تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب التقريب والتبيين في شرح التلقين، لابن العربي.]

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[28 - 03 - 07, 04:10 م]ـ

كنتُ قد اطّلعتُ في فهرس مكتبة الإسكريال على كتاب "التقريب والتبيين في شرح التلقين"، لابن العربي، فطِرْتُ فَرَحا للكتاب، فكتابٌ للقاضي عبد الوهاب يشرحُه ابنُ العربي مما يهتزُّ له المرء طربا. فطَلَبْتُ تصويرَه مع بعض زُملائي، فصُوِّر لنا، فبدأنا في كتابته، سَعْياً لإخراجه محققا.

غيرَ أنَّ الخيبة، والرُّجوعَ بفَراغ العَيْبَة = كان حليفَنا، إذْ وقفْنا -على وَجْه القطع- على أنَّ هذا المخطوط المنسوب لابن العربي لا يصِحُّ نَسَبُه إليه، فهو دَعِيٌّ أُلصِق به، وابنُ العربي منه بَراء.

ومَنْ كان له أدنى اعتناء بكتب هذا الإمام، فإنه يُدْرك أن أسلوب ابن العربي ونَفَسَه في الكتابة مما لا يكاد يخفى، وهذا ما فقدناه في مطالعتنا للكتاب. بل إنَّ أسلوب كاتب ذلك الكتاب المُلصَق أسلوبٌ نازل يُنزَّهُ عنه ابنُ العربي.

ولم نقف على إحالة في هذه الكتاب على كتب ابن العربي، وعادة ابن العربي أنه كثير الإحالة على مصنفاته، لا سيما في كتاب بهذا الحجم.

ومن الغَرائب -والغرائبُ جَمَّةٌ-، أننا وجدنا صاحِبَ الكتاب يُحيل على المازَري، فبالله عليكم متى أحال ابنُ العربيّ في كتاب من كتبه على المازري؟، ولَمَّا مررتُ بذلك الموضع قلتُ: لعله وقع تصحيفٌ، والأصل: الماوردي. هكذا رميتُ به ظنّاً.

غيرَ أنَّ الأعجب الذي لم يترك للظَّنّ من موضع، أنَّه أحال على القاضي عياض، ومَتى أحال ابنُ العربي على تلميذِه، رحمكم الله؟

ثُمَّ طَوَيْنا الكتابَ، وترحَّمْنا على دَنانيرَ بذلْناها في هذا الكتاب، وتذكّرنا قولَةً للإمام أحمد في دنانيرَ بذلها في رحلة إلى راوٍ ألفاه على خلاف ما كان يُؤمِّلُ ويَرْجو، -ابتسامة-.

والرجاء من الإخوة أن يوقفوني على ما إذا كان أحد من الباحثين حقق في نسبة هذا الكتاب لابن العربي، فإني -على قلة اطلاعي- لم أجد ذلك، بل رأيتُ كثيرا من الباحثين يعزون هذا الكتاب لابن العربي دون أي تعليق على صحة نَسَب الكتاب.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[28 - 03 - 07, 05:29 م]ـ

وفقك الله.

كما ذكرتَ - أعزك الله - أنت لست أول سار غره قمر .. فقد فعل مثلما فعلت مجموعة من طلبة العلم ... ثم تبين لهم ما تبين لك ... فعوضكم على الله ... (ابتسامة اعجاب بحب البحث والنهم بالعلم ومصادره) ... ولكن الأستاذ عمار الطالبي لم يذكره ضمن مؤلفاته فيما أحسب أثناء احصائه لها في مقدمة تحقيق العواصم .. وتوقف العلامة السليماني في مقدمة قانون التأويل - الطبعة الأولى - في نسبته له حتى يدرسه بعد أن جاءته مصورته من مدريد ...

ـ[أبو إسحاق المالكي]ــــــــ[28 - 03 - 07, 08:26 م]ـ

بارك الله فيك على هذه الإفادة.

والظاهر يا أخي أنَّ مَنْ أدْرَج هذا الكتاب ضِمْن كتب ابن العربيِّ إنَّما اعتمد على ما جاء في فهرس مكتبة مدريد، ولم يرجع في ذلك إلى مرجع أصيل.

ومن الغريب -والغرائب جَمَّةٌ- أنَّ هنالك كتابا اسمُه:"التَّقْريب والتَّبيين" يُنْسَبُ لابن أبي زيد القيرواني، وقد حَذَّرت المالكيةُ منه، ونبَّهوا على عَدَم صِحَّة نسبته للإمام. فاعْجَبْ -أخي- كيف جُعل هذا الاسمُ الجميل "التقريب والتبيين"= مَدْرَجَةً لمن أراد أن يُلْزِقَ كتابا لإمام من الأئمَّة، فالله المستعان.

ـ[مختاري]ــــــــ[11 - 01 - 08, 03:00 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الكرام وقفت على هذا المخطوط ولدي نسخة منه كنت بدأت في تحقيقه لكن النسخة التي أتوفر عليها سقطت منه بعض الصفحات فهلا تكرمتم علينا بإرساله لنا لأتم تحقيقه وليخرج في حلة وثوب جديد بحول الله أما صاحب هذا الكتاب فقد توفي حوالي سنة 606 ه وهو أندلسي فمن خلال بحثي في ثنايا كتب التراجم توصلت الى معرفة صاحبه حيث ذكروا له هذا الكتاب

فأرجوا من الإخوة أن يمدني بالمخطوط أملا في ملأ الفراغات وبارك الله فيكم

************************************************** ********

[email protected]

************************************************

ـ[عبد الله الردسي]ــــــــ[12 - 01 - 08, 11:04 م]ـ

طيب يا إخوان من هو أبو القاسم فقد ورد ذكره في الكتاب كثيرا؟

وهل علق المؤلف رحمه الله على كل كلام القاضي أو شرح بعض العبارات؟

ـ[أبو نسيبة1]ــــــــ[12 - 04 - 08, 10:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أبو القاسم إذا أطلق في كتب المذهب انصرف لابن الجلاب صاحب كتاب التفريع، والله أعلم

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[14 - 05 - 08, 03:56 م]ـ

هل من جديد فيما يخص شروح التلقين -خاصة شرح الامام المازري-

افيدونا افادكم الله

ـ[ابونصرالمازري]ــــــــ[13 - 06 - 08, 09:48 م]ـ

[ quote= مختاري;735742]

اخواني الكرام وقفت على هذا المخطوط ولدي نسخة منه كنت بدأت في تحقيقه لكن النسخة التي أتوفر عليها سقطت منه بعض الصفحات فهلا تكرمتم علينا بإرساله لنا لأتم تحقيقه وليخرج في حلة وثوب جديد بحول الله أما صاحب هذا الكتاب فقد توفي حوالي سنة 606 ه وهو أندلسي فمن خلال بحثي في ثنايا كتب التراجم توصلت الى معرفة صاحبه حيث ذكروا له هذا الكتاب

Quote]

أخي الكريم مختاري هل لك أن تذكر لي ترجمت هذا المؤلف الاندلسي الذي قصدت بقولك السابق ومصادر الترجمة ان امكن

وفقك الله

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير