تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مكتبة الملك عبد العزيز تطرح صورا لمخطوطات نادرة على الإنترنت]

ـ[ابو عبد الله الهلالى]ــــــــ[21 - 07 - 09, 01:02 م]ـ

الرياض/ يستعد قسم المخطوطات بمكتبة الملك عبد العزيز العامة، لطرح أكثر من مليون صورة لمقتنياته من المخطوطات النادرة والمصورة على الإنترنت بهدف خدمة الباحثين في جميع المجالات مجانا.

ويأتي هذا التوجه من المكتبة في إطار خطة طموحة للاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في تسهيل مهمة الإطلاع على المخطوطات النادرة التي تزخر بها المكتبة وتسهيل استفادة الباحثين.

يذكر أن المكتبة قامت بتصوير محتويات جميع المخطوطات سواء الأصلية أو المصورة باستخدام تقنيات التصوير الديجتال، وقد بلغ عدد المخطوطات أكثر من 5500 مخطوطة أصلية مصورات ورقية ومن أهمها مخطوط " كتاب المسانية " لأبي زيد سعيد بن أوس الأنصاري الذي يرجع تاريخ نسخه إلى القرن الرابع الهجري، وكتاب تاج اللغة وصحاح العربية لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الذي يرجع تاريخه إلى عام 591 هـ، ومخطوطان بعنوان تفسير القرطبي "الجزء السادس" لمحمد بن أحمد القرطبي المتوفى سنة 671 هـ.

ومن المخطوطات المميزة التي يقتنيها القسم مصحف شريف كامل على شكل رول بطول 645،5×17،7م تتخلله آية الكرسي وشي من الزخرفة بشكل مفرغ بطوله وقد زين بزخرفة نباتية ملونة ومذهبة في بدايته ونهايته وكتب المتن داخل إطارين مذهبين وقد نسخه فخر الدين السهروردي سنة 1284هـ.

http://news.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=322997

ـ[ايمن شعبان]ــــــــ[21 - 07 - 09, 09:47 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[الاخضر ناجي]ــــــــ[24 - 07 - 09, 08:30 م]ـ

جميل اخي الخبر وشكرا لك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير