تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة نوادر أبي زيد الانصاري]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[23 - 03 - 08, 06:16 م]ـ

أقول: من يقرأ بحث الدكتور فخر الدين قباوة عن كتاب النوادر لأبي زيد الأنصاري من خلال كتابه (قراءة موجهة لمصادر التراث في رحاب المكتبة العربية) يعرف أهمية ما سأذكره، ذكر قباوة في كتابه المذكور آنفا كلاما طويلا نافعا أجاد فيه و أفاد من خلال ترجمة المؤلف أعني به سعيد بن أوس بن ثابت الأنصاري الخزرجي (ت 215 هـ) و من خلال قراءة كتاب نوادر أبي زيد و من أجل الاختصار و خلاصة الأمر سأنقل ومضات ثم أتكلم عن النسخة التي بين يدي.

ذكر قباوة أن أبا زيد لم يكن وضع اسما لكتابه هذا، ثم سرد عدد من المبررات التي جعلت الناس يطلقون عليه كتاب النوادر، ثم قال أن (نوادر) أبي زيد ليس في اللغة كما هو مشهور بين مفهرسي المخطوطات بل في الأدب أو علم المحاضرات كالكامل للمبرد و غيرها.

ثم ذكر الدكتور قباوة سدده الله نسخ الكتاب القلمية و أقدمها، و اتبع ذلك بأسانيد رواية الكتاب.

أقول عن النسخة التي بين يدي:

من نسخ القرن الرابع الهجري تقديرا، نسخة كتبت بخط واضح و مشكول عليها تعليقات و تصويبات، كتب على صفحة العنوان بنفس خط الناسخ كتاب المسائية عن أبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري رواية الشيخ أبي علي الحسن بن أحمد الفارسي النحوي أيده الله عن أبي بكر محمد بن السري السراج عن أبي سعيد الحسن بن الحسين السكري عن أبي حاتم و الرياشي عن أبي زيد الأنصاري. سماع ليوسف بن منصور العفري.

ثم يبدأ بالكتاب كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أخبرنا الشيخ أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي قراءة عليه قال حدثنا أبو بكر محمد بن السري السراج قال حدثنا أبو سعيد الحسن بن الحسين السكري قال حدثنا أبو حاتم و الرياشي قالا حدثنا أبو زيد:

باب النوادر

يقال سوته مساة و مسائية و سوائية، و يقال طعن في خضمته و هي و سطه ....

كتبت هذا على عجل عسى أن يمر به صاحب حاجة فيستوقفه ثم يناسب البحث الإطالة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير