تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

و يعتقد الدكتور سيف انه تم استغلال ما كان يعانيه الدار من عدم إهتمام نتيجة تعليقه بين وزارة الثقافة و هيئة الاثار.

فيما نفى وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات سام الاحمر إمكانية تنفيذ الاتفاقية مؤكد عدم قيام المركز بتصوير المخطوطات .. مرجعاً السبب الى ان المخطوطات إرث أمة و لا يحق لشخص مهما كان التصرف فيه و إلا نال لعنة التاريخ و الاجيال القادمة على حد تعبيره.

المقابل:

يقول المقحفي: إذا كان المقابل معمل الترميم فالمعمل اثبت عدم صلاحيته و نحن هنا لسنا بصدد مقابل سواء كان معملا او غيره لان المعمول به عالمياً في حالة التصوير يتم التبادل حتى يزيد رصيد المكتبة.

و يستطرد قائلاً: في اعتقادي ان العلم ليس له ثمن إلا ما يماثله في المعلومة و الاهمية كما انه من الخطأ ان يتم التصوير حتى على سبيل التبادل قبل تحديد ما نملك لابد اولاً ان نعرف ما نملك كماً و نوعاً .. كما انه من الخطورة تصوير مخطوطات ليست مفهرسة ولا موثقة ولا مرممة لاننا بذلك نعرض تراثنا للتلف والضياع.

ونفى الدكتور سيف ان يكون هناك مقابل إلا بتصوير ما يماثله موضحاً " ما منحته الاتفاقية كمقابل يمكن نحصل على افضل منه من خلال تعاون ثقافي مع أي جهة اخرى كما حصل مع عدة جهات ".

ويؤكد الوكيل الاحمر انه لايوجد مقابل لتصوير المخطوطات مهما كان إلا ما يعادله في القيمة و الاهمية .. لافتاً الى ان ما يتم اعتباره مقابل في الاتفاقية ثبت عدم صلاحيته وفق تقرير خبراء دوليين في مجال المخطوطات.

رأي الخبراء:

يشير تقرير الخبيرين الدوليين في مجال المخطوطات اورسولا دريبهولز وعبدالواحد الشامي الصادر منتصف ديسمبر الماضي الى أن جودة ورشة الصيانة لاتحددها كمية الماكينات و المعدات الموجودة و إنما تحددها المهارة و المعرفة و التقدير الصائب للمشكلات و تفاني العاملين عليها.

و يفيد التقرير فيما يتعلق بالمعمل المتضمن (مكينة التصفيح، حجرة تعقيم الكتب البالية، مكينة التنظيف بالهواء المدفوع، مكينة صب الاوراق) أنه لايستخدم مع المخطوطات وإنما يصلح للكتب والصحف.

ويؤكد التقرير خطورة بخار مادة الطولين المستخدم في حجرة تعقيم الكتب البالية على العاملين و السكان المجاورين للدار إذا ما أستخدم لان ابخرته سامة كما أن هذه الحجرة قد انتهى عهدها .. مشدداً على ضرورة تخزين مادة الطوليون في مكان آمن إلى ان يتم التخلص منها نهائياً.

ولفت التقرير الى وجود طريقة حديثة واكثر سلامة وغير سامة وذلك بإستخدام (علب النتروجين).

وأعتبر إستخدام مكينة التنظيف بالهواء المدفوع سيضر بالمخطوطات الهشة النفيسة بسبب قوة الهواء وعدم إمكانية التحكم به .. مستنكراً وجود شفرات حادة في مكينة صب الاوراق لانها تؤدي الى تقطيع الاوراق.

وفيما يتعلق بالمواد التابعة للمعمل يرى التقرير ان بعض هذه المواد مفيد، وبعضها مضى عهده، والاخر لامكان له إطلاقاً في مكتبة للمخطوطات.

من جانبه ذكر مدير الصيانة والترميم بالدار احمد مسعود انه بعد فحص المعمل لوحظ محاولة شطب بلد الصنع (سوريا) ووضع اسم مركز جمعة الماجد بدلاً عنه إضافة الى عدم وجود كتلوجات تعريفية لأجهزته وطرق استخدامه.

ويشير الى وجود جهاز الماني احدث من جهاز الماجد للترميم الالي بالدار .. مضيفاً " اما عن مدى الاستفادة منه وكما قال الدكتور بسام الدغستاني رئيس قسم الترميم بمركز الماجد فان الترميم الالي يستعمل بشكل واسع في مجال ترميم المطبوعات وبشكل ضيق في ترميم المخطوطات.

ولفت الى وجود جهاز مقدم من ايطاليا في 2006م لترميم المخطوطات بطريقة الحشو بالعجينة وفيها لا يتعرض المخطوط للماء كما في جهاز الترميم الالي وهي مواصفات عالمية.

ويرجع مسعود عدم صلاحية إستخدام جهاز الدعم الحراري مع المخطوطات القديمة للحرارة العالية التي تتعرض لها الورقة "140" درجة و إحتمال ان تعلق الورقة داخل الجهاز مايعنى تلفها فضلاً عن إستخدام مادة خفيفة مطلية بمادة صمغية في عملية تدعيم الورق و في حالة تعرضها للرطوبة ستلتصق مع بعضها وتتلف.

ويقول مسعود: وعندما قمنا بتجربة جهاز المعالجات الاولية المتضمن جهاز نفخ قوي على مطبوع ادى الى تلفت اوراقه وتناثرها فكيف بالمخطوط.

واضاف: " لقد افاد مدير عام الترميم والصيانة بالمركز الوطني للوثائق عائشة دماج ومعها احد اخصائي الترميم علي غيلان من خلال اطلاعهم على اجهزة الترميم في عدد من الدول - بعدم صلاحية هذا المعمل.

اخيراً:

يقول وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات سام الاحمر: بعثنا برسالة رسمية عبر وزارة الخارجية لمركز جمعة الماجد و ارفقنا صورة من تقرير الخبراء الدوليين عن المعمل الذين اكدوا عدم صلاحيته لترميم المخطوطات و يمكن اهدائه لدار الكتب.

واضاف: نتمنى ان تظل هذه الاتفاقية في ادارج المكاتب وان لا تخرج الى النور إنطلاقاً من إتفاق جميع الاراء على عدم وجود أي فائدة لليمن من هذه الاتفاقية حتى لو سلمنا بصلاحية المقابل و حداثته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير