تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا حنفية: من صاحب " مخزن المطيعين "؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[18 - 08 - 07, 07:39 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة تتجاوز الخمسمائة ورقة، في العقائد، و هي أشبه بالمخطوطات الهندية، عنون له على الغلاف بـ" مخزن المتعين " و بالداخل " مخزن المطيعين "، و للفائدة فإنه في آخر الكتاب على الجلدة كتب أحدهم بأن مؤلف هذا الكتاب هو صاحب كتاب " مسلك المتقين "، و مؤلف مسلك المتقين مجهول في ما رجعنا إليه.

أوله: الحمد لله رب العالمين الذي أرسل الأنبياء مبشرين و منذرين و أتم نعمة الرسالة بنبينا محمد خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم و على الأنبياء المرسلين و على آله و أصحابه أجمعين مناجات لك فوضت أمري فأصلح أنت دنياي و ديني مع التصديق و الإقرار ... أما بعد فيقول العبد المذنب الذي لم يكن في الحساب و لهذا لم يذكر الله أردت أن اجمع جمعا مع قلة البضاعة من عقايد أهل السنة و الجماعة العملية من كتب الحنفية من الطهارة و الصلوة و الصوم و الزكاة و غيرها أي اخترت أوضح العبارة تيسيرا لي و للمسلمين و سمو إخواني مخزن المطيعين .. فشرعت في مستعينا ... في السعدية اعلم .... و فقه الأكبر اصل التوحيد ... في تحفة المتكلمين ... في المحيط ....

آخرها: " .... في المحيط في كتاب الكراهية طلب الكسب فريضة على كل مسلم كما أن طلب العلم فريضة لأنه الله تعالى فرض الفرايض على عباده و لا يتوصل إلى أداء الفرايض إلا بالكسب و كأنه بمنزلة الطهارة لأداء الصلوة و بيان ذلك أن يمكنه من أداء الفرايض بقوة بدنه و لا حصول القوة للبدن عادة إلا بالغذاء و لا حصول له إلا بالكسب فصار الكسب فرضا تمت الكتاب.

* ما كتب في ورقة مستقلة واقعة في آخر المخطوطة مما يستأنس به: " جلد أول كتاب هذا مخزن المتعين تصنيف صوفي ملا إله يار سمرقندي من علماء متأخرين بياشند صاحب مسلك المتقين و غيرها تمت."

** الرجاء ممن يعرف شيئا عن ما نحن فيه يفيدنا مشكورا مأجورا إن شاء الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير