام لأنه قد مات مات .. ولكني في هذه المقالة اودع مسيرة اربعين عاما في ممارسة للثقافة والعلم والتاريخ وجمع ادواته واشاعتها لطالبيها في الداخل والخارج وبحمد لله قد أتت الثمرة اكلها وما اردته وتمنيته قد تحقق - ليس ماديا بل علميا، فالكتب لا تكسب مالا - وانا سعيد بذلك وفرح وان كان لنا اجر على اخلاص النية فقد نلناه من رب كريم يداه سخاء ممتلئ لا نفدي واما بنو البشر فان لم يحوزوا الشيء ويملكوه فقد حسدوا من بيده ذلك وطلبوا انقطاعه ونفاده .. ولا اقول كل البشر ولكن اغلبهم.

اما الامر الثاني وهو الوداع فهذا ما قررته بعد اغلاق مركزنا والتفرغ لامر آخر جديد علي لم آلفه وامارسه بكلي في حياتي وانما كان من بعيد بعيد - مكره اخاك لا بطل - وهو التجارة وليس هنا في الكويت ولكن في بلاد بعيدة بعيدة، وهو ما سيضطرني الى الاقامة هناك لأقوم على رعاية ما بدأت به قبل سنة في بلاد الصين، وهذا مما سيجعلني انقطع عن كل شيء علمي، وثقافي، تراثي، تاريخي .. لأني سأدخل الى عالم آخر ليس للكتاب والتأليف والتحقيق .. وقت ونصيب وليعذرني قارئي ومرتاد مركزي، فبيني وبينهم شهران من اليوم يواصل فيه المركز اعماله ثم يقف، اما انا فنهاية ابريل القادم أكون قد ودعت احبابي وزملائي بل وبحوثي ودراستي وعبق الزمن في رائحة كتبي ووثائقي ومخطوطاتي فللجميع أقول وداعا في قرار فريد في حياتي العلمية الاربعين وليراجعني من له حقوق علي مادية ومعنوية لا اعلمها حتى نبرأ الى الله جميعا من المطالبات الدنيوية التي ستتحول الى أخروية ان لم نتصاف ونتخلص منها جميعا اليوم .. والله المستعان.

http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=262950

ـ[السنافي]ــــــــ[20 - 04 - 07, 02:37 ص]ـ

و هل يلام؟!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير