تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عبد الرحيم أبو الفتح زين الدين بن أبي بكر عماد الدين بن عبد الجليل المرغيناني، ابن صاحب الهداية.

تفقه على أبيه، وعلى حسام الدين العليابادي تلميذ المجد الأستروشني صاحب الفصول الأستروشنية.

جاء في مقدمة النسخة الأزهرية المخطوطة:

فإن العلم فخر يبقى على مرور الأحقاب، وذكرٌ تتوارثه الأعقاب بعد الأعقاب … والآن جمعت في هذا الدفتر الصغير، القدر الكبير غرر فوائد إسلامية ودرر فوائد إحكامية، منقولة من عدة تصانيف مقبولة، ومنحولة من عدة تآليف منخولة، نقلتها بأقصر عبارة وأتمها، وأكبر إشارة وأتمها، وعرضت فيها بنات صدوري على ذوي الألباب، عرض بنات الصدور على ذوي الخطاب، وترجمت في هذا المجموع المنقول في المسموع والمعقول، لفصول الإحكام في أصول الأحكام، لاشتمال كل فصل على أصول يتشعب عنها فصول، وقصدي فيما أتبعته ناظري، وأتعبت فيه خاطري، نفعي ونفع كافة المسلمين وعامة المؤمنين، ورجائي من الله الكريم في ذلك الخير الجزيل، ومن الناظرين فيه بالدعاء الجميل، وحسبي ربي ونعم الوكيل.

رتبها على أربعين فصلاً في المعاملات فقط، قال في أوله: وترجمت هذا المجموع بفصول الاحكام لأصول الأحكام أوله يبدؤ كل كتاب ويختم.

قال اللكنوي في الفوائد: طالعت الفصول العمادية فوجدته مجموعاً نفيساً شاملاً لأحكام متفرقة ومتضمناً لفوائد ملتقطة، وكثيراً ما يذكر صاحبه صاحب الهداية بلفظ جدّي برهان الدين المرغيناني، وابنه عمر بلفظ عمي نظام الدين، لكن الذي رأيته في آخره هذه العبارة: جالب هذه الخصائل النفيسة وكاتب هذه المسائل الأنيسة أبو الفتح بن أبي بكر بن عبد الجليل بن خليل المرغيناني منسباً والسمرقندي منصباً. الخ.

فعلى هذا يكون هو أخاً لصاحب الهداية لأنهم ذكروا في اسم صاحب الهداية ونسبه أنه: علي بن أبي بكر بن عبدالجليل المرغيناني، والظنّ أنّه سقط شيء من العبارة، أو يكون المراد بأبي بكر هو عماد الدين ابن صاحب الهداية لا أبوه، وتكون نسبته إلى عبد الجليل نسبته ألى أبي جده.

قلت: ذكر في الجواهر والهدية أنَّه حفيد صاحب الهداية.

- هذا ما لدي الآن ويقضي الله خيرا.

ـ[أبو زيد الشيباني]ــــــــ[26 - 09 - 09, 07:59 م]ـ

عدم تصوير أو إرفاق ...

بل تصوير وإرفاق

ـ[محمد أبو سعد]ــــــــ[21 - 10 - 09, 08:55 م]ـ

جاء في " فصول العمادي " في أحد المواضع: (وذكر جدي شيخ الإسلام برهان الدين في باب البيوع الفاسدة من " الهداية " ... )

وفي موضع آخر: (وفي فوائد شيخ الإسلام عمي نظام الدين ... )

وجاء في " كشف الظنون " ما يلي:

جواهر الفقه: لنظام الدين. . . بن برهان الدين المرغيناني الحنفي ولد صاحب الهداية. وقال صاحب " الفصول العمادية " في الفصل الثاني والثلاثين: (وفي " جواهر الفقه " لعمي شيخ الإسلام نظام الدين ... )

وقد جمع فيه بين مختصرات كتب أصحابنا (كالتجريد) و (جمل الصغاني) سوى ما ذكر في بداية والده. انتهى من " كشف الظنون ".

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير