تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد حنفية أثناء الفهرسة]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[23 - 05 - 07, 08:23 م]ـ

أقول: اليوم و أنا أفهرس مخطوطة " شرح النقاية في مختصر الوقاية " لمحمود بن إلياس الرومي، و هي إلم تكن نسخة المؤلف فهي منقولة من نسخة المؤلف، جاء فيها من باب الفائدة ـ فيما أحسب ـ ما يلي:

في نهاية المخطوطة: " ... من رقم ما جمعت فيه ... ليلة الجمعة الثامن عشر ذي الحجة سنة احدى و خمسين و ثمانمائة ... "

يفيد أن المصادر تذكر أنه توفي سنة 851 هـ، و بعضها يذكر أنه كان حيا سنة 851 هـ.

المخطوطة الأخرى " مجرى الأنهر على ملتقى الأبحر " لنور الدين محمود بن بركات الباقاني القادري الأنصاري ت 1003 هـ، إليك من مقدمة المخطوطة:

" .. و بعد فيقول فقير عفو ربه الباري نور الدين الباقاني القادري الانصاري لما كان ملتقى الابحر اجل متون المذهب و اجمع و اتمها فائدة و انفع اردت ان اضع شرحا عليه و ارقم ما وفقت اليه، بعد أن كتب شيخي فريد دهره و وحيد عصره، شيخ مشايخ الاسلام بدمشق الشام المتقدم في هذا الفن على كافة الناس كتقدم النص على القياس النحرير المحقق العلامة المدقق مولانا الشيخ البهنسي رحمة الله عليه جانب، و اشتهر في الاطراف و بجوانب، لم يسبق إلى مثل وضعه، و لم يصنع نظير صنعه، حاو لمسائل عديدة، و فوايد فريدة، و عبارات غريبة، و قيود سديد، كماقيل شعر .... و كان رحمه الله الفريد في الشام محققا مدققا حسن الصورة ذا نور و هيبة و احتشام، خطيب جامع بني امية، بدمشق المحمية، و رأى بعض الصالحين ... انتقل في خامس جمادى الآخر يوم الاربعاء بين الصلاتين سبع و ثمانين و تسعماية و كنت أنا السبب في ذلك بقرائتي عليه المتن و طلبي منه ذلك و أشار إليه في الديباجة بقوله و قد طلب مني شرحه بعض المترددين من أفاضل المشتغلين و لم يقرأ عليه هذا المتن من طلبته إلا الفقير قرأت عليه من الأول إلى النفقات و انتهت كتابته هناك ثم قرأت من النفقات إلى خيار الرؤية و كتب من البيوع .. ثم سافر إلى الحج الشريف و توفي بعد ما رجع من الحج بسنة رحمه الله تعالى فشرعت في هذا الشرح في أوايل سنة تسعين و تسعماية و تم بحمد الله و عونه ... سنة خمس و تسعين و هو آخر التشريق و كان في حجرة الفقير في المدرسة الكلاسة لصيقة الجامع الاموي .... و سميته .... قال بعض العلماء اللئيم يفضح و الكريم ينصح ... "

أحسب أنني نقلت ما يفيد في الترجمة لبعض الحنفية و خلافه.

ـ[أبو محمد الإفريقي]ــــــــ[23 - 05 - 07, 09:58 م]ـ

جزاك الله خيرا

بالنسبة لشرح إلياس فالعبارة المنقولة موجودة في آخر المطبوعة أيضا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير