تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

["العنوان الصحيح للكتاب" للعوني: عرض وتعريف (بحث بمجلة تراثيات - دار الكتب المصرية- عدد 10)]

ـ[محمود زكي]ــــــــ[17 - 08 - 08, 03:56 ص]ـ

هذا مقال عرضتُ فيه كتاب الشريف حاتم العوني: العنوان الصحيح للكتاب، وطرح به بعض التساؤلات حول مسائل في علم تحقيق النصوص متعلقة بتوثيق العنوان. وقد نشر بالعدد العاشر من مجلة (تراثيات) التي يصدرها مركز التحقيق بدار الكتب المصرية.

والنسخة المعروضة هنا خالية من الهوامش والتنسيق، لكنها كاملة بملف (الورد) المرفق، فليعتمد الأخير.

العنوان الصَّحيح للكتاب

للشريف حاتم بن عارف العونيّ

عرض وتعريف: محمود محمد زكي

كثيرةٌ هي الكتب التي تناولت أصول وقواعد علم تحقيق النصوص التراثية، لكن أكثرها كذلك مكرور، لا جِدَّةَ فيه ولا ابتكار. فهي تدور في فلك بضعة كتب من أمهات الفن لا تخرج عنها إلا قليلاً، ولا يمنع هذا من العثور على فائدة شاردة هنا أو هناك.

وقليلةٌ هي الدراسات التي أَفردَتْ أصلاً أو مسألةً من مسائل العلم بالبحث والتصنيف، وأعطتها شيئًا ممَّا تستحقه من التأصيل والدراسة. من هنا جاء إعجابي بموضوع الكتاب المُعَرَّف، الذي يُعَدُّ أحد هذه الدراسات المعدودة، وهو ما دعاني للاهتمام بعرضه والتعريف به.

وهى دراسةٌ جادةٌ مفيدةٌ يُشكر عليها صاحبها، ويكفيه أنه صاحب فضلٍ وسَبْقٍ في التأليف المتخصّص في علم التحقيق عامة. أما بخصوص القضية المناقشة وهي (توثيق عنوان الكتاب التراثي)، فقد سُبِقَ بالبحث والتصنيف فيها من قِبَل الأستاذ هلال ناجي في دراسته المعنونة بـ (توثيق عنوان المخطوط وتحقيق اسم مؤلِّفه)، وهي دراسة متينة رائقة، أتى فيها بجملةٍ طيّبةٍ من الأمثلة الوافية للمقصود، التي لا تضاهيها نماذج مثَّل بها آخرون، فقد جمعها المؤلف من خلال خبرته الشخصية، ومن خلال اطِّلاعه العريض الواعي على مقدمات الكتب المحققة والبحوث المعاصرة، وكادت الدراسة أن تقتصر على الأمثلة التطبيقية دون الإجراءات العملية لمنهجية التطبيق – وهو ما يميز الدراسة المعروضة-، لولا بَثُّ بعضها في ثنايا البحث. وكذلك بحثٌ متميّزٌ للدكتور رمضان عبد التَّواب –رحمه الله- أسماه: (من تجربتي في تحقيق نسبة الكتاب وتوثيق عنوانه).

وما يزال الموضوع بحاجة إلى مزيد نظر ودراسة -وهذه طبيعة العلم-، بل إنّ الدَّرس العلميّ في مجمل مناحى هذا الفن الجليل في حاجة إلى الكثير من الدراسات المتخصصة المتأنيّة، ومجال التأليف والإبداع فيه ما يزال أرضًا خصبةً للباحثين.

وقبل أن نبدأ بعرض الكتاب يَجْمُل أن نُعرِّفَ بمؤلِّفه، فنقول: هو الشيخ الدكتور الشريف حاتم بن عارف العوني، عضو هيئة التدريس بقسم الحديث، بكلية الدعوة وأصول الدين، بجامعة أم القرى. ولد بمدينة الطائف سنة 1385 هـ، واشتغل بالحديث النبوي الشريف وعلومه، حتى تميّز فيه وبرع. وبذل نفسه للتدريس والإفادة فأقام إلى جانب المحاضرات الجامعية: الدروس والدورات العلمية. وقد أثرى المكتبة الحديثيَّة بجملة نافعة من المؤلفات والتحقيقات، فمن مؤلَّفاته أذكر: "المنهج المقترح لفهم المصطلح"، و"المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس: دراسة نظرية وتطبيقية على مرويات الحسن البصري" (وهي رسالته الماجستير)، و"نصائح منهجيّة لطالب علم السنة النبويّة"، و"مصادر السنة ومناهج مصنفيها" (وهو تفريغ لدورة علمية). أمّا تحقيقاته فجاءت جُلَّها لمشيخات وأجزاء حديثيّة، أذكر منها: "مشيخة أبي طاهر ابن أبي السقط"، و"أحاديث الشيوخ الثقات" للأنصاري (وهي رسالته الدكتوراة).

وقد أبان مؤلِّفُنا الفاضل في مقدمة كتابه عن غايته من تأليفه برجائه أن يكون لَبِنَةً جديدةً في صَرْح علم التحقيق، حفاظًا على علم الأمة وتراثها. واتجه بعد ذلك للإشارة إلى أهمية تحري المُحقِّق للعنوان الصحيح للكتاب، وأنه من أصول علم التحقيق الكبرى، بل أوّلُ أصوله: أن يكون عنوان الكتاب المحقق صحيحًا. ويرى أنّ أغلب من كتب في علم التحقيق أغفل هذا الأصل؛ إما إغفالاً كليًا أو إغفال توفية الحقّ من التحرير والتقعيد. كما يرى أن أخطاء بعض المحققين في وضع العنوان الصحيح للكتاب تَدُلُ على واحد مما يلى:

- إمّا على عدم علم هؤلاء بماهيّة العنوان الصحيح، ولهؤلاء عَرَّفَ الكتابُ العنوانَ الصحيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير