تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المخطوطات التركية بين يديك]

ـ[المنصور]ــــــــ[05 - 08 - 08, 02:20 ص]ـ

إخواني الأفاضل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

انظروا الملف المرفق.

كما آمل تثبيت الموضوع ونقله إلى أكثر من منتدى.

والله الموفق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[تامر الجبالي]ــــــــ[05 - 08 - 08, 04:06 ص]ـ

بعد إذن أخي الكريم صاحب الموضوع هذا نص الملف المرفق تسهيلا على الإخوة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، أمابعد:

فقد كان الأوائل يتعبون كثيراً في انتساخ الكتب، لعلمهم بأهمية ذلك حتى لايندرس الكتاب فتقل نسخه فينعدم كما حدث لبعض كتب السلف الشهيرة كتفسير بقي بن مخلد وغيره من الكتب.

وتتابع السلف على الاهتمام بالنَسْخِ والنُسَخ حتى وصلنا – ولله الحمد – الكثير الطيب منها، سواءً في بلدنا – السعودية – أو حتى في بقية بلاد الإسلام، بل وفي غير بلاد الإسلام.

وفي عصرنا الحاضر نقف في الشبكة العنكبوتية بين الحين والآخر على مواقع للمخطوطات سواء للبيع أو للتحميل المجاني، وأصبحت تجارة المخطوطات تخدم أطرافاً عدة: الباحثون والحكومات والوسطاء .... الخ.

ولعل مما يسيل لعاب الكثير من الباحثين: المخطوطات التركية، لما تتميز به في الغالب من نفاسة وندرة وقدم، واليوم وبفضل الله تعالى أتيح للباحثين الاطلاع المباشر على المخطوطات وشراء مايحتاجون منها من خلال الموقع الذي أعدته وزارة الثقافة والسياحة بالجمهورية التركية

www.yazmalar.gov.tr

وهو موقع حافل بعشرات الآلاف من المخطوطات التي يستطيع الباحثون الاطلاع عليها من خلال الموقع، بل وشراء مايحتاجون منها.

وبمجرد الدخول للموقع: يمكنك اختيار إحدى اللغات الثلاث المتاحة حالياً، وهي: العربية والتركية والإنجليزية، ثم بعد ذلك تقوم بالتسجيل، وأنصح جميع الراغبين في التسجيل الانتباه للنقاط التالية:

1 - هناك أخطاء لغوية وهجائية كثيرة في الموقع، فعليك الانتباه لذلك عند البحث.

2 - أولى الخطوات هي التسجيل في الموقع عن طريق أيقونة (لعضوية انقر).

3 - تستكمل البيانات بدقة، وكل خانة بعد تعبئتها يوضع أمامها علامة صح فهي مقبولة.

4 - بالنسبة للأتراك سيكون تحميل الورقة المخطوطة الواحدة بمبلغ يقارب الريال السعودي وبضع هللات فقط ولغير الأتراك سيتضاعف المبلغ إلى ريالين وربع تقريباً، وأظن ذلك يتأثر أيضاً بتغير

أسعار صرف العملات وذلك مقارنة بالليرة التركية الجديدة.

5 - حتى يتاح لك الاطلاع على صور المخطوطات يلزمك بعد التسجيل إيداع أي مبلغ ولو كان صغيراً لكي تتمكن من رؤية المخطوطات بصورة واضحة.

6 - عند البحث في فهارس الموقع هناك طريقتان:

الأولى: مكتوب عليها (ابحث في الفهارس) وهذه شاملة لعدد من الفهارس المخصصة المشهورة، فيمكنك عن طريقها البحث باسم المؤلف وسنة وفاته أو ولادته، أو باسم الكتاب، أو الفن .... الخ.

الثانية: مكتوب عليها (بحث بسيط) وهذه لها خانة إدخال واحدة ولكنها عند البحث تشمل كل الموقع عشوائياً.

البحث متاح حالياً بالأحرف الإنجليزية فقط، ولكنها ليست الأحرف الإنجليزية المعروفة، وإنما يخالطها شيء من التركية، فكلمة (إرشاد) عندهم هي هكذا ( irsad ) وكلمة (النووي) عندهم هي ( nevevi ) وكلمة (جوزي) عندهم هي ( cevzi ) ، وهكذا.

عند تسجيل البيانات هناك خانة مكتوب عليها صندوق البريد، والمقصود بها البريد الإلكتروني.

بعد دخولك مسجلاً في الموقع وعند اطلاعك على المخطوط، يمكنك وضعه في رصيدك (الكتب التي أشرتم عليها) وذلك ليسهل عليك الوقوف عليه لاحقاً، وهنا يلزمك عند فتح صفحته والاطلاع عليه أن تؤشر على خانة (أشر على الكتاب) حيث ستفتح لك صفحة صغيرة تكتب فيها معلومات صغيرة عن الكتاب ثم تضغط على الأيقونة التي في أسفل الصفحة الصغيرة فتنتقل هذه الصفحة إلى خانة (الكتب التي أشرتم عليها).

عند البحث في الفهارس ستجد أن بعض الكتب موجود أمامه صورة لعين بشرية، وهذا يعني أن الكتاب تم تصويره، والاطلاع عليه متاح للمسجلين في الموقع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير