تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

((إن الله تبارك وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثللث الليل أو نصف الليل فيقةل تبارك وتعالى: من يستغفرني فأغفر له من يدعني فأجيبه من يسألني فأعطيه ثم يبسط يده فيقول من يقرض غير عدوم ولا ظلوم)).

8 - أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن النحاس ثنا أبو العباس محمد بن كامل الحضرمي ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ثنا عبد الملك بن يزيد الأموي ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن عمرو بن أبي عمرو عن سعيد بن أبي سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قلت: يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((قد ظننت يا أبا هريرة أنه لا يسألني عن هذا الحديث أولى منك لما رأيت من حرصك على الحديث , أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصا من قبل نفسه)).

9 - أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد بن النحاس أنا أبو العباس محمد بن كامل الحضرمي بقراءتي عليه ثنا أبو زكريا ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ثنا أبو عبد الرحمن الخراساني مستملي أحمد بن حنبل ثنا عبد الله بن إبراهيم الغفاري ثنا عبد الله بن أبي بكر عن صفوان بن سليم عن سليمان بن يسار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((إن لله عمودًا من نور بين يديه فإذا قال العبد لا إله إلا الله اهتز ذلك العمود فيقول الله تبارك وتعالى: اسكن قال فيقول: يا رب كيف أسكن ولم يغفر لقائلها. فيقول الله عز وجل: فإني قد غفرت له قال: فيسكن عند ذلك)).

10 - أخبرنا الحصيب ثنا أبي أنا محمد بن يحيى بن سليمان المروذي ثنا عاصم بن علي ثنا المسعودي عن علقمة بن مرثد عن أبي الربيع عن أبي هريرة قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو يقول:

((اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وإسرافي وما أنت أعلم به مني إنك أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت)).

(10/ 3)

11 - أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد البزاز قراءة عليه وأنا أسمع أنا أبو الطاهر أحمد بن محمد بن عمرو المديني المعدل ثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي أبو موسى ثنا عبد الله بن وهب أخبرني مالك عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له)).

12 - أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحاج الأشبيلي أنا أبو علي الحسن بن مروان بن يحيى القيسراني إملاء بمصر ثنا أبو الطاهر الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن فيل الإمام البالسي بأنطاكية ثنا نصر بن عبد الرحمن الوشا الكوفي ثنا المحاربي عن مالك بن أنس عن سمى

13 - وأخبره أبو العباس أحمد بن محمد بن الحاج الأشبيلي أنا أبو الحسن علي بن الحسين بن علان الجواني إملاء أنا محمد بن إبراهيم بن بندوز ثنا أبو حفص عمر بن علي ثنا حماد بن سعدة ثنا مالك عن سمى وأخبرنا أبو العباس ثنا أبو الفضل العباس بن محمد بن نصر الرافعي إملاء ثنا أبو جعفر محمد بن الحصيب بن علي البزاز ثنا مخلد بن أبان ثنا مالك بن أنس عن سمى مولى أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث / عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر)). هذا لفظ مخلد , ولفظ المحاربي مثله إلا أنه قال: ((غفرت له ذنوبه)) والباقي سواء , وقال حماد بن مسعدة: ((حط الله عنه ذنوبه)) ولم يقل ((مائة مرة)) والباقي سواء.

(10/ 4)

13 - أخبرنا أبو النعمان تراب بن عمر بن عبيد العسال ثنا أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني ثنا محمد بن عمرو بن البختري ثنا أحمد بن الخليل بن ثابت ثنا محمد بن عمر ثنا ابن خديج عن موسى بن عقبة عن سهيل بن أبي صالح عن عاصم بن عمرو وسليمان بن بلاب عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((من جلس في مجلس فقال قبل أن يقوم منه سبحانك ربنا وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك إلا كفر عنه ما كان في مجلسه ذلك)).

(10/ 5)

نسخت لك أخي الكريم هذا الجزء من النسخة التي رفعها أخونا السعدني جزاه الله خير وأرجو ألا تبخل علي وعليه بالدعاء بارك الله فيك

ـ[ضياء الدين]ــــــــ[13 - 05 - 10, 02:15 ص]ـ

أخي جزاك الله خيرا وبارك فيك ولك ... ولكن يا أخي هذا ليس الجزء العاشر، وإنما هو ما وجد منه في الأجزاء الموجودة من ترتيب الخلعيات للسخاوي رحمه الله، وخلال أيام سأحصل بمشيئة الله وفضله على قطعة فيها الجزء العاشر نفسه مع غيره من الأجزاء، وبذلك يكمل الكتاب لدي بأجزائه العشرين إن شاء الله تعالى، وأرجو من الله أن يتمم فضله علي وتيسيره لإخراج الكتاب في القريب العاجل.

مرة أخرى أخي الكريم أجزل الله لك الثواب .. ووقاك شر ما تخشى وتحاذر ... وأسكنك الفردوس الأعلى .. ومتعك بلذة النظر إلى وجهه الكريم، أنت وكل من يهتم لإخوانه المسلمين ولنفعهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير