تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة في الطب، لمن؟!]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[21 - 03 - 07, 09:22 ص]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة عتيقة كتبت سنة 659 هـ في الطب، و لم أعثر على ذكر لها في الفهارس!!، الرجاء ممن يعرف شيئا عنها أو مؤلفها يفيدنا مشكورا مأجورا.

أولها: " بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر أما بعد حمدا لله مبدع الدواء و دافع الداء يقول أحقر العباد المعترف بذنوبه بغير عناد لما هممت بتأليف هذه الرسالة أقبلت فيها على ... و أعرضت عن الإطالة و جعلتها في نهاية الإيجاز خوفا من الملالة مع كونها جامعة للأصول بغاية الدلالة فلا يسأمها المتأمل الناظر و لا يملها الجليس المحاضر و سميتها بدلالة الحايرين و مذاكرة المغايرين في حفظ الصحة و دفع المرض بعد النظر في المرض و العرض و كان الغرض في جمعها و الداعي إليه و الموجب لوضعها و التحرض عليه ... مولانا الأمير أحمد ... و كان السبب الداعي لذلك هو أ، مولانا المشار إليه لما عرض بعض الاختلاف ....

آخرها " ..... هذا ما أمكن علينا جمعه من كلام المتقدمين على وجه الإيجاز و الأختصار و بالله نستعين جمعه الفقير الحقير الراجي عفو ربه المحب إبراهيم الطبيب الإسكندري.

الرجاء ممن يعرف شيئا عن هذه المخطوطة يفيدنا.

ـ[عبد الله اليوسف]ــــــــ[23 - 03 - 07, 03:13 ص]ـ

ربما كان مؤلف المخطوطة الطبيب إبراهيم بن موسى بن ميمون؛ فقد وجدت في تاريخ الإسلام للذهبي ما يلي: "موسى بن ميمون: أبو عمران اليهودي، القرطبي. رئيس اليهود وعالمهم وحبرهم بالديار المصرية. قال الموفق ابن أبي أصيبعة: هو أوحد زمانه في صناعة الطب، متفنن في العلوم، وله معرفة جيدة بالفلسفة. طب السلطان صلاح الدين ثم ولده الأفضل علياً. وقيل إنه أسلم بالمغرب، وحفظ القرآن، فلما أن قدم مصر ارتد. وقد مدحه القاضي السعيد ابن سناء الملك بأبيات. وله تصانيف في الطب، وكتاب كبير في دين اليهود - لعنهم الله -. وهو والد إبراهيم الطبيب أحد أطباء الكامل. ومات إبراهيم بعد سنة ثلاثين وستمائة" (الوراق). ومن المعلوم أن لوالده كتابا مشهورا عنوانه "دلالة الحائرين" وهو الذي أشار إليه الذهبي بقوله: "وكتاب كبير في دين اليهود ".

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[02 - 04 - 07, 05:00 م]ـ

بعد السلام

لا يمكن هذا ...

دلالة الحائرين كتاب في تطبيق الدين اليهودي بالفلسفة ... و لا علاقة له بالطب ...

ذكر ابن ابي اصيبعة، انه التقى بابن موسى بن ميمون، و لم يذكر له كتابا في الطب ...

من اطباء الاسكندرية، ممن ذكرهم ابن ابي اصيبعة، إبراهيم بن عيسى المتوفى سنة 260 هجرية ... فهل من معاصريه (الامير احمد .... )

عن نفسي، احاول قراءة نص المخطوط للتعرف على كاتبه ... و لا اكتفي بالصفحة الاولى و الاخيرة ...

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[02 - 04 - 07, 05:05 م]ـ

بعد السلام

لا يمكن هذا ...

دلالة الحائرين كتاب في تطبيق الدين اليهودي بالفلسفة ... و لا علاقة له بالطب ...

ذكر ابن ابي اصيبعة، انه التقى بابن موسى بن ميمون،المسمى ابراهيم، و لم يذكر له كتابا في الطب ...

لاحظ انه من اطباء الاسكندرية، ممن ذكرهم ابن ابي اصيبعة، إبراهيم بن عيسى المتوفى سنة 260 هجرية ... فهل من معاصريه (الامير احمد .... )

حاول قراءة نص المخطوط للتعرف على كاتبه ... و لا تكتفي بالصفحة الاولى و الاخيرة ... و ذلك بالنظر الى من ينقل عنهم، و اسلوب الكتابة و ما انت اعرف به مني ...

ـ[عبد الله اليوسف]ــــــــ[03 - 04 - 07, 12:00 ص]ـ

ومن المعلوم أن لوالده كتابا مشهورا عنوانه "دلالة الحائرين" وهو الذي أشار إليه الذهبي بقوله: "وكتاب كبير في دين اليهود ".

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[03 - 04 - 07, 09:44 ص]ـ

الأخوة الأفاضل: شكرا لتفاعلكم،،، ذكر ابن سينا المتوفى 428 هـ! و الفخر الرازي 606 هـ!!!!

و إليكم من منتصف المخطوطة:

... الباب الثاني في تعليم المزاج لما كان موضوع الطب بدن الانسان و كان بدن الانسان يختلف بحسب المزاج و المزاج ينقسم بحسب النوع و الصنف و الشخص و هو يختلف أيضا بحسب السن و الفصل و البلد و المادة فوجب ان يتبين ما هو المزاج بحيث يتبين أقسامه و اختلاف انواعه فنقول قال الشيخ الرئيس بن سينا المزاج كيفية يحدث من تفاعل كيفيات متضادة موجودة في عناصر متصغرة الأجزاء الأجزاء لتماس أكثر كل واحد منهما أكثر .... و قال الفخر الرازي في شرحه للكليات الحار إذا اختلط بالبارد .....

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[03 - 04 - 07, 10:49 ص]ـ

آخرها " ..... هذا ما أمكن علينا جمعه من كلام المتقدمين على وجه الإيجاز و الأختصار و بالله نستعين جمعه الفقير الحقير الراجي عفو ربه المحب إبراهيم الطبيب الإسكندري.

.

لعله:

القطب المصري، إبراهيم بن علي بن محمد السُلمي (618هـ/ 1221م)

و الكتاب هو:

شرح كليات القانون

منه نسخة مؤرخة:

محرم 659هـ/ ديسمبر 1260م، بخط علي بن عيسى بن أبي الفتح في تشستر بيتي

أنظر:

فهرس تشستربيتي 5/ 44

و الله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير