تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نبيل جرار]ــــــــ[08 - 11 - 08, 04:05 م]ـ

الأخ الكريم خالد الأنصاري

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم

[8] صفة الجنة للضياء المقدسي

صدر عن دار بلنسية سنة 1423 هـ، بتحقيق صبري بن سلامة شاهين، واعتمد فيه على نسخة خطية من مصورات جامعة الإمام، رقم (7950).

وفاته أن يذكر أن للكتاب - أو لبعضه - نسخة أخرى في الظاهرية ضمن المجموع (103) من المجاميع العمرية، الأوراق [77 - 90]، وهي للجزء الثالث من الكتاب. وقد قُرأت على الضياء المقدسي نفسه. وهذا يعطيها أهمية كبيرة وإن كانت لبعض الكتاب، ويعطيها أهمية أكبر، بل وأكبر من النسخة المعتمدة في التحقيق، أنها مسندة، بينما النسخة المعتمدة في التحقيق نسخة مختصرة عن الكتاب محذوفة الأسانيد.

ـ[نبيل جرار]ــــــــ[13 - 02 - 09, 05:45 م]ـ

[9] قصر الأمل لابن أبي الدنيا

طبع بتحقيق محمد خير رمضان يوسف بالاعتماد على مخطوطة الظاهرية، وتوجد مخطوطة أخرى لبعض الكتاب ضمن مجموع (384) في مكتبة كوبرلي في تركيا، وهي للجزأين الأول والثاني للكتاب من ثلاثة أجزاء. وبالتحديد إلى الأثر رقم (194) من المطبوع.

وهذه النسخة على الرغم من أنها ليست لكل الكتاب فهي جديرة بالعناية لوضوح خطها في الجملة، فيمكن استدراك بعض النقص الحاصل في النسخة الظاهرية بسبب [الرطوبة المتكاثفة على كثير من جوانبها التي أودت بكثير من كلماتها وحروفها] كما قال المحقق الفاضل.

[10] فضائل الرمي للقَرَّاب

ويحتوي هذا المجموع أيضاً على كتاب فضائل الرمي للقرَّاب. والذي طبع بتحقيق الشيخ مشهور وفقه الله، قديماً في مكتبة المنار، وأعيد طبعه - في دار ابن حزم ودار الخراز - ضمن مجموعة أجزاء حديثية. بالاعتماد على مخطوطة الظاهرية، مع الإشارة إلى هذه النسخة، قال الشيخ مشهور وفقه الله: ولم أظفر بها.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير