تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة في أنساب العلويين لمن؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[22 - 11 - 08, 01:55 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة من منسوخات القطر اليمني، عليها تملكات محمد الحجازي ابن قضيب البان النقيب الحلبي والمرعشي الموصلي، في الأنساب أولها وآخرها مبسوط وفي وسطها تشجير.

أولها: الحمد لله الذي خلق الأنام من أب واحد، واخترعهم على غير مثال وغير مساعد، وخلق منه زوجه وبث منهما رجالا كثيرا ونسا ابا وأمهات وبنات وابنا، وجعلهم شعوبا وقبائل لتعارفوا، بطونا وأفخاذا ليتعاطفوا، وعظم الرحم في صدورهم وأجلها في نفوسهم وقرنا باسمه الأعظم عند المناشدة في الملمات العظام وأمر أن تبقى كما ينبغي فقال عز من قائل واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام وجعلها معلقة بالعرش تقول اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني وجعل صلتها بالعمر زيادة ... وبعد فقد اندرجت في اثناء هذه التحميدة وسلف في اثناء هذه الصلاة المجيدة التنبيه على فضل الأنساب ... المقدمة إن علم النسب علم العرب فهم الذين حفظوه وضبطوه وأصلوه وفرعوه فأما الفرس فلم يطلبوا له تحقيقا ولا ضبطوا ما نحو صريحا .... وأما أهل الكتاب .... وقد رأيت أن أختم هذه المقدمة بخمسة فصول في الطعن والغمر والقدح ... الفصل الثاني في كيفية ثبوت النسب عند النسابة لذلك ثلاثة أطراف أحدها أن ترى خط نسابة موثوق به ... الفصل الثالث في أوصاف صاحب علم النسب يجب أن يكون تقيا .... الفصل الرابع في ذكر جماعة من مشاهير النسابة ... الفصل الخامس في ترتيب طبقات الطالبين ....

.... وقد ابتدأت فيه بالنفس الزكية لأنه البيت المقدم من بيوت الحسين وانتهيت فيه إلى علي بن أبي طالب ثم أوردت بعد ذلك ما لم يتقدم إلا به وهو نسب بني العباس بأخبارهم ثم أوردت فيه نسب بني أخيه وأخبارهم أيضا فذلك بنوا عبدمناف ثم أوردت القبائل القرشية على سبيل الإجمال ....

ذكر المؤلف أنه التقى بابن نصير الدين الطوسي في بغداد ثم قاله له ابن الطوسي:" أريد أن تضع لي كتاب في النسب العلوي يشتمل على أنساب بني علي لأقف منه على بيوت العلويين فأجبته بالسمع والطاعة ... "

وابن نصير الدين الطوسي متوفى 715هـ، مما يفيد أن المؤلف من أعيان القرن الثامن الهجري.

الرجاء ممن يعرف شيئا عن المخطوطة يفيدني مشكورا مأجورا ...

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[22 - 11 - 08, 08:49 م]ـ

لعله:

عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب لابن عنبة (جمال الدين أحمد بن علي الحسيني /المتوفى سنة 828 هجرية) ..

فان كان هو،

فالكتاب مطبوع طبعة قديمة في الهند و أخرى في النجف عام 1380 هـ

اهـ منقولا.

و الله أعلم.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[23 - 11 - 08, 09:02 ص]ـ

المكرم الطيب وشنان: جزاك الله خيرا ونفع بك، لا ليس هو، ثم المؤلف ممن لقي ابن نصير الدين المتوفى 715هـ مع الشكر.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[23 - 11 - 08, 10:17 ص]ـ

الحمد لله على ما أنعم وتكرم و تفضل، صار الكتاب هو: الأصيلي في أنساب الطالبيين لصفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بابن الطقطقي الحسني المتوفى 709هـ، وتم مقابلة النص على النسخة المطبوعة لمحققها السيد مهدي الرجائي. الحمد لله الذي بنعته تتم الصالحات.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير