تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا حنفية: فصول العمادي، لمن؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[15 - 01 - 08, 10:55 ص]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة في الفقه الحنفي، كتبت سنة ثمان و سبعين و سبعمائة هجري، تتكون من أربعين فصلا. ينقل كثير" كذا حكي في فتاوى ظهير الدين المرغيناني رحمه الله". و قال في موضع كذا حكي عن جدي شيخ الإسلام برهان الدين رحمه الله. و ذكر عددا من الأعلام لأنه ذكر في المقدمة أنه جمع المسائل من كتب عديدة.

قال حاجي خليفة في كشفه:" فصول العمادي في فروع الحنفية و هو جمال الدين بن عماد الدين الحنفي رتبها على أربعين فصلا في المعاملات فقط قال في أوله و ترجمت هذا المجموع بفصول الأحكام لأصول الأحكام أوله يبدأ كل كتاب و يختم الخ.

و قيل هو أبو الفتح عبد الرحيم بن أبي بكر بن عبد الجليل المرغيناني السمرقندي قال المولى محمد بن إلياس المفتي جوي زاده مؤلف الفصول هو أبو الفتح بن أبي بكر بن عبد الجليل المرغيناني السمرقندي كما ذكره في آخر كتابه و قال نجز في أواخر شعبان سنة 651 هـ."

ثم أقول: النسخة التي معي كتب على صفحة العنوان و في الخاتمة أنها لعلي بن أبي بكر ... لكن الإشكال في تسميتها فصول العمادي أي فصول لمؤلف اسمه عماد الدين مثلا!. و الإشكال الآخر هو الترحم على ظهير الدين المرغيناني و المتوفى بعد 600 هـ

و المرغيناني لم أجد فيه عماد الدين، و ما ذكره حاجي خليفة أنه نجز في 651هـ لعلها من كتابة الناسخ أما برهان الدين المرغيناني فمتوفى 593هـ، لذا ليت الأخوة الكرام من الحنفية أو غيرهم مساعدتي مع الشكر.

أول المخطوطة: و باسمه يبدأ كل كتاب و يختم و ينشر كل خطاب و ينظم و بالصلوة على رسوله محمد يدنو كل بركة بعيدة و يتضاعف كل حال سعيدة ...

ـ[أبو مالك بن علي]ــــــــ[25 - 09 - 09, 06:43 ص]ـ

لقد تساءلت كذلك وخاصة عندما تعددت نسبة هذا الكتاب إلى أكثر من مؤلف كما أشرتم، ولعلكم اطلعتم على ما ذكره صاحب الفوائد البهية عند ترجمة عبد الرحيم المرغيناني (93 - 94)، وميله لنسبة هذا الكتاب إليه.

ولعل هناك احتمالا آخر، وهو أن الكتاب أخذ نسبته من عماد الدين بن عبد الرحيم بن أحمد أبي بكر بن علي المرغيناني أحد نساخ الكتاب، ففي الموقع الإلكتروني لمركز جمعة الماجد نسخة محفوظة برقم (239582) باسم فصول الإحكام في أصول الأحكام، جاء في بياناتها أنها نسخت عام 651هـ بيد عماد الدين ابن المؤلف، ولم أنظر فيها، فلعلها حملت اسم الناسخ. (ربما يكون هو المؤلف)

كما جاء ذكر هذا الكتاب باسميه في الموقع الإلكتروني لإدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف الكويتية قطاع الإفتاء، جاء منسوبا لبرهان الدين علي المرغيناني تارة، وتارة لعبد الرحيم المرغيناني، في أكثر من نسخة، ولم أنظر فيها أيضا.

آمل يا شيخ إبراهيم إفادتي إن كنتم قد وجدتم شيئا في هذا الأمر؟

ـ[ايمن شعبان]ــــــــ[25 - 09 - 09, 10:44 ص]ـ

الله أعلم ولكن أعتقد انه عماد الدين المرغيناني راجع الأعلام للزركلي رحمه الله وفيه ذكر

المرغيناني (551 - 616 ه = 1156 - 1219 م) محمود بن أحمد بن عبد العزيز بن عمر بن مازه البخاري المرغينانى، برهان الدين: من أكابر فقهاء الحنفية.

ولقد قلتم سيادتكم

و قال في موضع كذا حكي عن جدي شيخ الإسلام برهان الدين رحمه الله.

ـ[ايمن شعبان]ــــــــ[26 - 09 - 09, 07:25 ص]ـ

ما هي الأخبار ياشيخ ابراهيم حفظك الله أعذرني ممكن طلب صغير

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186406

ـ[أبو زيد الشيباني]ــــــــ[26 - 09 - 09, 07:57 م]ـ

الأستاذ إبراهيم!

- بارك الله فيك، وشكرا لك على هذه المذاكرة.

- نعتب عليك - وقد طلبنا منك سابقا - عدم تصوير أو إرفاق الصفحة الأولى والأخيرة وواحدة أو ثنتين من الوسط، مع سؤالك ...

- وأنت تعرف ماذا يعني ذلك وقد يقف أخوك أو تلميذك على ما يفك اللغز أو يقرب الإجابة ..

- قال بعض الفضلاء: جامع الفصولين كتاب متداول في المعاملات خاصَّة، جمع فيه بين فصول العمادي وفصول الأسروشني، وذكر فيه أنَّه جمع بينهما ولم يترك شيئا من مسائلهما عمداً إلا ما تكرر منهما وترك فرائض العمادي للغنى عنه بفرائض السراجية للسجاوندي ...

- وقال أيضا: فصول العمادي: (فصول الاحكام في أصول الأحكام)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير