تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة وإشكال حول (الدر المنظوم في بيان حصر العلوم)]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[16 - 12 - 08, 07:41 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة قال مؤلفها سميتها (الدر المنظوم في بيان حصر العلوم) وجاء في آخرها ((تمت الرسالة الكبرى المسماة الدر المنظوم في بيان حصر العلوم قال مؤلفها العبد الفقير إلى الله تعالى أحمد بن عمر بن هلال المالكي وكان الفراغ من إملائها ليلة العاشر من شهر رمضان المعظم عام ثلاثة وثمانين وستماية وكان الفراغ من نسخها يوم الثلاثاء في عشر الأخير من جمادى الآخر سنة ألف وأربعة والله اعلم))

جاء في فهرس المكتبة الملكية ببرلين من إعداد وليم الورد أنها لجلال الدين السيوطي، وتابعه على ذلك الأخوين الفاضلين الذين أخرجا (دليل مخطوطات السيوطي وأماكن وجودها)، إلا أن الأخوة في مركز الملك فيصل في بيانات خزانة التراث كتبوا الصواب وهو أحمد بن عمر بن علي بن هلال المالكي الربعي انظر الأعلام 1: 187

وقد ذكر المؤلف في ثنايا كتابه بعض مؤلفاته وفوائد أخرى وإليك ما ذكر:

ينقل من شيخه كثيرا وينص على ذلك قال شيخنا الإمام المحقق شمس الدين الأصفهاني في شرح التجريد .... وفي عدة مواضع ترحم عليه.

وذكر من الشيوخ قال الفاضل العلامة أبو عبد الله محمد بن علي المعروف بابن المصري .... لعله المتوفى سنة 751هـ

( ... وقد تكلمنا على هذا الحد في عقود الدرر في حل مشكلات المختصر مما أمليناه في أصول الفقه ... ) يعني مختصر ابن الحاجب.

( .... لكن ذلك القدر لا يكفي المحصلين وأقل ما يكفيهم المختصر الموسوم بناظر العين وقد أملينا عليه شرحا كافيا سميناه ناضرة العين ولا بد أيضا من معرفة آداب البحث ... ) وجاء ذكر هذه الكتب في الأعلام.

( ... قال مولانا شمس الدين ـ يعني الاصفهاني ـ في مختصره المعروف بناظر العين المنطق قانون يعرف به صحيح الفكر وفاسده وموضوعه المعقولات الثمانية وقد أملينا عليه شرحا فيه كفاية سميناه ناظر العين في شرح ناظر العين ... ) كتبته كما هو في المخطوط. ولعله من أخطاء الناسخ.

الإشكال أن وفاته بحسب كتاب الأعلام للزركلي والمناسب للشيوخ المذكورين 795هـ، إلا أنه لا يناسب ما كتب في آخر المخطوطة أنه أملا الرسالة في 683 هـ ولعل هذا خطأ من الناسخ ربما كان يريد 783هـ ويسند هذه الفكرة ترحمه على شيخه الأصفهاني المتوفى 749هـ ... والله اعلم

ـ[أبوعبدالرحمن الدرعمي]ــــــــ[23 - 12 - 08, 12:17 ص]ـ

الأخ الفاضل

كل عام وأنت بخير

أظنه طبع بمكتبة الآداب بالقاهرة بقيد تضعيف منسوبًا إلى السيوطي ... هذا ما أتذكره

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[23 - 11 - 09, 07:57 م]ـ

الإشكال أن وفاته بحسب كتاب الأعلام للزركلي والمناسب للشيوخ المذكورين 795هـ، إلا أنه لا يناسب ما كتب في آخر المخطوطة أنه أملا الرسالة في 683 هـ ولعل هذا خطأ من الناسخ ربما كان يريد 783هـ ويسند هذه الفكرة ترحمه على شيخه الأصفهاني المتوفى 749هـ ... والله اعلم

هناك نسخة أخرى للمخطوط مؤرخة 782هـ، وهذا يدل على أن الخطأ من الناسخ يقينا، لا سيما والاشتباه قد يحصل بين (ستمائة) و (سبعمائة).

وينظر هنا:

http://wadod.org/vb/showthread.php?p=3061

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير