تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أقدم نسخة في العالم من (مختصر صحيح مسلم) للمنذري في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض]

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[11 - 04 - 09, 05:49 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم نسخة في العالم من مختصر صحيح مسلم للمنذري

في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض

الرياض 15 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 11 ابريل 2009م واس

يمتلك قسم المخطوطات بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض كنزاً ثميناً من المخطوطات في مختلف فروع المعرفة ولا سيما المخطوطات الإسلامية.

ومن أبرز هذه المخطوطات " مختصر صحيح مسلم" للحافظ زكي الدين عبدالعظيم بن عبدالقوي المنذري المتوفي سنة 656هـ وقد كتبت هذه المخطوطة في حياة المؤلف بالقاهرة لتصبح أقدم نسخة موجودة في العالم.

وتتميز هذه المخطوطة بأنها نادرة وقد كتبت جميعها بمداد أسود عفصي بخط النسخ المتقن بينما تم تدوين عناوين الكتب والأبواب بخط نسخ عريض.

وتحتوي مخطوطة " مختصر صحيح مسلم" في بعض مواضيها " تصويبات " للحافظ المنذري بخط يده وعليها اسماع تلميذه عبدالله بن ماجد الحنفي ثم تصحيح السماع من المنذري بخطه.

وبعض هذه التصويبات مضبوطة بالشكل عليها سماعات وقراءات في أولها وآخرها ويبلغ عدد أوراقها 215 ورقة كل منها تضمن 25 سطراً وكل سطر يتكون من 15 كلمة تجليدها أيوبي يحمل زخرفة جميلة في وسطه وأطرافه وله لسان يعود الى زمن النسخ.

ورغم أن الكتاب طبع عدة طبعات وأجرى له العديد من التحقيقات إلا أن النسخة الموجودة بمكتبة الملك عبدالعزيز تظل هي الأنفس لكتابة المؤلف الحافظ المنذري عليها بخط يده فضلاً عن تاريخ نسخها والذي يسبق جميع النسخ الأخرى منها.

// انتهى // 1325 ت م

المصدر: سوق الكتبيين لبيع وشراء الكتب الجديدة والمستعملة ( http://www.alkutubiyeen.com/vb/showthread.php?t=1211)

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[12 - 04 - 09, 02:55 م]ـ

شكرا نعم هي عندنا ومصدر الخبر أساسه من واس أي وكالة الأنباء السعودية .... والمكتبة الآن سلكت طريقا جديدا في النشر الإعلام بين فترة وأخرى ينشرون ما عند المكتبة من نوادر .... شكرا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير