تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التعريف بكتابه المفيد:

وذلك من خلال اسمه وكلام العلماء على هذا الكتاب وبعض ما يتعلق به. (أما اسمه) بعضهم يسميه (المفيد في القراءات الثمان) وبعضهم يسميه (المفيد هداية للمبتدي وتذكرة للمعيد). وهو اختصار لكتاب (التلخيص في القراءات الثمان) لأبي معشر الطبري (ت:478هـ).

يقول الإمام ابن الجزري: وهو كتاب مفيد كاسمه، اختصر فيه التلخيص لأبي معشر الطبري، وزاده فوائد) وقال: اختصر كتاب التلخيص لأبي معشر الطبري وزاد فيه فوائد) وقال: وحيث أطلقنا المفيد في كتابنا فإياه نريد) وقد ذكر ابن الجزري إسناده إليه). (ينظر: النشر 1/ 93، 94، و غاية النهاية 2/ 46).

وقال الشيخ محمد حسن عقيل موسى – حفظه الله -: وعندما اطلعتُ عليه وجدتُ أنّ لفظ الاختصار لا يصدق على ما فعله الشيخ محمد بن إبراهيم الحضرمي، فكتابه أكبر من كتاب أبي معشر، ولكنه استفاد من طريقة أبي معشر ومنهجه في غير أبواب الأصول، فجاء قسم الفرش في (المفيد) مماثلاً – تقريباً- لنظيره في (التلخيص)، وأما أبواب الأصول ففيها زيادات كما ذكر ابن الجزري، وطريقة إيرادها وترتيبها تختلف عن ما في (التلخيص)، والله أعلم). (انظر: انظر مقدمة تحقيقه لكتاب التلخيص لأبي معشر الطبري صـ49).

قال ابن مشيرح في مقدمة كتابه المفيد: هذا كتاب أذكر فيه قراءة الأئمة الثمانية، الحرميين: عبد الله بن كثير المكي، ونافع بن عبد الرحمن المدني، والبصريين: أبي عمرو بن العلاء المازني، ويعقوب بن إسحاق الحضرمي، وإمام أهل الشام: عبد الله بن عامر اليحصبي، وأئمة أهل الكوفة: عاصم بن أبي النجود، وحمزة بن حبيب الزيات، وعلي بن حمزة الكسائي، رحمة الله عليهم أجمعين، محذوف الأسانيد إيجازاً واختصاراً، طلباً للتخفيف). (انظر: المفيد في القراءات الثمان صـ1 - 2 بتحقيق الصماتي).

وقد حُقِقَ هذا الكتاب مؤخراً رسالة ماجستير بكلية التربية في جامعة الأنبار بالعراق بتحقيق: محمد أحمد الصماتي (ولم يطبع). وأيضاً يحقق في بعض الجامعات الأخرى، كما رأيته مثبتاً في بعض فهارس أبحاث الرسائل العلمية لبعض الجامعات في مرحلة الماجستير والدكتوراة.

ينظر الرابط:

http://www.alwsta.com/vb/showthread.php?t=10882

ـ[عمر العايد]ــــــــ[05 - 11 - 09, 09:10 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات

ـ[أبو عمر البديري]ــــــــ[07 - 11 - 09, 11:30 ص]ـ

الأخ الفاضل أبو إسحاق الحضرمي - أثابكم الله - أرسلت لكم قبل يومين رسالة عبر الخاص ...

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[07 - 11 - 09, 12:59 م]ـ

الأخ الفاضل أبو إسحاق الحضرمي - أثابكم الله - أرسلت لكم قبل يومين رسالة عبر الخاص ...

أخي الفاضل - بارك الله فيك - لم أستطع فتح الخاص لرؤية رسالتك المباركة، لأن مشاركتي في هذا الملتقى أقل من (50) مشاركة، فلم يسمح لي بفتح الخاص.

فلعلي إذا أكملتُ المشاركات المطلوبة فتحتُ الخاص، وإنني في شوق لرسالتك هذه.

ـ[أبو عمر البديري]ــــــــ[07 - 11 - 09, 10:08 م]ـ

جزاكم الله خيراً أخي أبا إسحاق ووالله قد سُرِرتُ بِرَدِّكم، ويمكن التواصل معكم على هذا الرقم (0507570265) وهو لصاحب الرسالة الذي حَمِّلَنِيها إليكم ... ودمتم بخير وعافية،،،

أخوك ومحبك في الله: أبو عمر.

ـ[أبو عمر البديري]ــــــــ[18 - 11 - 09, 06:31 م]ـ

للتذكير ...

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[18 - 11 - 09, 06:58 م]ـ

هل هذا رقم الأخ في الإمارات، وما اسمه إذا تواصلنا معه، إن لم تستطيعوا كتابة اسمه هنا يرجى كتابته على الخاص، أو البريد الإلكتروني، وجزاكم الله خيرا.

ـ[أبو عمر البديري]ــــــــ[20 - 11 - 09, 04:51 م]ـ

أخي أبو إسحاق التطواني - بارك الله فيكم - انظر تكرماً الخاص.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير