تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة أخرى في أصول الفقه الحنفي، لمن؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[12 - 01 - 09, 11:31 ص]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة في أصول الفقه الحنفي لعلها كتبت في نهاية القرن الثالث عشر الهجري، وهي على طريقة دقائق الأصول بل وهي معه ضمن مجموع.

أولها: " الحمد لله الذي جعل أدلة الفقه مظهرا للحلال والحرام والصلوة على سيد العالمين والأنبياء وعلى آله الذين نالوا درجة العلم والاجتهاد وبعد فإن أهم مباحث العلم بحث الكتاب وكثرة شعبه وتفاصيله فأردت ضبطه بطريق الإجمال تيسيرا للقاصرين وإن لم يكن لائقا بالفاضلين فأقول إن أصول الفقه أربعة الكتاب والسنة و الإجماع والقياس ووجه الحصر أن دليل الشرع إما وحي أو غيره والوحي إما متلوا فهو الكتاب أو غير متلو فهو السنة وغير الوحي إما الاجتهاد أو غيره فالاجتهاد إما اجتهاد الكل فهو الإجماع أو البعض فهو القياس وأما غير الاجتهاد فإما قول من عند نفسه فهو الإلهام أو قبول قول الغير بلا دليل وهو تقليد وكلاهما ليس بحجة في أحكام الشرع لأن كل واحد منهما معارض بالمثل والمعارض بالمثل غير حجة فإن قيل ....

آخرها: .... فإن قيل هذا المخالف لقولهم تقديم العلة على الحكم واجب قلنا مرادنا بالمقارنة المقارنة بحسب الزمان ومرادهم التقديم بحسب التحقيق أي بحسب العقل فلا مخالفة كذا وجده في شرح المنار وهي ... تركتها حذرا عن التطويل تمت هذه النسخة ويسمى هذه النسخة بتقسيم الإجمالي.

*الرجاء ممن يعرف شيئا عما ذكر أعلاه يفيدني مشكورا مأجورا إن شاء الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير