تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[21 - 04 - 08, 07:23 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالك يوم الدين

اللهم صلّ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين

[أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم]

أولا: المصاحف الشريفة:

كتبت هذه المصاحف النادرة في القرون الخمسةالأولى الهجرية، ومنها ما هو كامل، ومنها ما فقد بعض أوراقه، ويحتل العراق رأسالقائمة، حيث يوجد فيه 18 نسخة نادرة و يليه تركيا 16 ومصر 14 ومن ثم كل من (تونسو الولايات المتحدة وبريطانيا) كل دولة 8 مصاحف، و ايران 6 وافغانستان 5 وروسياوالهند 4 نسخ لكل منهما .. ويوجد نسخة نادرة واحدة في كل من السعودية و فلسطين والمغرب وباكستان واليمن و الفاتيكان .. ليصبح مجموع المصاحف النادرة كمخطوطات قديمة 98 نسخة ..

1 ـ نسخة طوب قبو سراي ـ استانبول / تركيا .. مرقمة 1

وجدت بالخط الكوفي وكتب عليها (إن هذا المصحف الشريف كتبه الإمام الشهيدذو النورين أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه، إملاء من أفواه الصحابةالقراء في عصره الذين أخذوا القرآن الكريم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)

2ـ نسخة بخط كوفي قديم مرقمة ب 208، في مكتبة أمانة خزينة ملحقة بطوب قبوسراي .. كتب عليها أنها بخط الإمام عثمان بن عفان .. ناقصة الأول والآخر، وقوامها 300 ورقة ..

3 ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة، ملحقة طوب قبو سراي، الرقم 10. كتب عليها باللغة التركية حديثا، أنها بخط الإمام عثمان بن عفان (؟) .. قوامها 83 ورقة ..

4 ـ نسخة مكتوبة بالخط الكوفي على الرق المبشور (وهو رق استعملمن قبل ثم أزيلت عنه الكتابة، وكتب عليه مرة ثانية) .. في متحف طوب قبو سراي رقم 36 E.H.29 ، قوامها 147 ورقة. في آخرها (كتبه علي ابن أبي طالب ( ..

5 ـ قطعة من مصحف بخط كوفي قديم، كتب في آخره أنه بخط علي بنأبي طالب: موجودة بمكتبة طوب قبو سراي، برقم 33 وهي في 48 ورقة.

6ـ نسخةفي مكتبة أمانة خزينة، ملحقة بطوب قبو سراي، برقم 44، ذكر فيها أنها بخط خديج بنمعاوية بن مسلمة الأنصاري، كتبها للأمير عقبة بن نافع الفهري في مدينة القيروان،قتل في سنة 63 هـ 683 م.

7 ـ نسخة في مكتبة أمانة خزينة، ملحقة بطوب قبوسراي، الرقم 40، قال عنها الدكتور صلاح الدين المنجد (وجدنا في طوب قبو (أمانة) مصحفا برقم 40، كتب عليه أنه كتب سنة 52 للهجرة، كتبه عقبة ابن عامر، وهذهالكتابة للتاريخ واسم الكاتب مضافة فيما بعد. والخط أندلسي مشكول على طريقة الخليل، ضمة و فتحة و شدة بالأزرق .. والنقاط بالأحمر قياس الورق 16 في 17 سم .. ولا نشكقط أن هذا المصحف متأخر جدا عن التاريخ الذي زعم أنه كتب فيه (

8 ـ نسخة فيمكتبة أمانة خزينة، ملحقة بطوب قبو سراي، الرقم 2، بخط كوفي .. جاء في آخرهاأنها كتبت سنة 74 (؟) بعد الهجرة. قوامها 406 ورقات ..

9 ـ نسخة في مكتبةأمانة خزينة. ملحقة بطوب قبو سراي، الرقم 39، ناسخها: جعفر بن محمد بن زينالعابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب (؟). قوامها 162 ورقة.

10ـ نسخةمكتوبة على الرق، في متحف طوب قبو سراي، الرقم H.S194

قوامها 413 ورقة فيالورقة 18 سطر .. ولعل خطها يرقى الى القرن الثاني للهجرة ..

11 ـ نسخةمكتوبة على الرق، في مكتبة أمانة خزينة، ملحقة بطوب قبو سراي، قوامها 414 ورقة .. كتب عليها أنها من أولها الى سورة القارعة بخط الإمام علي .. و ما بعد ذلك مضافسنة 307 هجري، بخط كوفي مشابه رقم النسخة 25 E.H.2

من موجودات متحف الآثار الإسلامية (استانبول) 12 ـ نسخة قال عنها (صلاح الدين المنجد) ما يلي: بأنها مصحف علىالرق، رقمه 457، مستطيل الشكل 32.5 في 23.5 سم وكل صفحة بها 15 سطر. منقوطبالأسود فقط .. ناقص من أوله ووسطه و آخره .. في آخر ورقة كتب: كتبه عثمان بن عفانسنة ثلاثين)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير