تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لماذا اعتنى الغرب بالمخطوطات الإسلامية]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[28 - 01 - 09, 07:23 ص]ـ

أجمع مادة علمية حول هذه النقطة فآمل من الإخوة الإفادة حول هذا الموضوع وإثرائه

بارك الله فيكم

ـ[خلدون الجزائري]ــــــــ[31 - 01 - 09, 01:55 م]ـ

في نظري هو نفس غرض اعتنائه بالتراث الإسلامي عموماً؛ والحاصل أنها عملية مزدوجة: استفادة بدون إقرار بذلك على عادة الغرب، ثم هو سلاح في يده لتحقيق أهداف استعمارية؛ وقد يتمحض الأمر للغرض العلمي في بعض الأحيان.

فموضوع الإستشراق ذو صلة،

وكذلك الثقافة كسلوك والتراث أحد مقوماتها، فالغرب منذ نهضته يحسب للثقافة ألف حساب كأحد أركان النهضة، وكمدخل للهيمنة والاستعمار منذ أن اكتشف البلدان المستعمرة وذاق لذة الاستعمار.

إذا كان الأمر كذلك فالغرب سوف يكون أحرص على المخطوطات الإسلامية من جملة كل التراث، والتي يبلغ تعدادها عندهم ثلاث (3) ملايين مخطوطة أو أكثر على ما أذكر، لما تحمله من خصوصيات، ومعان متميزة، فبالإضافة إلى أنها مدونات علوم فهي شهادة مكتوبة على العالم كله في كل أطواره، وشهادة على دورات الحضارة الإسلامية ضعفًا وقوة، وماضي وواقع المسلمين، بل وغيرهم، ومن نقلوا هاته المخطوطات، إلى البقاع المختلفة من الأرض.

وللتمثيل فإن أغلب المخطوطات التي كانت في الجزائر إما أتلفها الاستعمار فيما أتلف من مكتبات خاصة وعامة، أو سلبها بالقوة، وعندما خرج من الجزائر أخذ معه مائتي ألف (200.000) علبة أرشيف ولا شك أن من بينها مخطوطات مهمة، وهو يرفض إلى الآن أن يعيدها إلى الجزائر.

لاشك أخي أنك في حاجة إلى توثيق وذكر مراجع لإثراء مادة موضوعك، وهو ما لم أفعله، وما لا يحضرني الآن في هاته العجالة، لكن أردت أن أشارك لتفعيل موضوعك، وربما أعود إليه بشيء موثق.

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 10:20 م]ـ

شكر الله لكم يا شيخ خلدون وجزاك الله عني خيرا على هذا الإثراء،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير