تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد إعداد بحث عن كلمة " كبيكج " هل لديك مزيد؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[25 - 11 - 07, 12:24 م]ـ

أقول: بحكم علمي في فهرسة المخطوطات فإنها تواجهني كلمة " كبيكج " كما هو حال غيري ممن يشتغل في هذا المجال.

و بما أنني جمعت المادة بقدر المستطاع، من أجل تحرير بحث في ذلك عسى أن ينفع و يفيد من أراد الاستزادة، و قد جمعت كلام الأطباء و غيرهم و إليك مراجعي:

ـ المعتمد للغساني

ـ الحاوي للرازي

ـ معجم المناهي اللفظية

ـ السلسة الصحيحة للألباني

ـ المعجم المصور لأسماء النباتات

ـ فتح المغيث للسخاوي

ـ القانون لابن سيناء

ـ الجامع لابن البيطار

ـ يوسف زيدان

ـ مفاتيح العلوم للخوارزمي

و نقل فارسي و آخر من موقع قلم أون لاين.

أقول: هذه المادة، و يضاف إليها أمثلة من المخطوطات التي بين يدي، و بعد تحرير المادة و ترتيبها ترتيب علمي يأت محصل الكلام.

لكنني لا أستغني عن المساعدات و التوجيهات، و أذكر فيما مضى أن في الموقع بحث بهذا العنوان و لكنني لا أجده الآن، حبذا من الإدارة التفاعل معي و لهم الشكر الجزيل.

ـ[عصام البشير]ــــــــ[25 - 11 - 07, 02:02 م]ـ

و أذكر فيما مضى أن في الموقع بحث بهذا العنوان و لكنني لا أجده الآن، حبذا من الإدارة التفاعل معي و لهم الشكر الجزيل.

كنتُ قد نقلت عن محقق (رحلة ابن بطوطة) كلامه عن قولهم (يا كيكتج)، ثم ذكر الأفاضل فوائد كثيرة، لكن الموضوع فقد.

ولعله يكون موجودا في أرشيف الملتقى ..

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[25 - 11 - 07, 02:56 م]ـ

فى كثير من المخطوطات القديمة، تصادفنا على غلافها عبارة: ياكبيكج احفظ الورق. وقد اعتقد المشتغلون بالتراث، أن هذه العبارة دعاءٌ من قبيل الخرافات التى كان القدماء يعتقدون بها، كأن يكون هناك ملاك حارس للمخطوطات، أو شئ من هذا القبيل الخرافى.

لكن الحقيقة بخلاف ما يعتقده التراثيون .. ذلك أن كلمة (كبيكج) هى اسم نبات يشبه (الكرفس البرى) يسمى أيضاً: كف السبع، شجر الضفادع، عين الصفا .. وهو من السموم القتالة، كان أطباؤنا القدامى يعالجون به الأمراض الجلدية.

وقد استخدم الورَّاقون، قديماً، نبات (كبيكج) لحفظ المخطوطات من الحشرات، كالأرضة والسمكة الفضية وغيرها .. وهى عملية تشبه ما نسميه اليوم (التبخير).

ولتمييز المخطوطة التى تم تبخيرها، كان يُكتب على غلافها عبارة: ياكبيكج احفظ الورق لتكون علامة للمشترى، أو مقتنى المخطوطة، على أنها مُعالجة بهذا النوع من النبات

http://www.ziedan.com/definition.asp

السلسلة الصحيحة (المجلد الأول القسم الثاني ص648)

((دخل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه على امرأه, فرأى عليها خرزاً من الحمره فقعه قطعاً عنيفاً, تم قال: إن آل عبدالله عن الشرك أغنياء, وقال مما حفظنا عن صلى الله عليه وسلم (فذكره)

وفي الحديث: ص 649

(الرقى): هي هنا كل ما فيه من الإستعاذة بالجن, أو لا يفهم معناها, مثل كتابة بعض مشايخ من العجم على كتابهم لفظة (ياكبيكج) لحفظ الكتب من الأرضة زعموا!!

(والتمائم): جمع تميمة, وأصلها خرزات تعلقها العرب على رأس الولد لدفع العين, ثم توسعوا فيها, فسموا بها كل عوذة

قلت (أي الشيخ الألباني رحمه الله): ومن ذلك تعليق بعضهم نعل الفرس على باب الدار, أو في صدر المكان! وتعليق بعض السائقين نعلآ في مقدمة السيارة أو مؤخرتها, أو الخرز الأزرق على مرآة السيارة التي تكون أمام السائق من الداخل, كل ذلك من أجل العين زعموا!

وهل يدخل في (التمائم) الحجب التي يعلقها بعض الناس على أولادهم أو على أنفسهم إذا كانت من القرآن أو الأدعية الثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ للسلف في ذلك قولان, أرجحهما عندي المنع, كما بينته فيما علقته على (الكلم الطيب) لشيخ السلام ابن تيمية (رقم التعليق 34).

(والتولة) بكسر التاء وفتح الواو: مايحبب المرأة إلى زوجها من السحر وغيره

قال ابن الأثير: (جعله من الشرك لعتقادهم أن ذلك يؤثر ويفعل خلاف ما قدر الله تعالى).

انظر صورها على هذه المخطوطات في هذا الرابط والله المستعان

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=311113

ـ[د. محمد العطار]ــــــــ[25 - 11 - 07, 05:55 م]ـ

بعد السلام،،،

ذكر د. يوسف زيدان في موقعه، ان لديه ادلة حول استخدام هذا النبات، و طلب المراسلة، لاعطاء المصادر ...

والنبات، حسب اصول القدماء من السموم القوية (الدرجة الثالثة، او الرابعة) لا اتذكر بالضبط، كما ان حاد (لعل به مادة تنفذ في الورق وتبقى لمدة طويلة ... ) الله اعلم ...

وقد اخبرني احدهم بان جل ما راى مما كُتب عليه كبيكج بقي سالماً، لعل الاحصاء يثبت هذا او ينفيه (وان كانت الظروف المختلفة تتدخل في هذا الامر)

وشكرا

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[25 - 11 - 07, 06:43 م]ـ

الأخوة الكرام: جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به، و ليت الإدارة تجلب لنا ما عندها في الأرشيف.

و بالمناسبة ما ذكر أعلاه هو كما أشرت إليه سلفا من ضمن المواد التي يتكئ عليها البحث.

و ما قاله الدكتور زيدان، لا يسلم به و ليس له وجاهة إلا من ناحية واحدة و هي، المخطوطات التي كتبت عليها لفظة " كبيكج " بدون ياء النداء و بدون ألفاظ التوسل الأخرى التي جاءت على صيغة دعاء غير الله!!!!، و لتوجيه كلام الدكتور فإنه صحيح مع الرعيل الأول الذين استخدموا التبخير من أجل طرد الفطريات التي هي أصغر من الذرة.

و بحسب استقرائي أن الكلمة ليس له ضابط معين، و إن كان أغلب المخطوطات التي كتب عليها هذه الكلمة هي من بلاد الهند و بعض السند و فارس إلا أن هناك كتب في جاءت من تركيا و اليمن و مصر كتب عليها و هي قليلة،،،،،

و ليس المذهب هو الضابط و إن كانت كتب الحنفية هي ذات الحظ الأوفى إلا أنني رأيت كتبا في علم الكلام و ربما تكون ماتريدية، و لكنني رأيت مختصر خليل كتب عليه أيضا نفس الكلمة بخط مشرقي، كما أن سنن النسائي في الأزهر عليها كذلك.

في تصوري أن غالب من يكتب هذه العبارات إما من الجهال الباعة أو ممن يجيز التوسل و دعاء غير الله ....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير