تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مخطوطة نادرة لابن جني، ما هي؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[04 - 10 - 09, 09:14 م]ـ

أقول: بين يدي مخطوطة نادرة كتبت على رق بعضه شعري وأكثره لحمي، كتبت في ذي الحجة سنة ست وأربعمائة، وفيما يظهر أنها لابن جني المتوفى 392هـ، وذلك أنه ذكر في عدة مواضع كتبا وقال: ذكرت هذه المسألة في كتابي الموسوم بالنوارد الممتعة، وفي موضع آخر قال: ذكرت ذلك في كتابي الموسوم بسر صناعة الإعراب.

كتبت النسخة بخط أندلسي، فيها نقص في الأول والآخر ويبدو أن فيها سقط في عدة مواضع، عدد الرقوق 58رقا، وربما تكون شرح كتاب الاشتقاق للأخفش، أو شرح كتاب القوافي للأخفش، وربما كانا هما معا على شكل نسخة ملفقة بتجليد واحد، أو غيرهما.

فقد ذكر غير مرارا قال أبو الحسن ومرة صرح باسمه فقال: قال أبو الحسن سعيد بن مسعدة إذا كان آخر الحرف هما أو هم للمضمر فلا يكون حرف الروي إلا الميم لا يجوز غير ذلك ..

جاء في منتصف المخطوطة آخر كتاب أبي علي قال أبو الحسن الواو التي في لم يدعو التاء التي في لم تقضي والألف التي في لم يخشا زوائد للمد ولسن بالأصول لأن الأصل لا يجئ في هذا مجزوما ع ليس هذا الفصل في آخر نسخة أبي علي وإنما هو زائد في بعض النسخ وقد سبق قبل الآن القول عليه تم الكتاب ووجدت في آخر كتاب ابن لكوفي في فصل ....

ـ أبو علي لعله: الحسن بن أحمد أبو علي الفارسي ت377هـ

ـ ابن الكوفي لعله: علي بن محمد ابن لكوفي ت348هـ

ـ ويريد بـ (ع) إشارة إلى اسمه عثمان.

لعلي أبدأ من باب:" قال أبو الحسن هذا باب ما يكون فيه حرف اللين مما ليس فيه ساكنان وذلك كل شعر نقص من آخره من أتم أبياته حرف متحرك أو زنة حرف متحرك أو أقل من ذلك ولا يحتسب في ذلك بما قد يقع للزحاف من ذلك فعولن في الطويل لابد فيها من حرف لين لأنها ناقصة من مفاعلين بينها وبينها حرفان الساكن منهما قد يقع للزحاف إنما يحتسب بالمتحركة ومنه فعلن في البسيط لا بد فيه من حرف لين لأن أصله فاعلن ... منه النون وأسكنت منه اللام فقد ذهب ساكن وحركة بذلك زنة متحرك وقد جاء فيه فاعلن سمعناه من قائله ولكنه إنما بناه على بيت وضع له قراشيبة بالتلقين ع قد سبق في الفصل قبل هذا الباب أحوال الأغراض باللين ومواقعها ولكن نظير ترك التعويض مما لا يلزم نحو قول مفاعيلن لأن الزحاف يزيلها فلا يقع الاعتداد بها أو كانت غير لازمة ترك الاعتداد أيضا بظهور التضعيف في نحو اشدد الحبل وافضض الكتاب في لغة أهل الحجاز ...

الرجاء ممن يعرف شيئا عنه أو له عناية بابن جني يفيدني مشكورا مأجورا إن شاء الله.

ـ[أبو الفرج المنصوري]ــــــــ[04 - 10 - 09, 10:17 م]ـ

غالب ظني أن المخطوط يحتوي على كتابين أحدهما شرح الكافي في القوافي، أو المُعْرِب في شرح قوافي أبي الحسن الأخفش، أو لعله مختصر العروض والقوافي، أو التبصرة في العروض، فكلهم له

والآخر كتاب " تأييد تذكرة أبي علي أو: "التهذيب"؛ وهو تهذيب أيضًا لتذكرة شيخه أبي علي الفارسي.

فالأمر غير واضح لاسيما أن كثير من كتبه مفقودة!! فلا نستطيع التوثيق إلا مما نقل عنه

والله أعلى وأعلم.

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[06 - 10 - 09, 10:49 ص]ـ

هذا الكتاب هو على الأغلب (شرح قوافي الأخفش) لابن جني، فقد عرضت قطعة من نفس المخطوطة على الأغلب على بعض المراكز الثقافية في 8 لوحات مكتوبة على الرق، وهي على الأغلب مكملة للنسخة التي لديكم، وقد سجلت بياناتها لنفاستها، فالنسخة مبتورة الطرفين، مكتوبة بخط أندلسي جميل، تتضمن كل صفحة 13 سطرا، و (شرح قوافي الأخفش) في عداد المفقود، ولا تعرف له إلا هذه القطعة المذكورة، والقطعة المكملة لها التي ذكرتم، والله تعالى أعلم ..

وأضيف بأن النسخة كتاب بحبر بني اللون، وكتبت كلمتي (أبو الحسن) و (ع) بخط أكبر وأوضح من الخط الذي كتبت به النسخة.

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[06 - 10 - 09, 11:38 ص]ـ

أخي أبو الفرج شكرا لك على ما تفضلت به.

أخي أبو إسحاق التطواني شكرا لك على ما تفضلت به.

نعم عدد الأسطر 13سطرا وكتبت كلمتي أبو الحسن و (ع) بخط أعرض، هل هما كتابان أم كتاب واحد بروايتين لأبي علي وابن الكوفي؟

وهل ترغب أن أكتب لك ما عندي وتكتب لي ما عندك لنوفق الكتاب؟.

ـ[أبو إسحاق التطواني]ــــــــ[06 - 10 - 09, 11:47 ص]ـ

هذه المخطوطة ليس بحوزتي صورة عنها، وقد آلت إلى بعض المكتبات الخاصة، وما هو مدون عندي فالقطعة حوت كتابين منفصلين أولاهما كتاب (شرح قوافي الأخفش) لابن جني على الأغلب، ويأتي بعده كتاب آخر منفصل يشرح فيه مؤلفه كتابا في الاشتقاق قد يكون (كتاب الاشتقاق للأخفش)، ولعل الشرح لابن جني كذلك، والله تعالى أعلم.

وقدر الله أن يُبتر هذا المخطوط إلى قطعتين، فنسأل الله أن يلم شمله، ويقيض له من يحققه وينشره.

ـ[مروان الحسني]ــــــــ[09 - 10 - 09, 07:42 ص]ـ

(على بعض المراكز الثقافية)

(بعض المكتبات الخاصة)

ما هي شيخي الفاضل؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير