تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حدثين علي بن سهل النسائي، ثنا عفان، ثنا حماد بن زيد، قال: قال لنا أيوب: "الآن يقدم عليكم رجل من أهل واسط، يقال له: شعبة .. هو فارس في الحديث. فإذا قدم، فخذوا عنه" قال حماد: "فلما قدم شعبة أخذنا [17 - ب] عنه".

حدثني عبد الله بن سعيد الكندي، ثنا وليد بن حماد، قال: سمعت عبد الله بن إدريس، يقول: "ما جعلت بينك وبين الرجال مثل سفيان وشعبة" (6).

حدثني أبو بكر بن زنجويه، ثنا عبد الرزاق، عن أبي أسامة، قال: "وافقنا من شعبة طيب نفس، فقلنا له: "حدثنا، ولا تحدثنا إلا عن ثقة". فقال: "قوموا" (10).

حدثنا إسحاق (11) بن إبراهيم المروزي، ثنا أبو عبيدة الحداد، قال: سمعت شعبة، يقول: "وقفوهم يصدقوا أو يكذبوا" (12).

حدثنا علي بن سهل، ثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة، قال: (جاء شعبة إلى حُميد، فسأله عن حديث لأنس، فحدثه به". فقال له شعبة: "سمعته من أنس؟ ". قال: "فيما أحسب". قال شعبة: بيده هكذا .. وأشار بإصبعه، لا أريده"، ثم ولى. فلما ذهب، قال حميد: "سمعته من أنس كذا وكذا مرة .. ولكن أحببت أن أفسده عليه" (13).

حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، عن عفان، نحوه، قال فيه: "قد سمعته من أنس، ولكن شدد [18 - أ] عليّ فأحببت أن أشدد عليه" (14).

حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري، قال: سمعت يحيى بن سعيد، يقول: قال لي شعبة: "كل من كتبت عنه حديثاً فأنا له عبد" (15).

حدثنا الفضل بن سهل، قال يعقوب الحضرمي –يعني ابن إسحاق- قال: حدثني من سمع سفيان الثوري، وذكر عنده شعبة، فقال: "ذاك أمير المؤمنين الصغير" (16).

حدثنا ابن زنجويه، قال يعقوب الحضرمي، قال: قال شعبة: "سفيان أمير المؤمنين في الحديث".

حدثني عياش، نا أبو بكر بن أبي الأسود، قال: قال عبد الرحمن: "كان سفيان، يقول: شعبة أمير المؤمنين في الحديث" (17).

حدثني ابن شبويه، نا عبدان بن عثمان، عن أبيه قال: "قوّمنا حمار شعبة وسرجه، ولجامه؛ بضعة عشر درهماً" (18).

حدثنا أحمد بن زهير، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: "كان يحيى بن سعيد القطان إذا سمع الحديث من شعبة (19)، لا يبالي أن لا يسمعه من غيره" (20).

قال: وقيل ليحيى بن معين: "ما تقول في شعبة وسفيان إذا اختلفا في حديث الكوفيين" فقال: "كان سفيان أحفظ للرجال".

رأيت في كتاب علي بن المديني بخطه إلى أبي عبد الله أحمد بن حنبل –رحمه الله- وحدثني به صالح بن أحمد، عن علي، قال: سمعت يحيى بن سعيد، يقول: "كان [18 - ب] شعبة أعلم بالرجال فلان عن فلان .. وكان سفيان صاحب أبواب" (21).

قال يحيى: "كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم" (22).

حدثنا سريج بن يونس، نا: مسلم بن قتيبة، عن شعبة، قال: "قلت لمشاش: سمع الضحاك، من ابن عباس، رضي الله عنهما؟ قال: ما رآه قط" (23).

حدثنا أحمد بن إبراهيم العبدي، نا: أبو داود الطيالسي، عن شعبة، قال: "كان أيوب يمشي إلى مسجد بني ضبيعة، يسألني عن الحديث" قال شعبة: "وحدثت أيوب يوماً بحديث قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب: أن امرأة أرادت الحج، فقال أيوب: هاتوا إسناداً مثل هذا" (24).

حدثني أحمد بن زهير، قال: سمعت يحيى بن معين، يقول: قال يحيى بن سعيد: "كان شعبة من أرق الناس، كان ربما مر به السائل، فيدخل إلى بيته، فيعطيه ما أمكنه" (25).

حدثني أحمد بن زهير، نا: أحمد بن حنبل، نا: يحيى بن سعيد قال: قال شعبة: "أتى إليّ سليمان التيمي وابن عون يعزياني بأمي، فقال التيمي: ثنا أبو نضرة، فقال ابن عون: قد رأيت أبا نضرة، فقال التيمي: فما رأيت" (26).

حدثنا أبو عبد الرحمن بن شبويه، قال: سمعت أبا الوليد، يقول: [19 - أ] "اختلفت إلى حماد بن سلمة، قبل أن أختلف إلى شعبة، فقال لي حماد: إذا أردت الحديث فالزم شعبة" (27). قال: وسمعت أبا الوليد، يقول: سمعت حماد بن زيد، يقول: "إذا خالفني شعبة تركت ما في يدي لأنه لم يرض أن يسمع الشيء مرة حتى يعود فيه مرتين، وكنا نحن نجترئ" (28).

قال ابن شبويه، وحدثني أبي، حدثني النضر بن شميل، قال: "ما رأيت أرحم بمسكين من شعبة، وكان إذا رأى المسكين لا يزال ينظر إليه حتى يغيب عنه" (29).

قال ابن شبويه، وثنا مسلم بن إبراهيم، قال: "كان شعبة إذا قام في مجلسه سائل لا يحدث حتى يعطي (30)، فقام يوماً سائل ثم جلس، فقال: ما شأنه؟! (31) قالوا: ضمن عبد الرحمن بن مهدي أن يعطيه درهماً" (31).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير