تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد فكرت (والحديث للمنجد) أن أعيد فهرسة ما ذكراه في فهارسهما، للأسباب التي ذكرتها، ولأن هذه الفهارس نفسها قد أصبحت نادرة، يصعب الحصول عليها، على أني رأيت، بعد تفكير طويل، أن من الأحسن أن أعرف العلماء، بمخطوطات جديدة لم تفهرس، كما رأيت أن يقوم معهد المخطوطات بوضع فهارس للأعلام والكتب، لفهرس عريفيني فيسهل بذلك الاستفادة به.

وقد تابعت العمل حيث وقف غريفيني. فبدأت بالقسم ( D)، واستطعت على ضيق الوقت أن أفهرس 200 مخطوط منه ( d044 -D 022) على أن نتابع فهرسة سائر المجموعة الجديدة إن شاء الله. وهذه المجموعة التي اشتغلت بها من أصعب ما رأيت من مخطوطات عربية. فأكثرها حديث كتب في القرون الثلاثة الأخيرة، وكثير منها ناقص الأول أو الآخر، أو مجهول المؤلف، وقد لقيت صعوبة في فهرستها والتعريف بها، ذلك لأن المصادر اليمنية نادرة، وما طبع من هذه المصادر قليل، والعلماء اليمنيون لا يعملون على نشر هذا التراث الخاص بهم، ورغم أن مكتباتهم العامة والخاصة تغص بآلاف المخطوطات في صنعاء وزبيد، فإن الوصول إليها صعب، والاطلاع عليها أصعب. لذلك كانت هذه المجموعة اليمنية في الأمبروزيانا، على ما فيها من عيوب، المصدر الوحيد الذي يمكن الوصول إليه، والاستفادة مما فيه، بانتظار أن يعنى علماء اليمن بنشر ذخائرهم وكنوزهم، وأن ييسروا السبيل إليها ..

ومن ما تحويه هذه المكتبة من المخطوطات العربية:

نهج البلاغة للشريف الرضي قوبلت على نسخة صحيحة عام 1042ه. جزء من الكشاف للزمخشري نسخ في القرن الثامن ..

جزء من شرح الإبانة كتب عام 719ه. الجزء السابع من تعليق شرح التحرير كتب في القرن السادس. إيثار الحق على الخلق ابن المفضل كتبت في 685ه. جزء من مروج الذهب للمسعودي كتب عام 1206ه. الدقائق المحكمة في شرح المقدمة كتبت عام 1143ه.

ديوان درر الخور في مدح الملك المنصور. للحلي كتب في القرن الحادي عشر.

زهر الكمائم في محاسن أدب العترة من آل هاشم. للزيدي. كذلك نسخة أخرى من هذا التاريخ في القرن الحادي عشر. مجموعة شعرية لبعض شعراء اليمن المتأخرين كتبت في القرن الثاني عشر.

وغيرها الكثير من المجاميع سواء في الشعر أو الأدب أو الفقه أو غير ذلك.

المصدر ( http://www.alriyadh.com/2006/07/07/article169307.html)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير